مدى قدرة طلبة جامعة مؤتة في مساق كرة قدم متقدم على ممارسة المهام التدريبية من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • Bilal Aldmour College of Educational Sciences, Mutah University, Jordan
  • Essam Abu Shehab College of Educational Sciences, Mutah University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

كرة القدم، الكفاءة المهنية، مساق كرة قدم متقدم

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف الفروق بين القياسين القبلي والبعدي في مدى قدرة طلبة مادة كرة قدم متقدم ممارسة تدريب كرة القدم من وجهة نظرهم تبعًا لمتغيرات (السنة الدراسية، التقدير، تصنيف الطالب، والدورات التدريبية في مجال كرة القدم). واستخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (38)  طالب من طلبة كلية علوم الرياضة المسجلين لمساق كرة قدم متقدم، وقام الباحثان ببناء أداة الدراسة واستخدام صدق المحكمين في بنائها،واستخدما عددًا من الأساليب الإحصائية لاستخراج النتائج باستخدام برنامج Spss، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) لصالح القياس البعدي لمتغير تصنيف الطالب (فئة الطلبة اللاعبين)، بينما لم تظهر النتائج فروق ذات دلالة إحصائية للمتغيرات الأخرى (السنة الدراسية، التقدير، الدورات التدريبية في مجال كرة القدم)، وأوصت بعدد من التوصيات، أهمّها: تعزيز محتوى مساق كرة القدم متقدم بالجوانب النظرية (الإعداد النفسي، والإعداد الخططي).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Al-Majd, A., and Al-Namqi, J. (2001). The Arab Encyclopedia for developing the training programs for senior and junior athletes, the modern, tactical and recreational games in football. (1st ed.). Nasir City, Cairo, Egypt: the Book Center for Publishing.

Ahmad, B. (2015). The contribution of repeated training in developing the speed characteristic among football players in the middle class from the perspective of coaches, Unpublished Master Thesis, the University of Aqli Mohannad Oulhaj, Al-Bouira, The Institute of Science and Techniques for Sports and Physical Activities, Algeria.

Al-Fatih, W. and Al-Sayid, M. (2002). The scientific bases of athletic training for the player and the coach. Al-Minya, Egypt: Dar Al-Hoda for Publishing and Distribution.

Al-Hawi, Y. (2002). Sports coach between the traditional method and modern technology in the field of training. (1st ed.). Cairo: The Arab Center for Book and Publishing.

Al-Hiti, M. (2008). Learning and basic skills in football. Jordan: Dejla House for Publishing.

Allawi, M. (2002). The psychology of the sports coaches. (1st ed.). Nasir City, Cairo, Egypt: the Arab Thought House,

Al-Rifa'i, M. (2010). Self-concept among coaches and its relationship with the results of the University League for Basketball, the Journal of the Faculty of Basic Education Research, 10(1), 381-393.

Erkina, E., & Kiens, K. (2013). Enchancing coaches' professional development through a goal setting program: an action research cross-case study.‏

Garland, D. J., & Barry, J. R. (1990). Personality and leader behaviors in collegiate football: A multidimensional approach to performance. Journal of research in personality, 24(3), 355-370.‏

Hassan, H. (2008). The foundations of skilled training among football players. (1st ed.). Nasir City, Cairo, Egypt: The Book Center for Publishing.

Ibrahim, Y. (2015). The extent to which football referees have the professional competencies from their perspective and the perspective of coaches in Jordan, Unpublished Master Thesis, Mu'tah University, Jordan.

Jabir, R. (2012). The leadership behavior among the basketball coaches in the governorates of the Gaza Strip – Palestine, The Journal of Al-Bahrain for Psychological and Educational Sciences, the University of Bahrain, 13(4), 74-99.

Kampash, C. (2010). The effective behavior for Sport teacher leadership and its effect on social adherence for girls and the development of gymnastics skills, Al-Fatih Journal, the Faculty of Basic Education, Diyala, Iraq, 45, 86-101.

Mahmoud, A., and Mahmoud, M. (2008). The Modern trends in training science. (1st ed.). Alexandria, Egypt: Al-Wafa' House for Printing and Publishing.

Ratib, A. (2007). Sports Psychology (Concepts - Applications). (4th ed.). Cairo: The Arab Thought House.

Santos, S., Mesquita, I., Graça, A., & Rosado, A. (2010). Coaches’ perceptions of competence and acknowledgement of training needs related to professional competences. Journal of sports science & medicine, 9(1), 62.‏

Sucipto, A., Mutohir, T. C., & Sudijandoko, A. (2017). Development of coach competency evaluation instrument of football school. International Journal of Physical Education, Sports and Health, 4(2), 106-110.‏

Waleed, M. (2014). Leadership skills or the leader's qualities.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

Aldmour, B. ., & Abu Shehab, E. . . (2020). مدى قدرة طلبة جامعة مؤتة في مساق كرة قدم متقدم على ممارسة المهام التدريبية من وجهة نظرهم. دراسات: العلوم التربوية, 47(4), 44–53. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2437

إصدار

القسم

Articles