بناء مقياس لقيم المواطنة الرقمية لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي

المؤلفون

  • Maryam Alqahtani Ministry of Education,Kuwait

الكلمات المفتاحية:

بناء مقياس، المواطنة الرقمية، التواصل الاجتماعي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس للمواطنة الرقمية لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وتكون مجتمع الدراسة من (3.10) مليون مستخدم فعال داخل دولة الكويت منهم (29%)  من الاناث و (71%)من الذكور، وتكونت عينتها من (12356) مستخدم من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي المتمثلة بـــ (توتير، انستغرام، سناب شات )وقد اعتمدت  الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى مقياس المواطنة الرقمية الذي اشتمل في صورته النهائية على (56) فقرة توزعت على (6) أبعاد هي: (الوصول /النفاذ الرقمي، التجارة الرقمية، اللياقة الرقمية /الإتيكيت الرقمي، الأمن الرقمي /الحماية الذاتية، الحقوق والمسؤوليات الرقمية، مجال الصحة والسلامة الرقمية) وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الاتية: • يتمتع المقاس بدلالات صدق مقبولة تم التحقق منها بثلاث طرق هي: صدق المحتوى، صدق المحكمين، والصدق العاملي، والاتساق الداخلي. • يتمتع المقياس بدلالات ثبات مقبولة تم التحقق منها بثلاث طرق هي: طريقة الإعادة، والطريقة النصفية، والاتساق الداخلي باستخدام معادلة كرونباخ ألفا. •أظهرت النتائج المتعلقة بمعايير أداء مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي إلى أنه لا توجد فروقات بمستويات الأداء على المقياس وفقًا لمتغير الجنس، كما  تم  التعبير عن معايير الأداء من خلال المئينيات والعلامات التائية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Edmonton Catholic Schools. (2012). Digital Citzenship-Adminstrative Policy.

Hollands worth, R.; Dowdy, L. & Donovan, J. (2011). Digital citizenship in K- 12: It takes a village. Tech Trends, 55(4), 37- 47.

Indian Department of Education. (2013). Digital Citizenship.

Mehrenss, W. A. & Lehmaan, I.J. (1975). Measurement & Evaluation in Education & Psychology. (2nd ed.). Holt Rinhert & Winston.

Mossberger, K. (2009). Toward digital citizenship: Addressing inequality in the information age. Routledge handbook of Internet politics, 173-185

Ribble, M. (2011). Digital Citizenship in School. (2nd ed.). Eugene, Oregon, Washington: International Society for Technology in Education.

Simsek, E. & Simsek, A. (2013). New Literacies for digital citizenship. Contemporary Educational Technology, 4(2), 126- 137.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

Alqahtani , M. . . (2020). بناء مقياس لقيم المواطنة الرقمية لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. دراسات: العلوم التربوية, 47(4), 162–176. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2449

إصدار

القسم

Articles