اتجاهات المعلمين نحو استخدام ملف الإنجاز كأداة تقييم بديل في مدراس جنوب نابلس

المؤلفون

  • Majdi Jayousi Faculty of Arts and Educational Sciences Academics, Palestinian Technical University, Palestine

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات، ملف الإنجاز، التقييم البديل

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى العلاقة بين اتجاهات المعلمين نحو استخدام ملف الإنجاز كأداة تقييم بديل في مدارس جنوب نابلس – فلسطين، كذلك إلى الفروق في اتجاهات عينة الدراسة نحو استخدام ملف الإنجاز كأداة تقييم بديل تبعًا للمتغيرات (العمر، المؤهل العلمي وسنوات الخبرة). وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي على عينة تكونت من (523) معلم ومعلمة من مدارس جنوب نابلس – فلسطين تم اختيارهم بطريقة طبقية. كذلك استخدم الباحث الإستبانة كأداة للدراسة، والتي تكونت من ثلاثة مجالات و(30) فقرة. ولمعالجة استجابات عينة الدراسة تم استخدام التِّكرارات والنِّسب المئويَّة، المُتوسِّطات الحسابيَّة والانحرافات المعياريَّة، معادلة "كرونباخ ألفا، اختبار ت لعينة واحدة، اختبار ت لمجموعتين مستقلتين و اختبار تحليل التباين الأحادي. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a≤0.05)  في اتجاهات المعلمين نحو استخدام ملف الإنجاز كأداة تقييم بديل في مدراس جنوب نابلس يُعزى للمتغيرات التالية (الجنس، العمر، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة). وقد أوصت الدراسة بضرورة الانتقال من التقييم التقليدي والبدء بتطبيق ملف الإنجاز كأداة تقييم بديل في المدارس بالمراحل الأساسية والثانوية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ali, I. (2014). Prospective Teachers’ Attitudes towards the Use of Portfolio. Journal of Education and Practice, 5(26).‏

Al-Nouh, N., et.al. (2014). EFL Primary School Teachers’ Attitudes, Knowledge and Skills in Alternative Assessment, Canadian Center of Science and Education, Toronto, Canada, Vol (7), No (5), p 68 – 84.

Alshawi, A. T., & Alshumaimeri, Y. A. (2017). Teacher electronic portfolio and its relation to efl student teacher performance and attitude. International Journal of Education and Literacy Studies, 5(1), 42-54.‏

Bate, F., Macnish, J., & Skinner, C. (2016). The cart before the horse? Exploring the potential of ePortfolios in a Western Australian medical school. International Journal of ePortfolio, 6(2).‏

Bradley, E. (2012). Assessment for Counselors. (2nd ed.). USA: Jon-David Hague, Stamford.

Chien, C. W. (2015). Pre-service English teachers’ perceptions and practice of field experience and professional learning from expert teachers’ mentoring. Teachers and Teaching, 21(3), 328-345.‏

Cimermanová, I. (2015). Digital portfolio in building teaching efficacy of pre-service teachers. Journal of Language and Cultural Education, 3(1), 112-129.‏

Eridafithri, E. (2015). The application of portfolios to assess progress in writing of EFL students at secondary schools in Banda Aceh. Studies in English Language and Education, 2(1), 1-15.‏

Fenge, L. A., Howe, K., Hughes, M., & Thomas, G. (2014). EBOOK: The Social Work Portfolio: A student's guide to evidencing your practice. McGraw-Hill Education (UK).‏

Impedovo, M. A., Ritella, G., & Ligorio, M. B. (2013). Developing Codebooks as a New Tool to Analyze Students' ePortfolios. International Journal of ePortfolio, 3(2), 161-176.‏

Izci, K., & Caliskan, G. (2017). Development of Prospective Teachers' Conceptions of Assessment and Choices of Assessment Tasks. International Journal of Research in Education and Science, 3(2), 464-474.‏

Kilbane, C. R., & Milman, N. B. (2017). Examining the Impact of the Creation of Digital Portfolios by High School Teachers and Their Students on Teaching and Learning. International Journal of ePortfolio, 7(1), 101-109.‏

Luera, G., Brunvand, S., & Marra, T. (2016). Challenges and Rewards of Implementing ePortfolios Through a Bottom-Up Approach. International Journal of ePortfolio, 6(2), 127-137.‏

Mohan, R. (2016). Measurement, Assessment, and Evaluation in Education, PHI Learning private limited. India: New Delhi.

Mok, J. (2012). " As a Student, I Do Think that the Learning Effectiveness of Electronic Portfolios Depends, to Quite a Large Extent, on the Attitude of Students!". Electronic Journal of e-Learning, 10(4), 407-416.‏

Safari, M., & Koosha, M. (2016). Instructional Efficacy of Portfolio for Assessing Iranian EFL Learners' Speaking Ability. English Language Teaching, 9(3), 102-116.‏

Walvoord, B. E. (2010). Assessment clear and simple: A practical guide for institutions, departments, and general education. John Wiley & Sons.‏

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

Jayousi, M. . (2020). اتجاهات المعلمين نحو استخدام ملف الإنجاز كأداة تقييم بديل في مدراس جنوب نابلس. دراسات: العلوم التربوية, 47(4), 54–77. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2438

إصدار

القسم

Articles