الاستراتيجيات التي يستخدمها متعلمو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية والتي تساعدهم

المؤلفون

  • Ayaat Tamimi Department of Curriculum & Instruction, College of Education, Birzeit University, Palestine
  • Anwar Hussein-Abdel Razeq Department of Curriculum & Instruction, College of Education, Birzeit University, Palestine

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات التعلم، تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، التعلم الذاتي، التدريب على استراتيجيات التعلم

الملخص

الاستراتيجيات التي يستخدمها متعلمو أي لغة أجنبية في تعلم تلك اللغة يمكن أن تحسن عملية التعلم بشكل كبير جدًا. من ناحية أخرى يؤدي الاستخدام الخاطئ أو عدم استخدام استراتيجيات التعلم في عملية التعليم إلى نتائج متواضعة في أفضل الأحوال. بحثت الدراسة الحالية في استراتيجيات التعلم التي يستخدمها متعلمو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. على وجه الخصوص حاولت الدراسة الإجابة عن السؤال التالي: ما هي استراتيجيات ما وراء المعرفة (Meta Cognitive Learning)، استراتيجيات التعلم المعرفي (Cognitive Learning Strategies) ،الاستراتيجيات التي تتعلق بالعاطفة والشعور(Affective Learning Strategies)، واستراتيجيات التفاعل الاجتماعية (Socio-Interactive Strategies) التي يستخدمها متعلمو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لتساعدهم على أن يصبحوا متعلمين مستقلين. تم اختيار عينتها من (40) مشاركًا  للمشاركة في الدراسة من مجموعة تضم (100) طالب. تم جمع البيانات باستخدام المقابلات شبه المنظمة. وحلَل الباحثون البيانات باستخدام الطريقة النوعية (Qualitative Methodology) بإتباع التحليل الموضوعي (Thematic Analysis). أظهرت النتائج أن المشاركين في الدراسة يستخدمون عددًا لا حصر له من استراتيجيات التعلم. ومع ذلك يحتاج استخدامها إلى تحسين كبير. علاوة على ذلك فهم لا يدركون العديد من استراتيجيات التعلم الفعالة التي يمكنهم الإفادة منها بشكل كبير. بناءً على نتائج الدراسة قدم الباحثون بعض التوصيات التي يمكن أن تساعد المتعلمين في تحسين تعلمهم للغة الإنجليزية ويصبحو متعلمين مستقلين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Adolescent Cambodian Learners. International Journal of Language and Literary Studies, 1(2), 34-45. https://doi.org/10.36892/ijlls.v1i2.43

Balci, O. (2017). An Investigation of the Relationship between Language Learning Strategies and Learning Styles in Turkish Freshman Students. English Language Teaching, 10(4), 53.

Benson, P. (2001). Teaching and Researching Autonomy in Language Learning. Contents, purpose, origin, reception and impact. Language Teaching, 39(3), 167-190.

Braun, V., & Clarke, V. (2006). Using thematic analysis in psychology. Qualitative research in psychology, 3(2), 77-101.

Cohen, A. D. & Weaver, S. J. (1998). Strategies-based instruction for second language learners. In W.A. Renandya & G.M. Jacobs (Eds.), Learners and language learning (pp. 1-25). Anthology Series 39. Singapore: SEAMEO Regional Language Centre.

Dahlberg, L. (2016). Learning strategies for reading and listening in the Swedish national syllabus for English: a case study of four English language teachers' best practices.

Habók, A., & Magyar, A. (2018). The effect of language learning strategies on proficiency, attitudes and school achievement. Frontiers in psychology, 8, 2358.

Hakan, K., Aydin, B., & Bulent, A. (2015). An investigation of undergraduates’ language learning strategies. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 197, 1348-1354.

Kashefian-Naeeini, S., & Maarof, N. (2016). A study of the use of language learning strategies among students in Iran. Malaysian Journal of ELT research, 6(1), 39.

Lababidi, R. A. (2016). Language Anxiety: A Case Study of the Perceptions and Experiences of Students of English as a Foreign Language in a Higher Education Institution in the United Arab Emirates. English Language Teaching, 9(9), 185.

Lee, J., & Heinz, M. (2016). English language learning strategies reported by advanced language learners. Journal of International Education Research, 12(2), 67.

Likitrattanaporn, W. (2018). A Study of Language Learning Strategies for Practical Use through the Process of Cooperative Learning. International Journal of Educational Technology and Learning, 3(1), 35-44.

Nazri, N. M., Yunus, M. M., & Nazri, N. D. M. (2016). Through the Lens of Good Language Learners: What Are Their Strategies? Advances in Language and Literary Studies, 7(1), 195-202.

Nhem, D. (2019). Language Learning Strategies: A Comparative Study of Young and

O'malley, J. M., & Chamot, A. U. (1990). Learning strategies in second language acquisition. Cambridge university press.

Oxford, R. L. (1990). Language learning strategies and beyond: A look at strategies in the context of styles. Shifting the instructional focus to the learner, 35-55.

Oxford, R. L. (2011). Teaching and researching language-learning strategies. London.UK: Pearson.

Papies, E. K., & Aarts, H. (2013). Nonconscious self-regulation or the automatic pilot of human behavior. Handbook of Self-Regulation: Research, Theory, and Applications, 125-142.

Purpura J. E. (2014). Language Learner Strategies and Styles. In M. Celce-Murcia, D. Brinton & M. Snow (Eds.), Teaching English as a Foreign Lanaguge (pp. 532-549). Boston: USA.

Purpura, J. E. (1999). Learner strategy use and performance on language tests: A structural equation modeling approach. Cambridge University Press.

Rubin, I. (1975). What the “good language learner’ can teach us. TEFOL Quarterly, 9(1), 41-51.

Sadeghi, B., Hassani, M. T., & Hessari, A. D. (2014). On the relationship between learners’ needs and their use of language learning strategies. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 136, 255-259.

Salvadores S. (2019)Language Learning Strategies: Facilitating Vocabulary Learning through Strategy-Based Instruction. Universitat Autonoma De Barcelona, Bercelona, Spain.

Strategies on Academic Achievement. Journal of Educational and Instructional Studies in the World, 6(3), 73-78.

Takeuchi, O. (2019). Language learning strategies: Insights from the past and directions for the future. Second Handbook of English Language Teaching, 683-702.

Tanjung, F. Z. (2018). Language Learning Strategies in English as a Foreign Language Classroom in Indonesian Higher Education Context. A journal on Language and Language Teaching, 21, 50-69.

Ungureanu, C., & Georgescu, C. A. (2012). Learners’ Strategies in Language Learning. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 46, 5000-5004.‏

Uslu, I. M. E., Şahin, E., & Ödemiş, İ. S. (2016). The Effect of Language Learning

Vibulphol, J. (2016). Students’ Motivation and Learning and Teachers’ Motivational Strategies in English Classrooms in Thailand. English Language Teaching, 9(4), 64.

Vygotsky, L. S. (1978). Mind in society: The development of higher mental process.

Zhao, T., & Qin, J. (2017). Study on Hypertext Reading in Students’ Autonomous Learning. Journal of Language Teaching and Research, 8(1), 157-162.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

Tamimi, A. ., & Razeq, A. H.-A. . (2020). الاستراتيجيات التي يستخدمها متعلمو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية والتي تساعدهم . دراسات: العلوم التربوية, 47(4), 462–483. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2519

إصدار

القسم

Articles