واقع التفاعل الاجتماعي لدى طلبة جامعة نجران وطرق تعزيزه في البيئة التعليمية الجامعية*

المؤلفون

  • Ameen Nimer College of Education, Najran University, Saudia Arabia

الكلمات المفتاحية:

المناخ الجامعي، التفاعل الاجتماعي، المعرفة، مجتمع

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى واقع التفاعل الاجتماعي لدى طلبة جامعة نجران من وجهة نظر طلبتها، وقد تكونت عينة الدراسة من (629) طالباً وطالبة من الكليات العلمية والإنسانية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة مكونة من (21) عبارة موزعة على ثلاثة محاور لقياس جوانب التفاعل بين كل من الطلبة وأقرانهم من جهة، وبين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس من جهة أخرى، ومن جهة تفاعل الطلبة مع أنشطة الجامعة. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى: أن واقع التفاعل الاجتماعي لدى طلبة جامعة نجران من وجهة نظرهم كان بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي قدره (1.71) على مقياس ليكرت الثلاثي، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05=α) على المحور الأول لصالح الكليات العلمية، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية على الدرجة الكلية وعلى كل من المحورين الثاني والثالث كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=α) على الدرجة الكلية وعلى المحور الأول لصالح الإناث، في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=α) على المحور الثاني والثالث. وأوصت الدراسة أن تقوم الجامعة بتوفير مناخ جامعي قائم على بناء علاقات اجتماعية بين أطرافه المختلفة، وأن يكون لأعضاء هيئة التدريس الدور الأكبر في خلق فرص تساعد على إحداث التفاعل الاجتماعي الإيجابي، كما أوصت الدراسة بضرورة تفعيل مراكز الأنشطة الطلابية وتنوع مساراتها وتعدد خياراتها للطلبة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Almasi, J.F. & Gambrell, L.B. (1997). Conflict during classroom discussions can be a good thing, In J.R. Paratore, & R.L. McCormack (Eds.), Peer talk in the classroom: Learning from research, (130-155). Newark, DE: International Reading Association.

Alekseeva, I., Frolikova, A., Koltsova, H. & Tereshchenko, N. (2019). Improving the universal competence of intercultural interaction among university students by means of fine arts: Case study, European Journal of Contemporary Education, 8(2), 265-279.

Bromley, K. (2008). Actively engaging middle school students with words. In K.A. Hinchman & H.K. Sheridan-Thomas (Eds.), Best practices in adolescent literacy instruction. New York: Guilford Press.

Endo, J.J. & Harpel, R.L. (1982) The effect of student-faculty interaction on students' educational outcomes, Research in Higher Education, 16(2), 115–138. https://doi.org/10.1007/BF00973505.

Guerreiro, A. (2009). Communication As As Social Interaction Primary School Teacher Practices, School of Education, University of Algarve, Lurdes Serrazina,School of Education, Lisbon, Lyon France. www.inrp.fr/editions/cerme6.

Hurst, B., Wallace, R., & Nixon, S. B. (2013). The Impact of Social Interaction on Student Learning, Reading Horizons, A Journal of Literacy and Language Arts, 52 (4). https://scholarworks.wmich.edu/reading_horizons/vol52/iss4/5.

Kim, K. & Sax, L. (2009) Student–Faculty Interaction in Research Universities: Differences by Student Gender, Race, Social Class, and First-Generation Status, Research in Higher Education, 50(5), 437–459. https://doi.org/10.1007/s11162-009-9127-x.

Lau, L. K. (2003). Institutional factors affecting student retention, Education, 124(1), 126–136. https://www.uccs.edu/Documents/retention/2003%20Institutional%20Factors%20Affecting%20Student%20Retention.pdf

Lee Krause, K. & Coates, H. (2008). Students’ engagement in first‐year university, Assessment & Evaluation in Higher Education, 33(5), 493-505. https://doi.org/10.1080/02602930701698892.

Lu, J. & Churchill, D. (2012). The effect of social interaction on learning engagement in a social networking environment, Interactive Learning Environments, 22(4), 401-417. https://doi.org/10.1080/10494820.2012.680966.

Mei, W., Parkay, F. & Pitre, P. (2016). Student-faculty interaction: A key to academic integration and success for ethic minority students at a major university in Southwest China, Frontiers of Education in China, 11(4), 483-502.

Melkoush, R. (2000). Social support and student adaptation among University of Jordan students, Dirasat: Educational Sciences, University of Jordan, 27(1), 161-172.

Richardson, S. & Radloff, A. (2014). Allies in learning: Critical insights into the importance of staff-student interactions in university education, Teaching in Higher Education, 19(6), 603-615.

Rohit, K. &Rosé, C. (2010). Engaging learning groups using Social Interaction Strategies, Human Language Technologies, The 2010 Annual Conference of the North American Chapter of the ACL, Los Angeles, California.

التنزيلات

منشور

2020-09-01

كيفية الاقتباس

Nimer , A. . (2020). واقع التفاعل الاجتماعي لدى طلبة جامعة نجران وطرق تعزيزه في البيئة التعليمية الجامعية*. دراسات: العلوم التربوية, 47(3), 314–329. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2418

إصدار

القسم

Articles