تطوير سلم تقدير لفظي لتقييم طلبة كلية التربية كمربين من منظور منظومة التربية الاخلاقية character education

المؤلفون

  • Jehad Al-anatie School of Educational Sciences, The University of Jordan, Jordan
  • Amani Qashmer School of Educational Sciences, The University of Jordan, Jordan
  • Basmah Alardi Ministry of Education, Kuwait

الكلمات المفتاحية:

القيادة الأخلاقية، والمهارات الإبداعية، والمدارس الحكومية.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير سلم تقدير لفظي لتقييم طلبة كلية التربية كمربين من منظور منظومة التربية الأخلاقية (Character Education). ولتحقيق هذا الهدف جرى تطوير معايير لتقييم أخلاقيات طلبة كلية التربية  وفق المحاور الستة الآتية لمنظومة التربية الأخلاقية في الولايات المتحدة الأمريكية :الثقة، الاحترام، العدالة، المسؤولية، الرعاية، المواطنة. وبُني سلم تقدير لفظي (Rubric) ليستخدمه أعضاء هيئة التدريس في الجامعات لِتقييم طلبة كلية التربية كمربين من منظور منظومة التربية الأخلاقية، وتكون سلم التقدير اللفظي بصورته النهائية من 39) معيار لكل منها ثلاثة مؤشرات أداء أساسي، جزئي، تام (يعبر كل منها عن مستوى من مستويات تذويت الطالب لمنظومة التربية الأخلاقية. وجرى التحقق من الخصائص السيكومترية لسلم التقدير اللفظي، وأظهرت النتائج تمتعه بمؤشرات صدق بناء ومؤشرات ثبات اتساق داخلي جيدة تجعل منه أداة مناسبة ويمكن استخدامها في المعاهد والكليات والجامعات التي تعد الطلبة لمهنة التعليم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

AAE Advisory Board (2016). Code of Ethics for Educators. Retrived from:https://www.aaeteachers.org/index.php/about-us/aae-code-of-ethics#top

Berkowitz, M., & Bier, M. (2007). What works in character education: A research-driven guide for educators. Journal of Research in Character Education, 5(1), 29- 48.

Berkowitz, W. (2011). Leading schools of character. In A. Blankenstein, & P. D. Houston (Eds.). Leadership for justice and democracy in our schools (pp. 93- 121). New York, NY: Sage.

Boon, H. (2011). Raising the bar: Ethics education for quality teachers. Australian Journal of Teacher Education, 36(7), 76-93.

Boon, H., & Maxwell, B. (2016). Ethics Education in Australian Preservice Teacher Programs: A Hidden Imperative? Australian Journal of Teacher Education, 41(5), 1-20.

Chen, P. (2005). College and character: a study of the differences in character values and character education practices between American four-year private faith-based and private nonsectarian colleges and universities. Unpublished doctoral dissertation, Florida State University.

Francom, J. (2013). What high school principals do to develop, implement, and sustain a high functioning character education initiative. Unpublished doctoral dissertation, The University of Montana.

Green, T. (2011). The implementation of character education in Alabama high schools. Unpublished doctoral dissertation, Capella University.

Jakubowski, J. (2013). Making character education reality- an investigation of secondary teacher perspictive toward implemntaion. Doctora of education. Arizona: Arizona State University.

Lockwood, A. (1997). Character education: controversy and consensus. Controversial issues in Education Serries. Corwin Press.

NEA Representative Assembly (2006). Code of Ethics. Retrived from:http://www.nea.org/home/30442.htm

Qashmer, A. (2016). Character Education and Adolescents’ Moral Identity Development (Actual and Ideal). Unpublished doctoral dissertation, Colombia: University of Missouri.

Salahuddin, P. (2011). Character education in a Muslim school: a case study of A comprehensive Muslim school’s curricula. doctor of education. Miami, Florida: Florida international university.

Sherpa, K. (2018). Importance of Professional Ethics for Teachers. International Education & Research Journal, 4(3), 16-18.

Sivo, S., Karl, S., Fox, J., Taub, G., & Robinson, E. (2017). Structural Analysis of Character Education: A Cross-Cultural Investigation. National Association of School Psycology, 11(2), 34–44.

Spears, L. (2010). Character and servant leadership: Ten characteristics of effective, caring leaders. The Journal of Virtues & Leadership, 1 (1), 25-30.

Sutter, R. (2009). A comparative study of effective and non-effective character education programs on academic and behavioral improvement. Regent University.

The State Standards and Practices Board. (July, 2017). New York State Code of Ethics for Educators. Retrived from:http://www.highered.nysed.gov/tcert/resteachers/codeofethics.html

Tierney, T. (2012). An Analysis of Kindergarten Through Grade 5 Teacher Efficacy and Character Education. Doctor of Education. Florida: Nova Southeastern University.

Turk, M., & Vignjević, B. (2016). Teachers’ Work Ethic: Croatian Students’ Perspective Ética del trabajo docente: perspectiva de los estudiantes croatas. Foro de Educación, 14(20), 489-514.

Williams, M., & Schaps, E. (1999). Character education: The foundation for teacher education. Washington, DC: Character Education Partnership.

التنزيلات

منشور

2021-03-01

كيفية الاقتباس

Al-anatie, J. ., Qashmer, A. ., & Alardi, B. . (2021). تطوير سلم تقدير لفظي لتقييم طلبة كلية التربية كمربين من منظور منظومة التربية الاخلاقية character education. دراسات: العلوم التربوية, 48(1), 112–126. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2538

إصدار

القسم

Articles