العلاقة بين النفاق الاجتماعي في العدالة التنظيمية لدى معلمي المدارس الأساسية الحكومية في لواء القويسمة

المؤلفون

  • Ayah Alabsi College of Education, Al-Balqa Applied University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

النفاق الاجتماعي، العدالة التنظيمية، المدارس الحكومية، الأردن

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين النفاق الاجتماعي في العدالة التنظيمية لدى معلمي المدارس الأساسية الحكومية في لواء القويسمة. وقد طبقت الدراسة على عينة قوامها (288) معلمًا ومعلمة جرى اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، ولجمع البيانات بنت الباحثة استبانة للنفاق الاجتماعي، وتطوير استبانة أخرى للعدالة التنظيمية، وتم التحقق من صدق الأداتين وثباتهما. ومن أبرز النتائج التي كشفت عنها الدراسة أن درجة ممارسة معلمي المدارس الأساسية الحكومية في لواء القويسمة لسلوك النفاق الاجتماعي والعدالة التنظيمية في مدارسهم كانت متوسطة، كما أظهرت وجود علاقة سلبية دالة إحصائيا بين درجة ممارسة لسلوك النفاق الاجتماعي والعدالة التنظيمية السائدة في مدارسهم، وأن هناك فروقًا دالة إحصائيًا في درجة ممارسة المعلمين لسلوك النفاق الاجتماعي تعزى إلى متغير الجنس لصالح الذكور، في حين لم تظهر فروق دالة إحصائيًا تعزى إلى متغير الخبرة. واستنادًا إلى تلك النتائج فقد أوصت الباحثة بتضمين فعاليات التنمية المهنية للمعلمين برامج نوعية خاصة تساعد المعلمين على اكتساب الاتجاهات والقيم الإيجابية القائمة على الصدق والمساواة والعدالة داخل المؤسسات التربوية وخارجها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

The Holy Quran

Ababneh, Kh. (2008). Organizational hypocrisy behavior among the directors of public secondary schools in Jordan and its relationship to leadership patterns of education and education directors and the proposal of mechanisms to reduce behavior, unpublished doctoral thesis, Amman Arab University, Amman, Jordan.

Al-Lidawi, S. (2015). Degree of principals of UNRWA schools in Amman governorate practicing ethical hypocrisy with the level of organizational trust prevailing in their schools from the teachers point of view, unpublished Master Thesis, Middle East University, Amman, Jordan.

Al-Maliki, A. (2005). Social Hypocrisy and Career Conspiracy, Al-Mada daily political newspaper, published by Al-Mada Foundation for Media and Culture, Baghdad, 11.

Al-Mughrabi, K. (1994). Management, Environment and Public Policy. (1st ed.). Amman: Baghdadi Library for Publishing and Distribution.

Al-Swalqa, S. (2015). Hypocrisy and Hypocrisy. Amman: People’s Coffers for Publishing and Distribution.

Al-Tayyib, M. (2005). Hypocrisy Verses in the Holy Qur’an (Linguistic Study), unpublished Master Thesis, University of Aden, Aden, Yemen.

Ayasrah, A., & Hisham, A. (2006). Leadership Decisions in the Educational Administration. Amman: Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution.

Balassiano, M., & Salles, D. (2012). Perceptions of equity and justice and their implications on affective organizational commitment: a confirmatory study in a teaching and research institute. BAR-Brazilian Administration Review, 9, 268-286.‏

Barakat, Z. (2016); The degree of organizational justice among the principals of public schools in Palestine from the viewpoint of teachers, Journal of Educational and Psychological Studies, 1(1), 120 - 145

Burns, W. T., & DiPaola, M. F. (2013). A study of organizational justice, organizational citizenship behavior, and student achievement in high schools. American Secondary Education, 4-23.

Cronpanzano, R., & Greenberg, J. (1997). Progress in organizational justice: tunneling through the maze: In: CL Cooper, & IT Robertson (Orgs.). International review of industrial and organizational psychology, 12, 317-372.‏

Darwasha, N. (2017). Organizational justice prevailing in Jordanian universities and its relationship to organizational trust from the viewpoint of faculty members, Jordanian Journal of Educational Sciences, 13(3), 373-388.

El-Kat, B. (2013). The Philosophy Bet Between Yesterday and Today? Hypocrisy The Philosophy of Our Contemporary Times. (1st ed.). Rabat: The Fast Press.

Hamdi, A. (2015). The Impact of Perceived Organizational Justice on the Level of Job Satisfaction among Faculty Members, Case Study at the Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences at the University of Laghouat, Jordanian Journal of Business Administration, 11(3).

Ibn Manzoor, M. (2005). Tongue of the Arabs. Beirut: House for the Revival of Arab Heritage, Arab History Foundation.

Jaballah, R. (1991). Determinants and results of employees' confidence in the fairness and accuracy of performance appraisal systems, Scientific Journal of the College of Management and Economics, Qatar, 2, 128-173.

Monin, B., & Merritt, A. (2012). Moral hypocrisy, moral inconsistency, and the struggle for moral integrity.‏

Moorman, R. H. (1991). Relationship between organizational justice and organizational citizenship behaviors: Do fairness perceptions influence employee citizenship?. Journal of applied psychology, 76(6), 845.‏

Niehoff, B. P., & Moorman, R. H. (1993). Justice as a mediator of the relationship between methods of monitoring and organizational citizenship behavior. Academy of Management journal, 36(3), 527-556.‏

Ozgan, H. (2011). The Relationships between Organizational Justice, Confidence, Commitment, and Evaluating the Manager and the Perceptions of Conflict Management at the Context of Organizational Behavior. Educational Sciences: Theory and Practice, 11(1), 241-247.‏

Shtiwi, A. (2016). Hypocrisy and hypocrites (study in the Qur’an and Sunnah), unpublished Master's thesis, An-Najah National University, Nablus, Palestine.

Till, R. E., & Karren, R. (2011). Organizational justice perceptions and pay level satisfaction. Journal of Managerial Psychology.‏

Valdesolo, P., & DeSteno, D. (2007). Moral hypocrisy: social groups and the flexibility of virtue. Psychological Science.‏

Villeval, M. C., & Rustichini, A. (2012). Moral hypocrisy, power and social preferences (No. halshs-00725940).‏

Watson, G. W., & Sheikh, F. (2008). Normative self-interest or moral hypocrisy?: The importance of context. Journal of Business Ethics, 77(3), 259-269.‏

التنزيلات

منشور

2020-09-01

كيفية الاقتباس

Alabsi, A. . (2020). العلاقة بين النفاق الاجتماعي في العدالة التنظيمية لدى معلمي المدارس الأساسية الحكومية في لواء القويسمة. دراسات: العلوم التربوية, 47(4), 10–27. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2434

إصدار

القسم

Articles