درجة تطوير المناهج في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى ودورها في أداء الطلبة النوعي من وجهة نظر المعلمين في المدارس الحكومية في محافظة العقبة

المؤلفون

  • Amani Abu Eisheh Almunjed for training and studies, Jordan

الكلمات المفتاحية:

تطوير المناهج، الصفوف الأساسية الثلاث الأولى، أداء الطلبة النوعي، العقبة، الأردن

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف درجة تطوير المناهج في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى ودورها في أداء الطلبة النوعي من وجهة نظر المعلمين في المدارس الحكومية في محافظة العقبة؛ حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في المدراس الحكومية في محافظة العقبة، والبالغ عددهم (239) معلمًاا ومعلمة، وقد أخذت عينة عشوائية تكونت من (106) معلما خلال العام الدراسي 2019-2020، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة. أظهرت النتائج أن درجة تطوير المناهج في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى من وجهة نظر المعلمين في المدارس الحكومية في محافظة العقبة جاءت مرتفعة، وأن مستوى أداء الطلبة النوعي في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى من وجهة نظر المعلمين في المدارس الحكومية في محافظة العقبة جاءت متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين درجة تطوير المناهج في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى وأداء الطلبة النوعي من وجهة نظر المعلمين في المدارس الحكومية في محافظة العقبة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdullah, A. (2013). Evaluating the performance of students applied during the lessons of physical education from the viewpoint of school administrations from the province of Sulaymaniyah in 2012-2013. Journal of Sports Science, 5 (4), 39-61.

Almola, M. (2013). The Effect of Using the Systemic Approach on Academic Achievement among Fifth Grade Students in Biology. Journal of Education and Science, 20(72), 326-357.

Alsubaie, M. A. (2016). Curriculum development: Teacher involvement in curriculum development. Journal of Education and Practice, 7(9), 106-107.‏

Al-Zoubi, S. M., & Younes, M. A. B. (2015). Low academic achievement: Causes and results. Theory and Practice in Language Studies, 5(11), 2262.‏

Barakat, Z., and Haraz Allah, H. (2010). The reasons for the low level of achievement in mathematics among the students of the lower basic stage from the point of view of teachers in Tulkarm governorate, a paper presented to the first educational conference entitled "School Education in Palestine: Responding to the Present and Looking Ahead," Directorate of Education, Hebron, Palestine, 16-17 / 05/2010

Cattaneo, M. A., Oggenfuss, C., & Wolter, S. C. (2017). The more, the better? The impact of instructional time on student performance. Education economics, 25(5), 433-445.‏

Dawood, S. (2018). The Effectiveness of an Electronic Course for Communication Skills in accordance with the Standards of Quality of E-Learning in Academic Achievement and Attitudes towards the Course for the Student of Sharia College, Qassim University, Saudi Arabia. International Journal of Educational Research, UAE University, 42(1), 1-34.

Doabler, C. T., Clarke, B., Fien, H., Baker, S. K., Kosty, D. B., & Cary, M. S. (2015). The science behind curriculum development and evaluation: Taking a design science approach in the production of a tier 2 mathematics curriculum. Learning Disability Quarterly, 38(2), 97-111.‏

Dumas, M. (2010). Curriculum Development Strategies and Modern Teaching Methods. Jordan: Ghaidaa Publishing and Distribution House.

Hussain, A., Dogar, A., Azeem, M. & Shakoor, A., (2011). Evaluation of Curriculum Development Process. International Journal of Humanities and Social Science, 1(14), 263-271.

Kranthi, K. (2017). Curriculum development. IOSR Journal Of Humanities And Social Science, 22(2), 1-5.‏

Luciano, J. (2014). The influence of curriculum quality on student achievement on the New Jersey Assessment of Skills and Knowledge (NJ ASK) Language Arts and Mathematics for fifth-grade students in the lowest socioeconomic school districts. Seton Hall University.‏

Ministry of Education (2007). Curriculum Preparation and Textbooks and Learning Resources. Amman, Jordan: Curriculum and Textbook Management.

Ministry of Education (2013). Curriculum and Evaluation Framework. Amman, Jordan: Curriculum and Textbook Management.

Ministry of Education (2015). Recommendations of the Conference on Educational Development. Amman, Jordan: Ministry of Education, available at: http://www.moe.gov.jo/en/node/6512, accessed on 07/10/2018.

Mohy, M., and Jabr, N. (2017). Curriculum Development from the Perspective of Teachers in Secondary Education Schools in Basra Governorate. Basrah Research Journal for Humanities, 5 (42), 1-20.

Mushtaq, I., & Khan, S. N. (2012). Factors affecting students’ academic performance. Global journal of management and business research, 12(9), 17-22.‏

Ojong, K. & Maduka, M. (2013). The Role of Curriculum and Development in Teaching and Learning: A Critical Appraisal. Journal of Literature, Languages and Linguistics, (1), 94-96.

Queen Rania Foundation. (2019). Fact Sheet - Curriculum and Student Assessment in Jordan, Report.

Shawq, M., Khalil, E., Mohammed, M., and Abu al-Qasim, J. (2016). Developing the technology curriculum for the sixth grade of basic education in Palestine in the light of contemporary technological innovations and its effectiveness in the development of cognitive achievement and the tendency towards the material. Journal of Educational Sciences, 1(3), 524-550.

Shoka, H. and Shia, A. (2012). Development of Computer Curricula for Colleges and Technical Institutes in the Light of Total Quality Standards from Faculty Perspective. Journal of the College of Basic Education, University of Mustansiriya, 18 (76), 699-730.

Westbrook, J., Durrani, N., Brown, R., Orr, D., Pryor, J., Boddy, J., & Salvi, F. (2014). Pedagogy, curriculum, teaching practices and teacher education in developing countries, Final Report. Education Rigorous Literature Review. EPPI-Centre, Social Science Research Unit, Institute of Education, University of London.

Yuen, S., Boulton, H., & Byrom, T. (2018). School-Based Curriculum Development as Reflective Practice: A Case Study in Hong Kong. Curriculum Perspectives, 38(15), 1-11.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

Abu Eisheh , A. . . (2020). درجة تطوير المناهج في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى ودورها في أداء الطلبة النوعي من وجهة نظر المعلمين في المدارس الحكومية في محافظة العقبة. دراسات: العلوم التربوية, 47(4), 140–150. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2447

إصدار

القسم

Articles