استنطاق السمات الصامتة والتبرير الابداعي والتذوق الاقتراني في تطوير رسم الاقترانات

المؤلفون

  • Muad M. Shiyyab Faculty of Education, Yarmouk University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

رسم الاقترانات، طريقة رسم ابداعية، طريقة الحساب الصامتة، طريقة المحايدات الصامتة للاقترانات

الملخص

المنحنيات ورسم الاقترانات لهما اهمية كبيرة في الفهم الرياضي، ولكنهما تشكلان عائقا امام طلاب الرياضيات.  هذا البحث يقدم طريقة فريده في التفكير لمساعدة الطلاب للتغلب على هذه العوائق.  تركز هذه الطريقة على تحليل وربط الخصائص الصامتة للاقتران مع مهارات الرسم ومهوم التقعر و ظاهرة التزايد والتناقص.  طريقتان تم التعرف على مدى فعاليتهما وتم مناقشتهما: طريقة الخواص الصامتة للعمليات الحسابية بين مكونات الاقتران وتبريرها، و خاصية المحايدات الصامتة وتبريرها.  جمعت البيانات من خلال المقابلات وطريقة الملاحظة وتم تحليل المشاهدات التي جمعت نوعيا.  كان تأثير تعلم هاتين الطريقتين على تطوير مهارتي الرسم، وفهم مفهوم التقعر ملفتا للانتباه. مشاركة الطلبة بحماسية واستثمار المعرفة السابقة والمهارات الاساسية  ساعدهم في عمليات التذويت (التمثيل)(assimilation) والاستيعاب(accommodation) للمفاهيم التي تم تعلمها سابقا بشكل اجرائي.  أدى مرور الطلبة في هذه الخبرة الى تطوير مهاراتهم في رسم الاقترانات بشكل ملحوظ. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Anderson R., et al., (1994). Issues of Curriculum Reform In Science, Mathematics, and Higher Order Thinking Across The Disciplines. U.S.A. U.S Government Printing Office.

Arnon, I., Cottrill, J., et al.(2014). APOS Theory: A framework for research and curriculum development in Mathematics Education. New York: Springer Science + Business media.

Ben-Hur, M., (2006). Concept Rich Instruction: Building a Strong Foundation for Reasoning and Problem Solving. Association for Supervision and Curriculum Development. VA. USA.

Glazer, E. (2001). Using Internet Primary Sources to Teach Critical Thinking Skills In Mathematics. London, GREENWOOD PRESS.

Hirst, P.H. and White, P. (2001). (eds.) Philosophy of Education: Major Themes in the analytic tradition volume1, Philosophy and Education. New York: Routledge in Taylor & Francis e-library.

Kelly, V. A., (2009). The curriculum theory and practice. Oliver's Yard, London, Sage.

Lester, F. K., and Charles, R. (2003). Teaching Mathematics Through Problem Solving: Pre-K- Grade 6. Reston, VA. National Council of Teachers of mathematics.

McGregor, D., (2007). Developing Thinking Developing Learning. Berkshire, England. Open University Press.

Pritchard, A., (2009). Ways of Learning: Learning Theories and Learning Styles in the classroom. New York. Routledge.

Resnick, B., L., (1989).Knowing Learning and instruction. New Jersy, Hillsdale: Lawrence Erlbaum Associates, Inc.

Schoen, H., and Charles, R. (Eds.)(2003). Teaching mathematics through Problem Solving: Grades 6-12. Reston, VA. National Council of Teachers of Mathematics.

Sierpinska, A., (1994). Understanding in Mathematics. London, The Falmer Press.

Sriraman, B., and English, L., (2010). Theories of Mathematics education. Verlag Berlin Heidelberg, Springer.

Swan, M., (2001). Dealing with misconceptions. In Gates, P. (Ed.), Issues in Mathematics Teaching (pp. 147 – 165). NY. Routledge Falmer.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

Shiyyab , M. M. . (2020). استنطاق السمات الصامتة والتبرير الابداعي والتذوق الاقتراني في تطوير رسم الاقترانات. دراسات: العلوم التربوية, 47(4), 498–509. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2521

إصدار

القسم

Articles