أثر نمطي جيروم برونر الاستكشافي وهيلدا تابا الاستقرائي في التحصيل الفوري والمؤجل في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في لواء ذيبان في الأردن

المؤلفون

  • Ibraheem Mussabeh Ministry of Education, Jordan

الكلمات المفتاحية:

استكشاف ، تحريض ، فوري ، تأخر

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التحقيق في تأثير استخدام استكشاف جيروم الموقد ونماذج هيلدا تابا الاستقرائية على الإنجاز الفوري والمتأخر لموضوع العلوم للصف الثامن في منطقة طيبة. تحتوي عينة الدراسة على 103 طلاب (ذكور وإناث) مقسمين إلى 4 فصول ، تم اختيار فصلين عشوائيا لفحصهما وفقا لكلا النموذجين. ولتحقيق أغراض الدراسة ، تم إعداد اختبار يتضمن أسئلة متعددة الخيارات. وأظهرت النتائج أن هناك اختلافات إحصائية كبيرة في الإنجاز الفوري والمتأخر اعتمادا على طرق التدريس والجنس ، وكانت الاختلافات لصالح نموذج الاستكشاف والإناث. أيضا ، لم تكن هناك اختلافات تتعلق بالتفاعل بين عملية التدريس والجنس. وبناء على النتائج ، أوصى الباحث بأن يستخدم معلمو المواد العلمية ويطبقوا نماذج التدريس الحديثة المختلفة كنماذج استكشافية واستقرائية في تدريس جميع المواد العلمية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Afanah, E. & Alkhrendar, N. (2007). Classroom Teaching with Multiple Intelligences. (1st ed.). Jordan, Amman: Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.

Alfatlawi, S. (2003). Introduction to Teaching. (1st ed.). Palestine, Ramallah: Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.

Alobri, F. (2004). The effect of exploratory teaching on the achievement of science and the development of science processes among students of the ninth grade of general education, Unpublished Master Thesis, Muscat, Sultan Qaboos University.

ALQURAAN AL KAREEM.

Alshalabi, I. (2000). Effective education. Irbid, Jordan: Dar Al Amal.

Attiah, M. (2008). Modern Strategies for Effective Teaching. (1st ed.). Amman: Safaa House for Publishing and Distribution.

Balim, A. (2009). The effect of discovery learning on students and inquiry learning skills, Egitim Arastirmalari-Eurasian Journal of educational research, Turky, 1(35), 1-20.

Bani Khalid, M. (1999). The effect of Hilda Tapa, Merle and Tenist patterns and the traditional method on tenth grade students' acquisition of concepts, Unpublished Master Thesis, Al- AlBayt University, Amman, Jordan.

Brown, D.G. (1998). Achievement in sixth grade mathmatics when inquiry activities are coupled with traditional instructions, Dissertation abstracts international, 59, 1948.

Dawod, H. (2010). The effect of using the Hilda taba model on the achievement of fifth preparatory students in biology, Tikrit University Journal for Humanities, 14(4), 327-346.

Faraj, Abd. (2005). Teaching Methods in the 21st Century. (1st ed.). Kingdom of Saudi Arabia: Al-Masirah House for Publishing and Distribution.

Farhan, B. & Alheilah, M. (1994). Teaching the educational curriculum "Contemporary educational patterns". (1st ed.). Amman: Dar Al-Furqan for publication and distribution.

Fateem, L. (1996). Contemporary learning theories. Egypt: Egyptian Renaissance Library.

Frankel, J.R. (1992). Hilda Taba Contribution to Social Studies Education, The Social Studies, 56(3), 172-178.

Gary, M. (2003). Taba questioning strategy design from I- CANS (Integrated- Curriculum for Achieving Necessary Skills).

Habeeb, Abd. (1997). The effect of using the Ozubel and Brunner educational models on intermediate second-grade students' understanding and application of scientific concepts, Unpublished Master Thesis, College of Education, Al-Mustansiriya University, Iraq.

Hamdan, M. (2000). Contemporary teaching: its developments, origins, elements, and methods. Amman: Modern Education House for Publishing.

Joyec, B. & Weil, M. (2000). Models of teaching. (6th ed.). Boston, Allyan and Bacon.

Khataibeh, A., & Obaidat, F. (2010). The Effect of Using Suchman’s Inquiry Method on the Immediate and Postulated Achievement of 7th Grade Students in Science. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 33(1). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/654

Koen, V., Wouter, V. and Ton, D. (2006). Use of heuistics to facilitate scientific discovery learning in asimulation learning environment in a physics domain, International Journal of Science Education, 28(4), 341-361.

Lioyed, R., Shyh-chii, T. and Kelly, T. (2004). Discovery learning representation and explanation within a computer-based simulation, finding the right mix, LEARNING and Instruction, 14(3), 307-323.

Marei, M., and Alheilah, Y. (2002). General teaching methods. Amman: Al Masirah Publishing House.

Melhem, S. (2005). Measurement and evaluation in education and psychology. (1st ed.). Amman, Jordan: Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.

Mohammad, Abd. (2010). How to extrapolate in the teaching of chemistry at the Sudanese secondary stage and its effectiveness in academic achievement, Unpublished Master Thesis, College of Education, Shendi University.

Mohammad, S. (2009). Learning to explore and scientific concepts in kindergarten. (1st ed.). Cairo: the world of books.

Olaimat, M. & Abo jalalah, S. (2001). Methods of Teaching Science for Basic Education. (1st ed.). Jordan: Al-Falah Library.

Quttami, Y. & Quttami, N. (1998). Classroom teaching models. Amman: Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.

Saleh, M. (2004). Academic achievement factors at university level. (1st ed.). Amman: Al-Warraq Publishing Corporation.

Siddiqui, M. (2013). Inductive Thinking Model of Teaching: Increase Capacity TO Handle Information, Research Paper Education, 2(3), 71-73.

Strikoter, K. (1998). A comparative study of prathomsuksa vi students science achievement, scientific attitude, scientific creativity and learning mention on (light), a unit in the life experience group, using two approaches the instructional packages and the conventional method.

The Noble Prophet’s Sunnah.

Yonis, W. (2007). The effect of using the Hilda Tapa model on the cognitive motivation of second-graders middle school students in biology, Journal of Education and Science, 14(3), 248 - 268.

التنزيلات

منشور

2020-09-01

كيفية الاقتباس

Mussabeh, I. . (2020). أثر نمطي جيروم برونر الاستكشافي وهيلدا تابا الاستقرائي في التحصيل الفوري والمؤجل في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في لواء ذيبان في الأردن. دراسات: العلوم التربوية, 47(3), 398–413. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2416

إصدار

القسم

Articles