الدور الوسيط للالتزام التنظيمي في تأثير الذكاء العاطفي في أداء العاملين في الجامعات الأردنية الخاصة

المؤلفون

  • Sami Milhem Faculty of Educational and Psychological Sciences, Amman Arab University, Jordan
  • Alaa Harahsheh Faculty of Educational and Psychological Sciences, Amman Arab University, Jordan
  • Sanaa Abu Ghouch College of Education, Hebron University, Palestine
  • Alharith Abu Hussain Faculty of Educational and Psychological Sciences, Amman Arab University, Jordan
  • Raed Kanaan Faculty of Educational and Psychological Sciences, Amman Arab University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

الالتزام التنظيمي، الذكاء العاطفي، أداء العاملين، الجامعات الأردنية الخاصة.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف دور الوسيط للالتزام التنظيمي في تأثير الذكاء العاطفي في أداء العاملين في الجامعات الاردنية الخاصة؛ حيث تكونت عينة الدراسة من (496) طالبا وطالبة في الجامعات الاردنية. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتم اعتماد الاستبانة كأداة للدراسة وجمع البيانات، وتم تحليل استبانات البحث باستخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وقد توصلت الدراسة الى وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في الدور  الوسيط للالتزام التنظيمي في تأثير الذكاء العاطفي بأبعاده (المعرفة الانفعالية، الوعي الذاتي، الدافعية، التعاطف، المهارات الاجتماعية) في أداء العاملين من حيث (دقة الانجاز، الابداع، القدرة على التعلم، الانتظام في العمل) في الجامعات الاردنية الخاصة. وخلصت الدراسة إلى ضرورة تبني الإدارة العليا في الجامعات الأردنية رؤية فعالة في ابراز الدور الوسيط للالتزام التنظيمي في تأثير الذكاء العاطفي في أداء العاملين في الجامعات الاردنية الخاصة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdallah, A., & Sweis, R. J. (2015). The effect of a manager's emotional intelligence on employees' work outcomes in the insurance industry in Jordan. International Business Research, 8(9).‏

Adams, S. H. (2004). The relationships among adult attachment, general self-disclosure, and perceived organizational trust (Doctoral dissertation, Virginia Polytechnic Institute and State University).‏

Allen, N. J. (2017). Organizational commitment in the military: A discussion of theory and practice. In Organizational Commitment in the Military (pp. 237-253). Psychology Press.‏

Altındağ, E., & Kösedağı, Y. (2015). The relationship between emotional intelligence of managers, innovative corporate culture and employee performance. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 210, 270-282.‏

Bar-On, R. E., & Parker, J. D. (2000). The handbook of emotional intelligence: Theory, development, assessment, and application at home, school, and in the workplace. Jossey-Bass.‏

Chughtai, M. W., & Lateef, K. (2015). Role of emotional intelligence on employees performance in customer services: A case study of telecom sector of Pakistan. International Journal of Advance Research in Computer Science and Management Studies, 3(2), 101-108.‏

Cohen, A., & Hudecek, N. (1993). Organizational commitment-turnover relationship across occupational groups: A meta-analysis. Group & organization management, 18(2), 188-213.‏

Flores, M. M. T., & Tovar, L. A. R. (2008). Emotional intelligence model for directors of research centers in Mexico. Estudios Gerenciales, 24(106), 13-30.‏

Goleman, D. (2006). Working with emotional intelligence. New York: Bantam Books.

Hattrup, K., & Rock, J. (2002). A comparison of predictor-based and criterion-based methods for weighing predictors to reduce adverse impact. Applied HRM Research, 7(1), 22-38.‏

Law, K. S., Wong, C. S., Huang, G. H., & Li, X. (2008). The effects of emotional intelligence on job performance and life satisfaction for the research and development scientists in China. Asia Pacific Journal of Management, 25(1), 51-69.‏

Lynn, A. (2001). The emotional intelligence activity book: 50 activities for promoting EQ at work. Amacom.‏

Moghadam, A. H., Tehrani, M., & Amin, F. (2011). Study of the relationship between emotional intelligence (EI) and management decision making styles. World Applied Sciences Journal, 12(7), 1017-1025.‏

Newman, M. (2009). Emotional capitalists: The new leaders. John Wiley & Sons.‏

Noorafshan, L., & Jowkar, B. (2013). The effect of emotional intelligence and its components on creativity. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 84, 791-795.‏

Patton, W. D., Witt, S. L., Lovrich, N., & Fredericksen, P. J. (2002). Human resource management: The public service perspective.‏

Samilm, K. (2009). Role of emotional intelligence in managing stress and anxiety at workplace. Journal of social science, 141(51), 112 – 142.

Tella, A., Ayeni, C. O., & Popoola, S. O. (2007). Work motivation, job satisfaction, and organisational commitment of library personnel in academic and research libraries in Oyo State, Nigeria. Library philosophy and practice, 9(2).‏

Zeeshan A., Sarwat S., Zia Ur Rehaman, Mishal K. & Khan A. (2016). The impact of emotional intelligence on employee’s performance in public and private higher educational institutions of Pakistan. Journal of business and management, 18(11), 63 – 71.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

Milhem, S. ., Harahsheh, A. ., Abu Ghouch, S. ., Abu Hussain, A. ., & Kanaan, R. . (2020). الدور الوسيط للالتزام التنظيمي في تأثير الذكاء العاطفي في أداء العاملين في الجامعات الأردنية الخاصة. دراسات: العلوم التربوية, 47(4), 252–272. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2455

إصدار

القسم

Articles