التوجهات الدافعية وعلاقتها بنمط الشخصية (الانبساطي– الانطوائي) لدى الطلبة الجامعيين المدمنين على لعبة ببجي (PUBG) في الأردن

المؤلفون

  • Abdullah Alqaaood Ministry of Education, Jordan.
  • Shatha Alojeely Ministry of Education, Jordan

الكلمات المفتاحية:

الإدمان على الألعاب الإلكترونية، لعبة ببجي (PUBG)، التوجهات الدافعية، نمط الشخصية (الانبساطي-الانطوائي)، الطلبة الجامعيون، الأردن

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف التوجهات الدافعية وعلاقتها بنمط الشخصية (الانبساطي- الانطوائي) لدى الطلبة الجامعيين المدمنين على لعبة ببجي (Player Unknown Battle Grounds- PUBG) في الأردن. وتكونت عينتها من (127) طالبًا وطالبة اختيروا بالطريقة العشوائية من طلبة جامعات شمال الأردن من المدمنين على لعبة ببجي (PUBG) خلال العام الدراسي 2018/2019. وتمثلت أدواتها في مقياس التوجهات الدافعية، ومقياس نمط الشخصية (الانبساطي-الانطوائي). وأظهرت نتائجها أن الأوساط الحسابية للتوجهات الدافعية الخارجية لدى الطلبة الجامعيين المدمنين على لعبة ببجي (PUBG) جاءت بمستوى مرتفع، في حين جاءت التوجهات الدافعية الداخلية لديهم بمستوى متوسط. وبينت نتائجها عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأوساط الحسابية لكل من التوجهات الدافعية الداخلية والخارجية، ونمط الشخصية (الانبساطية-الانطوائية) لدى الطلبة تعزى إلى الجنس والكلية. كما أظهرت نتائجها أن النمط الانبساطي هو النمط السائد للشخصية لدى الطلبة الجامعيين المدمنين على لعبة ببجي (PUBG). وأشارت نتائجها إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين التوجهات الدافعية ونمط الشخصية (الانبساطية-الانطوائية)، باستثناء العلاقة بين التوجهات الدافعية الداخلية ونمط الشخصية الانطوائية. وفي ضوء هذه النتائج، أوصى الباحثان بضرورة عقد ندوات وورش إرشادية وتوعوية لتعريف الطلبة بمخاطر هذه اللعبة وانعكاساتها السلبية على الصحة النفسية والجسدية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Allen, S. (2010). How video games are changing our lives.

Benjamin, J. (2003). Construct Validity of" Motivation Orientation & Language Learning Strategies Scales": for Spanish as a Foreign Language.‏

Beranuy, M., Carbonell, X., & Griffiths, M. D. (2013). A qualitative analysis of online gaming addicts in treatment. International journal of mental health and addiction, 11(2), 149-161.‏

Beyaztas, D. I., Kapti, S. B., & Hymer, B. (2017). The Relationship between Student Teachers' Perception of Intelligence and Their Goal Orientation. Universal Journal of Educational Research, 5(9), 1519-1528.‏

Boeree, C. G. (2006). The ultimate theory of personality. Psychology Department, Shippensburg University http://www. social-psychology. de/do/pt_ultimate. pdf.‏

Cain, J. A. (2008). An Analysis of motivation orientations and social interaction on successful and poor learners in an e-learning environment (Doctoral dissertation, TUI University).‏

D'Souza, L., & Dolma, P. (2019). Extent of PUBG addiction among Indian and Tibetan students: A comparative study. International Journal of Indian Psychology, 7(2), 482-488.‏

Eysenck, H. (1990). Biological dimensions of personality. London: Methuen.

Eysenck, H. J. (1953). The logical basis of factor analysis. American Psychologist, 8(3), 105.‏

Francesco, A., & Gold, B. (1998). International Organizational Behavior Prentice Hall. New Jersey.‏

Gambari, I. A., Gbodi, B. E., Olakanmi, E. U., & Abalaka, E. N. (2016). Promoting intrinsic and extrinsic motivation among chemistry students using computer-assisted instruction. Contemporary Educational Technology, 7(1), 25-46.‏

GC, B. & Hastings, B. (2005). Addiction to the Internet and Online Gaming. Cyber Psychology & Behavior, 8(2), 110-113.

Hanson. E. (2003). Educational Administration and Organization Behavior. Allyn & Bacon: Boston university.

Hinkle, D., Wiersma, W., & Jurs, S. (1988). Applied statistics for the behavioral sciences. Boston: Houghton Mifflin Company.

Jackson, L. (2008). Adolescents and the Internet. In D. Romer & P. Jamieson (Eds.). The changing portrayal of American youth in popular media. (pp. 377–410). Annenberg Public Policy Center at the University of Pennsylvania, New York, Oxford University Press.

Kuss, D. & Griffiths, M. (2012). Internet and Gaming Addiction: A Systematic Literature Review of Neuroimaging Studies. Brain Sciences, 2, 347-374.

Mallari, S. & Pelayo, J. (2017). Myers-Briggs type indicator (MBTI) personality profiling and general weighted average (GWA) of nursing students. Alumni and Placement Center. 1-11.

Miller, A. & Neumeister, S. (2017). The influence of personality, parenting styles and perfectionism on performance goal orientation in high ability students. Journal of Advanced Academics, 28 (4), 313-344.

Neroni, J., Meijs, C., Leontjevas, R., Kirschner, P & Groot, R. (2018). Goal orientation and academic performance in adult distance education. International Review of Research in Open Distributed Learning, 19(2), 193-208.

Pekiaj, C., Podlesek, A & Pecjak, S. (2015). Gender, previous knowledge, personality traits and subject-specific motivation as predictors of students' math grade in upper-secondary school. European Journal of Psychology of education, 30 (3), 313-330.

Salen, K., & Zimmerman, E. (2004). Rules of play: Game design fundamentals. Cambridge، MA: MIT Press.

Selahattin, C., Buyamin, A & Mehmet, T. (2016). Computer games and addiction: A field study on University students. Journal of Communication Theory & Research, (43), 265-289.

Taylor, M. (2003). Personality types testes prove compatibility, common straits important for couples. The collegian. file://A:/collagI.HTM.

Vansteenkiste, M., Lens, W & Deci, E. (2006). Intrinsic Versus Extrinsic Goal Contents in Self-Determination Theory: Another Look at the Quality of Academic Motivation. Educational Psychologist, 41(1), 19-31.

Wang, F. (2008). Motivation and English Achievement: An Exploratory and Confirmatory Factor Analysis of a New Measure for Chinese Students of English Learning. North American Journal of Psychology, 10(3), 633- 646.

Wang, L. & Zhu, S. (2011). Online Game Addiction Among University Students. International Social Work: International - Degree project, 15HECs.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

Alqaaood, A. ., & Alojeely, S. . (2020). التوجهات الدافعية وعلاقتها بنمط الشخصية (الانبساطي– الانطوائي) لدى الطلبة الجامعيين المدمنين على لعبة ببجي (PUBG) في الأردن. دراسات: العلوم التربوية, 47(4), 191–206. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2451

إصدار

القسم

Articles