التحديات التي تواجه معلمي الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز في الأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • Kawther Ismail Al-Rabee Department of Special Education, Al-Baha Universit, Saudi Arabia

الكلمات المفتاحية:

الطلبة الموهوبين، معلمي الطلبة الموهوبين، تحديات معلمي الطلبة الموهوبين، مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة التحديات التي تواجه معلمي الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز في الأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في تدريس الموهوبين). وقد تكونت عينتها من (80) معلما ومعلمة من معلمي مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز التابعة لإقليم الشمال وهي مدارس عجلون، إربد، والمفرق. وقامت الباحثة بتصميم مقياس التحديات التي تواجه معلمي الطلبة الموهوبين في الأردن الذي تكون من خمسة أبعاد. وأظهرت نتائج الدراسة أن استجابة أفراد العينة على أبعاد الدراسة تراوحت مابين الدرجة  المنخفضة إلى المتوسطة، وأن أكثر التحديات التي تواجه المعلمين تمثلت في بعد (تحديات تتعلق بمنهاج الموهوبين). كما أظهرت نتائج الدراسة كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير أفراد العينة لمستوى التحديات تعزى لأثر الجنس والمؤهل وسنوات الخبرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Shehri, M. A., Al-Zoubi, S., & Rahman, M. B. A. (2011). The effectiveness of gifted students centers in developing geometric thinking. Educational Research, 2(11), 1676-1684.‏

Bordelon, T. D., Phillips, I., Parkison, P. T., Thomas, J., & Howell, C. (2012). Teacher efficacy: How teachers rate themselves and how students rate their teachers. Action in Teacher Education, 34(1), 14-25.‏

Chan, D. W. (2001). Characteristics and competencies of teachers of gifted learners: The Hong Kong teacher perspective. Roeper Review, 23(4), 197-202.‏

Cheung, H. Y., & Phillipson, S. N. (2008). Teachers of Gifted Students in Hong Kong: Competencies and Characteristics. Asia-Pacific Education Researcher (De La Salle University Manila), 17(2).‏

Coleman, L. J. (2004). Point/counterpoint: Is consensus on a definition in the field possible, desirable, Necessary?. Roeper Review, 27(1), 10-11.‏

Hovis, S. (2004). Differentiated Curriculum for Classroom with Gifted Children.

VanTassel-Baska, J., & Johnsen, S. K. (2007). Teacher education standards for the field of gifted education: A vision of coherence for personnel preparation in the 21st century. Gifted Child Quarterly, 51(2), 182-205.‏

VanTassel-Baska, J., & Stambaugh, T. (2005). Challenges and possibilities for serving gifted learners in the regular classroom. Theory into practice, 44(3), 211-217.‏

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

Al-Rabee, K. I. . (2020). التحديات التي تواجه معلمي الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز في الأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات. دراسات: العلوم التربوية, 47(4), 78–89. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2443

إصدار

القسم

Articles