دور الأسرة في الحدّ من العنف الجامعي من وجهة نظر طلبة جامعة أردنية ومقترحات لتفعيل دورها

المؤلفون

  • Taghreed Momani Faculty of Education, Yarmouk University, Jordan
  • Rowaydah Al Abed Faculty of Education, Yarmouk University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

الأسرة، العنف الجامعي، طلبة جامعة أردنية

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف دور الأسرة في الحد من العنف الجامعي من وجهة نظر طلبة جامعة أردنية حكومية في ضوء بعض المتغيرات، واشتملت عينة الدراسة التي تم اختيارها بالطريقة العشوائية من (365)  طالب وطالبة من طلبة الجامعة الأردنية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملائمته الدراسة الحالية واعتمدت الاستبانة بهدف جمع المعلومات وتحقيق أهداف الدراسة؛ إذ تكونت فقرات الاستبانة من مجالين: الأول مجال الرقابة والتوعية الأسرية والثاني مجال تنمية المهارات الاجتماعية وتوصلت الدراسة لعدة نتائج من أبرزها أن للأسرة دور كبير في الحد من العنف الجامعي، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α≤0.05) لاستجابات عينة الدراسة تبعًا لاختلاف متغير الجنس وعمل الأم وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند نفس الدلالة تعزى لمتغيرات (حجم الأسرة، المؤهل العلمي للأم، عمل الاب، المؤهل العلمي للأب) وأوصت الدراسة بضرورة تثقيف الأسر في الحد من مظاهر العنف وأشكاله بالإضافة إلى الاهتمام بالطلبة والبيئة الجامعية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Nair, N. (2016). The phenomenon of university violence and the role of universities in reducing its spread from the point of view of faculty members in Jordanian universities. Dirasat: educational sciences, 43(1), 213-233

Al-Atiat, K. (2010). Applying non-violence according to the students of Al-Hussein Bin Talal University. European Journal of Scientific Research, 42(3), 464-477.‏

Evren, H. (2009). Violence Determinants among Turkish University Students. Journal of Higher Education in Turkey, 1(2), 110-178.

Flannery, D. J., & Quinn-Leering, K. (2000). Violence on college campuses: Understanding its impact on student well-being. Community College Journal of Research & Practice, 24(10), 839-855.‏

Makhubela, M. S. (2012). Exposure to domestic violence and identity development among adolescent university students in South Africa. Psychological reports, 110(3), 791-800.‏

Marcus, R. F., & Reio Jr, T. G. (2002). Severity of injury resulting from violence among college students: Proximal and distal influences. Journal of interpersonal violence, 17(8), 888-908.‏

Romito, P., & Grassi, M. (2007). Does violence affect one gender more than the other? The mental health impact of violence among male and female university students. Social Science & Medicine, 65(6), 1222-1234.‏

Thompson, A., Price, J. H., Mrdjenovich, A. J., & Khubchandani, J. (2009). Reducing firearm-related violence on college campuses—Police chiefs' perceptions and practices. Journal of American College Health, 58(3), 247-254.‏

Torres, S. (2006). Experience of violence Among college students. Pennsylvania Review, 2(4).

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

Momani, T. ., & Al Abed, R. . (2020). دور الأسرة في الحدّ من العنف الجامعي من وجهة نظر طلبة جامعة أردنية ومقترحات لتفعيل دورها. دراسات: العلوم التربوية, 47(4), 222–235. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2453

إصدار

القسم

Articles