مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمات صعوبات التعلم مقارنة بمعلمات الصفوف العامة بمكة المكرمة

المؤلفون

  • Nahel Mohammed Babikir Al-Sharif Umm Al-Qura University, Saudi Arabia

الكلمات المفتاحية:

الاحتراق النفسي، معلمات صعوبات التعلم، معلمات الصفوف العامة، مقياس ماسلاك وجاكسون للاحتراق النفسي

الملخص

الأهداف: الكشف عن مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمات صعوبات التعلم مقارنة بمعلمات الصفوف العامة بمكة المكرمة. المنهجية: أجريت الدراسة وفق المنهج (السببي المقارن) باستخدام مقياس ماسلاك وجاكسون للاحتراق النفسي كأداة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (275) معلمة، منهن (25) معلمة صعوبات التعلم ويمثلن العدد الكلي لمجتمع معلمات صعوبات التعلم بمكة المكرمة، و(250) معلمة من معلمات الصفوف العامة تم اختيارهن بطريقة عشوائية من (231) مدرسة من مدارس مكة المكرمة للعام الدراسي (1439-1440ه).

النتائج: إن معلمات صعوبات التعلم ومعلمات الصفوف العامة يعانين من مستوى "متوسط" من الاحتراق النفسي العام، وأظهرت النتائج وجود فروقات في أبعاد المقياس مجتمعة ومتفرقة لصالح معلمات صعوبات التعلم، فيما أظهرت النتائج أيضًا وجود فروقات في أبعاد المقياس تعزى إلى المتغيرات الديمغرافية.

التوصيات: إيجاد معايير وآليات أفضل لأختيار الأفراد الذين يتقدمون لمهنة التعليم، بحيث يكونون قادرين على التعامل الإيجابي مع ضغوط مهنة التعليم لتفادي إصابتهم بالاحتراق النفسي. بالإضافة، عقد دورات تدريبية للمعلمين تهدف إلى  إكسابهم المهارات التي تمكنهم من التغلب على صعوبات العمل في مهنة التعليم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Arida, E. S. N. (2016). Burnout level among Special education teachers. Journal of Psychological and Educational Sciences, 2(1), 197-227.

Alhajaya, M. & Al-Zghailat, M. (2016). The Level of Burnout and its Relationship to Sports Injuries among Players Altaikuangtsu in South of Jordan. Dirasat: Educational Sciences, 43(2), 551-562.

Al-Khabaisi, Z. (2011). Burnout and its relationship with some personality traits and job satisfaction: A Study of Teachers of Mentally Retarded in Kuwait, Unpublished PhD thesis, Institute of Educational Studies, Cairo University.

Alkhatib, M. (2007). The relationship between burnout and resiliency for Palestinian teachers in Gaza, The Third Educational Conference: Quality in Palestinian General Education as an Introduction to Excellence, Islamic University.

Al-Rabee, F. & Al-Jarrah, A. (2009). The level of psychological combustion of teachers in the first basic class in Jordan. Journal of the College of Education, 3(33), 273-308.

Al-Safoury, M. (2017). Time management Efficiency and its relationship to work burn out for high school’s teachers, Master Thesis, Faculty of Arts, Department of Psychology, Ain-Shams University.

Alsarhan, Kh. (2016). Burnout among School Principals in Jordan and its Relation to their Self-Competence from their Point of View. Dirasat: Educational Sciences, 45(4), 512-526.

Ashkzari, M. K., Piryaei, S., & Largani, S. F. H. (2015). The Mediating Role of Proactive Coping Strategy in the Relationship Between Procrastination and Job Burnout among High-School Teachers. J. Appl. Environ. Biol. Sci, 5(6S), 113-119.‏

Bagceci, B., & Hamamci, Z. (2012). An Investigation into the relationship between Burnout and Coping Strategies among Teachers in Turkey. International Journal of Humanities and Social Science , 2(12), 67,68-83.

Compton, R. H. (2013). Factors That Inflluence Burnout Among South Carolina's Special Education Teachers. Northcentral University.‏

Gold, Y., & Roth, R. A. (2013). Teachers managing stress & preventing burnout. Routledge.‏

Gustafson, G. S. (2006). The assistive technology skills, knowledge, and professional development needs of special educators in southwestern Virginia (Doctoral dissertation, Virginia Polytechnic Institute and State University).

Jarrar, S. A. (2011). Job hardiness and its relationship with burnout among principals of states secondary schools in the northern Palestine governorates, Unpublished Master Thesis, An-Najah National University.

Khatib, J. & Alhadidi, M. (2005). Teaching strategies in special education. Amman: Dar Al-Fikr.

Mansouri, M. & Bowafra, M. (2014). The relationship of psychological burn to job satisfaction for secondary school teachers. Journal of the Researcher in the Humanities and Social Sciences, (17), 81-92.

Maslach, C., Jackson, S. E., & Leiter, M. P. (1997). Maslach burnout inventory. Scarecrow Education.‏

Munis, Kh. (2018). Job Involvement and its Relation to the Teachers Psychological Burnout at the Primary School in al-Wusta Governorate Gaza. Al-Quds Open University Journal for Educational and Psychological Research and Studies, 9(25), 179-196.

Tashtoush, R., Jarwan, A., Muhaidat, M. & Bni-Atta, Z. (2013). Burnout and the level of job satisfaction and their relationship among resource rooms teachers in Jordan. An-Najah University Journal for Research, Humanities, 27(8), 1727- 1762.

Williams, B. J. L. (2014). A correlational analysis of burnout and job satisfaction among special education teachers, Unpublished Dissertation, University of Phoenix, USA.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

Al-Sharif , N. M. B. (2020). مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمات صعوبات التعلم مقارنة بمعلمات الصفوف العامة بمكة المكرمة. دراسات: العلوم التربوية, 47(4), 177–190. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2450

إصدار

القسم

Articles