الفرق بين الجنسين في الأساليب المعرفية المميزة للطلبة المتفوقين والعاديين والمتأخرين دراسيًا دراسة مقارنة على عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • Ahmad Nawafleh College of Education, University of Imam Abdulrahman bin Faisal, Saudi Arabia

الكلمات المفتاحية:

الأساليب المعرفية، المتفوقين دراسيا، العاديين دراسيًا، المتأخرين دراسيًا، المرحلة الثانوية

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق بين الجنسين في الأساليب المعرفية المميزة للطلبة المتفوقين والعاديين والمتأخرين دراسيًا، وتكونت عينتها من (280) طالبًا وطالبة، من طلبة المرحلة الثانوية، جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية. استخدم الباحث أداتا: اختبار الأشكال المتضمنة (الصورة الجمعية)، ومقياس تزاوج الأشكال المألوفة (ت. أ. م). أُستخدم المنهج الوصفي الإرتباطي. أشارت النتائج إلى أن الأسلوب المعرفي (الاندفاع في مقابل التروي) السائد لدى طلبة المرحلة الثانوية هو الأسلوب المعرفي المندفع، والأسلوب المعرفي (الاعتماد في مقابل الاستقلال عن المجال الإدراكي) السائد لدى طلبة المرحلة الثانوية هو الأسلوب الاستقلال عن المجال الادراكي. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية لمتغيري (الجنس، التقدير)، على مجال الأسلوب المعرفي (الاندفاع في مقابل التروي) وكانت الفروق بين الفئتين العاديين والمتفوقين، ولصالح فئة المتفوقين من كلا الجنسين. ووجود فروق ذات دلالة احصائية لمتغيري (الجنس، التقدير)، على مجال الأسلوب المعرفي (الاعتماد في مقابل الاستقلال عن المجال الإدراكي) وكانت الفروق بين الفئتين العاديين والمتفوقين، ولصالح فئة المتفوقين من كلا الجنسين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Akaychi, B. (2019). Cognitive style and its relationship to the control site of University of Sharjah students. Journal of Humanities and Social Sciences, University of Sharjah, 16(1).

Albayaydah, R. (2019). Cognitive style (tolerance/intolerance of ambiguity) and its relationship to some personality traits among high school students in Kasbah Karak brigade. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 46(4). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/103309

Al-Faramawi, H. (2009). Cognitive methods between theory and practice. Amman: Safa House for Publishing and Distribution, Cairo: The Anglo-Egyptian Library.

Al-Faramay, H. (1994). Cognitive Methods between Theory and Research.

Al-Ghamdi, Abd. (2013). Cognitive approach (dependence - independence from the field) and critical thinking among a sample of secondary school students in Jeddah, Unpublished Master Thesis, Umm Al Qura University.

Alibli, J. (2012).The Differences between High and Low Achievers in Cognitive Style of University Students: Study on students of the Faculty of Science, King Abdulaziz University, Saudi Arabia. Journal of Arab Studies, 11(1), 45-98.

Al-Sharqawi, A. (2006). Cognitive methods in psychology and education. Cairo: The Anglo-Egyptian Library.

Al-Sharqawi, A. (2015). Contemporary cognitive psychology. Cairo: The Anglo-Egyptian Library.

Al-Shayadi, M. (2005). Accreditation / independence from the field, motivation for achievement and gender, and its effect on academic achievement for eleventh grade students in Al Batinah region (North), Sultanate of Oman, Unpublished Master Thesis, Sultan Qaboos University, Oman.

Al-Sloud, Kh. (2007). The Cognitive Style and its Relationship with level of Aspiration Among Faculty of Education Students at yarmouk University in Light of Some Variables, Unpublished master’s thesis, Yarmouk University.

Askar, S., and al-Shamri, M. (2016). The cognitive style of high school students who are distinguished. Journal of Educational and Psychological Research, University of Baghdad, 4(49), 249-280.

Awadallah, E. (1986). Cognitive independence and its relation to educational choice and cognitive achievement, unpublished Master thesis, University of Jordan.

Baker,S.(2009). Some methods of specified Cognitive Style applied for talented and ordinary at high school in Makkah, PhD thesis, Umm Al Qura University, Saudi.

Bayada, R. (2019). Cognitive style (tolerance - intolerance to ambiguity) and its relationship to some personality traits of high school students in the Kasbah brigade. Journal of Studies, Educational Sciences, 46(4), 507-522.

East, S. (2007). Relationship between Attention Deficit Disorder with Hyperactivity and Cognitive Style: Troy / Impulsive, Unpublished Master Thesis, University of Haj Lakhdar-Batna.

El-Khouly, H. (2002). Cognitive Methods and their Controls in Psychology. Cairo: Dar Al-Kitab Al-Hadith.

Fakhry, Abd. (2010). Cognitive Psychology. Amman: Osama House.

Faramawi, H. (1985). Test the mating of familiar shapes (TAM) to measure the burst method versus the Troy instruction manual. Cairo: The Egyptian Renaissance Library.

Gridley, M. C. (2006). Cognitive styles partly explain gender disparity in engineering: Comment. American Psychologist, 61(7), 724.

Jamaan, Abd., and Al-Maliki, J. (2015). Measure of cognitive style impulsive - reflective for the high school students. Basra Journal of Human Sciences, 40(1), 237-26.

Kagan, J. (1965). Matching familiar figures.‏

Kagan, J. (1965). Reflection-impulsivity and reading ability in primary grade children. Child development, 609-628.‏

Khatib, M. (2008).The Effect of Cognitive Style and Training on Social Learning and Visual Spatial Representation Strategies on the Development of Mathematical and Social Problems Skills, Unpublished PhD thesis, Yarmouk University.

Mahmoud, M. (2015). Reflection/Impulsive as one of the cognitive methods And their relationships with study habits of university outstanding students. Psychological studies, 25(2), 261-288.

Messick, S. (1976). Individuality in learning. Jossey-Bass.‏

Sawalha, M., and Bani-Khalid, M. (2007).The Effect of Cognitive Type and the Teaching Method on Learning Concepts by Tenth Graders. Journal of Educational and Psychological Sciences, University of Bahrain, 8(1), 45-65.

Turkestani, M. (2016). Impulsivity and academic achievement among a sample of primary school students in the city of Riyadh (Comparative Study of normal and hearing Impaired)*. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 43. Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/9533

Vernon, P. (1973). Multivariate Approaches to Study of Cognitive Styles. In J. R. Royce(ED.). Multivariate Analysis, Psychological Research. New York, NY: Academic Press.

Wardell, D. M., & Royce, J. R. (1978). Toward a multi‐factor theory of styles and their relationships to cognition and affect 1. Journal of Personality, 46(3), 474-505.‏

Witkin, H. A., Moore, C. A., Oltman, P. K., Goodenough, D. R., Friedman, F., Owen, D. R., & Raskin, E. (1977). Role of the field-dependent and field-independent cognitive styles in academic evolution: a longitudinal study. Journal of educational psychology, 69(3), 197.‏

Zayat, F. (2001). Cognitive Psychology. Cairo: Publishing House for Universities.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

Nawafleh , A. . (2020). الفرق بين الجنسين في الأساليب المعرفية المميزة للطلبة المتفوقين والعاديين والمتأخرين دراسيًا دراسة مقارنة على عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية. دراسات: العلوم التربوية, 47(4), 124–139. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2446

إصدار

القسم

Articles