فاعلية استراتيجية التعلم القائم على حل المشكلات في تحسين التفكير المكاني في الرياضيات لدى طالبات الصف السابع الأساسي في مدينة إربد

المؤلفون

  • Saedah Eghzawi Al Abdallah Faculty of Education, Yarmouk University, Jordan
  • Mamoon M. Alshannaq Faculty of Education, Yarmouk University, Jordan
  • Abdallah M. Alkhataibeh Faculty of Education, Yarmouk University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

التعلم القائم على حل المشكلات، التفكير المكاني

الملخص

هَدَفت الدراسة الحالية التعرُف إلى فاعلية استراتيجية التعلُم القائم على حل المُشكِلات في تحسين التفكير المكاني في الرياضيات لدى طالبات الصف السابع الأساسي في مدينة إربد، واستَخدمَت الدراسة المنهج شبة التجريبي في تحقيق أهدافها، كما تَكونت عينة الدراسة مِن (52) طالبة مِن طالبات الصف السابع الأساسي، تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين متساويتين, الأولى: مجموعة تجريبية مكونة من (27) طالبة درست باستخدام استراتيجيه التعلم القائم على حل المشكلات, ومجموعة ضابطة مكونة من (27) طالبة درست باستخدام الطريقه الإعتيادية، كما أَعدَّ الباحثين مادة تعليمية بوحدة التحويلات الهندسية , قائمة على خطوات التعلم القائم على حل المشكلات، واختبار في التفكير المكاني. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في درجات الطالبات على اختبار التفكير المكاني عند مستوى دلالة (0.05=α) ولصالح المجموعه التجريبية. وأوصت الدراسة باستخدام استراتيجة التعلم القائم على حل المشكلات في دروس الرياضيات الغنية بموضوعات الهندسة، التي يعتمد عليها الطلبة في السنوات اللاحقة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Anderson,(2001). Improving Mathematical Problem Solving, Eric, available at:. http://www.eric.ed.gov/contentdelivery/servlet/ERICServlet?accno=ED453081

Bishara, S. (2016). Creativity in unique problem-solving in mathematics and its influence on motivation for learning, Bishara, Cogent Education, 3(1202604), 1-14.

Broderick, S.D. (2009). A comparison of mathematieal discourse in online and face to-face environments. MA thesis. Brigham Young University. Provo UT.

Chiu, M (2009). Approaches to TheTeaching of Creative and Non Creative Mathematical Problems, International Journal of Science and Mathematics Education, 7(1), 55-79.

Firdaus,F. & Herman, T. (2017). Improving primary students’ mathematical literacy through problem based learning and direct instruction, Academic Journal, Vol.12(4), pp. 212-221

Gardner, H, (1997). Intelligence Paris, Editions Odile Jacob.

Grandin, T. (2006). Thinking in Pictures. Retrieved 20 july, 2017, from:

Grattoni, CH, (2007). Spatial Skills and Mathematical Problem Solving Ability in High School Students, Master of Science in Education Program Northwestern University.

Haciomeroglu, E. & Selcuk, C. (2012). Visual Thinking on math and gender differences in high school calculus, International Journal of Mathematical Education in Science and Technology, 43(3), 303-313.

http://www.grandin.com/inc/visual.thinking.html

Kandemir, M. (2009). The Use of Creative Problem Solving Scenarios In Mathematics Education: View Of Some Prospective Teachers, Procedia Social and Behavioral Science, 1(1), 1628–1635.

Krawec, J. (2014). Problem representation and mathematical problem solving of students of varying math ability,Journal of Disabilities, 47(2). 15-103.

Kribbs, E, & Rogowsky, B. (2016). A review of the effects of visual spatial representations and heuristics on word problem solving in middle school mathematics. International Journal of Research in Education and Science, 2(1), 65-74.

Lee, J. and Bednarz, R. (2009). Effect of GIS Learning on Spatial Thinking, Journal of Geography in Higher Education, Journal of Geography in Higher Education,. 33(2), pp 183-198.

Lin, C. (2010). Analyses of Attribute Patterns of Creative Problem Solving Ability Among Upper Elementary Students In Taiwan, dissertation. St. JOHN'S UNIVERSITY. New York.

National Council of Teachers of Mathematics (1980). Principles and Standards for School Mathematics. Reston, VA: NCTM.

National Council of Teachers of Mathematics (1989). Principles and Standards for School Mathematics. Reston, VA: NCTM.

National Council of Teachers of Mathematics (2000). Principles and Standards for School Mathematics. Reston, VA: NCTM.

National Research Council (NRC). (2010). Assessing 21 st Century Skills. Washington. DC: National Academies Press.

Pittalis, M., & Christou, C. (2010). Types of reasoning in 3D geometry thinking and their relation with spatial ability. Educational Studies In Mathematics, 75(2),191-212.

Rafee, A & Shams El Deen, Kher Allah (2007). The effect of experience, and gender on spatial ability, and achievement in learning of mathematics in geometric drawing, 7122009 Schdar.lib.vt/ejournals/JTe/viBn2/pdf/ rafi.pdf

Takahashi, A, (2001). Communication as A Process For Students to Learn Mathematical, DePaul University, Retrieved 20 july, 2017, from: http://www.criced.tsukuba.ac.jp/math/apec/apec2008/papers/PDF/14.Akihiko_ Takahashi_USA.pdf.

Van-Garderen, D. (2006). Spatial visualization, visual imagery, and mathematical problem solving of students with varying abilities, Journal of Disabilities, 39(6), 496-506.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

Al Abdallah, S. E. ., Alshannaq, M. M. ., & Alkhataibeh, A. M. . (2020). فاعلية استراتيجية التعلم القائم على حل المشكلات في تحسين التفكير المكاني في الرياضيات لدى طالبات الصف السابع الأساسي في مدينة إربد. دراسات: العلوم التربوية, 47(4), 510–528. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2522

إصدار

القسم

Articles