نضج الاتجاه المهني لدى طلبة السنة الأولى في جامعة جدارا واختلافه باختلاف بعض المتغيرات

المؤلفون

  • Shooroq Mohammed Maabrah Faculty of Educational Sciences, Jadara University, Jordan
  • Faiez Daifallah Al-kousheh Ministry of Education, Jordan

الكلمات المفتاحية:

نضج الاتجاه المهني، طلبة السنة الأولى في الجامعات الخاصة

الملخص

هدفت الدراسة إلى  تعرُّف نضج الاتجاه المهني لدى طلبة السنة الأولى في جامعة جدارا واختلافه بإختلاف بعض المتغيرات، وتكونت عينتها من (200) طالبا وطالبة من طلبة السنة الأولى من جامعة جدارا، جرى اختيارهم بالطريقه العشوائية، وطبق مقياس نضج الاتجاه المهني. أظهرت النتائج وجود مستوى متوسط لدى أفراد عينة الدراسة في نضج الاتجاه المهني، وأشارت الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى أثر الجنس في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية باستثناء بعدي الإهتمام في اتخاذ القرار المهني (مدى اهتمام الفرد في المشاركة في عملية اتخاذ القرار المهني)، وجاءت الفروق لصالح الذكور، والموائمة والتوفيق في اتخاذ القرار المهني، وجاءت الفروق لصالح الاناث، كما أشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية  تعزى إلى أثر التخصص في جميع المجالات باستثناء بعد التأكد من إتخاذ القرار المهني، وفي الدرجة الكلية، وجاءت الفروق لصالح العلمي، في حين ظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية  تعزى إلى أثر التفاعل بين الجنس والتخصص في جميع المجالات باستثناء بعد التأكد من إتخاذ القرار المهني وفي الدرجة الكلية، وانتهت الدراسة لمجموعة توصيات أهمها: تضمين المناهج الدراسية معلومات عن المهن ومتطلباتها وكيفية الالتحاق بها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Aita, S. (2013). The Basics of Counseling and Professional Growth. Amman: Al-Ahlia Publishing.

Abu Aita, S. (2015). Theories of counseling and professional growth. Amman: Dar Al-Fikr for printing, publishing and distribution.

Al-Badri, S. (2015). Professional orientation between theory and practice. Kuwait: Al Falah Library for Publishing and Distribution.

Al-Balawi, A. (2013). Factors affecting educational career choice among Al-Jouf University students in light of some demographic variables, unpublished Master Thesis, Yarmouk University, Irbid, Jordan.

Al-Kharusi, T. (2007). The effect of gender and college variables on the maturity of the professional trend among first year students at Sultan Qaboos University, unpublished Master Thesis, Mu'tah University, Karak, Jordan.

Al-Sawalha, Abd. (2017). The level of professional and ambitious maturity and their relationship to some variables: a field study for students of the upper basic stage in Jordan. Al-Manara Journal for Research and Studies, 23(4), 181-218.

Al-Sharia, H. (1998). The extent to which the professional preferences of undergraduate students match their academic disciplines. Yarmouk Research Journal, 9(3), 243-275.

Coertse, S., & Schepers, J. M. (2004). Some personality and cognitive correlates of career maturity. SA Journal of Industrial Psychology, 30(2), 56-73.‏

Crities, O. (1978). Vocational psychology the study of vocational behavior. (2nd ed.) New York: MC Graw-Hill book Co.

Dodd, C. F. (2013). The Development of Career Maturity and Career Decision Self-Efficacy Among High-School Aged Youth Enrolled in the Texas 4-H Healthy Lifestyles Program (Doctoral dissertation).‏

Gelatt, H.(1989). A new decision- making frame work for counseling. Journal of Counseling Psychology, 31(9), 252-256.

Ginzberg, E. (1980). Employing the unemployed. New York: Basic Books, Incorporated.‏

Gunkel, M., Schlägel, C., Langella, I. M., Peluchette, J. V., & Reshetnyak, E. (2013). The influence of national culture on business students' career attitudes–an analysis of eight countries. German Journal of Human Resource Management, 27(1), 47-68.‏

Gysbers, N. C., & Henderson, P. (2000). Developing and managing your school guidance program Alexandria. VA: American Counseling Association.‏

Hull-Blanks, E., Kurpius, S. E. R., Befort, C., Sollenberger, S., Nicpon, M. F., & Huser, L. (2005). Career goals and retention-related factors among college freshmen. Journal of Career Development, 32(1), 16-30.‏

Igbinedion, V. I. (2011). Perception of factors that influence students’ vocational choice of secretarial studies in tertiary institutions in Edo State of Nigeria. European Journal of Educational Studies, 3(2), 325-337.‏

Kawai, K., & Yamazaki, Y. (2006). The effects of pre-entry career maturity and support networks in workplace on newcomers' mental health. Journal of occupational health, 48(6), 451-461.‏

Langston, S. W. (2012). A phenomenological case study on Super’s theory and the negative impacts of The Americans with Disabilities Act on the employability of the deaf. Retrieved from Proquest Dissertations and Theses Global, 3498737.‏

Lee, K. H. (2001). A cross-cultural study of the career maturity of Korean and United States high school students. Journal of career development, 28(1), 43-57.‏

Mubarak, Kh. (2002). The effect of a training program in vocational collective counseling and guidance on professional maturity and professional decision-making for tenth grade students in Hebron District schools, Unpublished master's thesis, Al-Quds University, Jerusalem.

Nasser, V. (2011). Professional maturity and level of ambition for high school students in the city of Nazareth, Unpublished Master Thesis, Yarmouk University, Irbid, Jordan.

Rottinghaus, P. J., & Zytowski, D. G. (2006). Commonalities between adolescents’ work values and interests. Measurement and Evaluation in Counseling and Development, 38(4), 211-221.‏

Sharf, R. S. (2016). Applying career development theory to counseling. Cengage Learning.‏

Super, D. E. (1955). Transition: from vocational guidance to counseling psychology. Journal of Counseling Psychology, 2(1), 3.‏

Super, D. E. (1980). A life-span, life-space approach to career development. Journal of vocational behavior, 16(3), 282-298.‏

Zunker, V. G. (2002). Career counseling: Applied concepts of life planning. Wadsworth Publishing Company.‏

Zunker, V. G. (2015). Career counseling: A holistic approach. Cengage learning.‏

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

Maabrah, S. M. . ., & Al-kousheh, F. D. . (2020). نضج الاتجاه المهني لدى طلبة السنة الأولى في جامعة جدارا واختلافه باختلاف بعض المتغيرات. دراسات: العلوم التربوية, 47(4), 236–251. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2454

إصدار

القسم

Articles