أثر برنامج تدريبي مستند إلى الذكاء الانفعالي في تنمية المشاركة الاجتماعية لدى عينة من طلبة جامعة مؤتة

المؤلفون

  • Ahmad Abdullah Al-Tarawneh Psychology Department, College of Educational Sciences, Mutah University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الانفعالي، المشاركة الاجتماعية، المشاركة الدينية، المشاركة الوطنية، المشاركة في الأعمال التطوعية، العلاقات والمهارات الاجتماعية

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرُّف أثر برنامج تدريبي مستند إلى الذكاء الانفعالي في تنمية المشاركة الاجتماعية لدى عينة من طلبة جامعة مؤتة، لما لذلك من أهمية في تهيئة طلبة الجامعات للمشاركة الاجتماعية، وتوسيع هذا المفهوم لديهم، وجعلهم قادرين على تحمل المسؤوليات، ومواجهة الضغوط.

المنهجية: اتبع في الدراسة المنهج التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (64) طالبا جرى اختيارهم بالطريقة المتيسرة، وتم توزيعهم على المجموعة التجريبية (32) طالبا، و(32) طالبا في المجموعة الضابطة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير برنامج تدريبي مستند إلى الذكاء الانفعالي، وجرى جمع البيانات باستخدام مقياس المشاركة الاجتماعية، الذي يتكون من 51 فقرة موزعة على أربعة أبعاد.

النتائج: أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس المشاركة الاجتماعية، وعلى الدرجة الكلية.

الخلاصة: أوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات لبحث العلاقة بين الذكاء الانفعالي، والمشاركة الاجتماعية على عينات أخرى من الطلبة في جامعة مؤتة، وعلى كليات أخرى غير كلية العلوم التربوية، وفي جامعات أخرى، وتوظيف البرنامج التدريبي من قبل المهتمين في مجال المشاركة الاجتماعية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abd Alfatah, M. (2010). Creatin social participation scale for the elderly. Psychological Guidance Journal, (1), 24-28.

Abdallah, H., & Alagad, A. (2008). Emotional intelligence and its releation with self – efficiency among asample from university students, cairo. Contemporary Psychology and Human Science Journal, (19), 167-232.

Al- Qataan, S. (2006). New conception of emotional intelligence. Dugheleh: Abu Al-izz printing shop.

Al-Ajmi, Z., Al-Ayasrah, O., & Al-Mehrzi, R. (2019). The Impact of an Educational Program based on the Components of Emotional Intelligence according to the Golman Model in the Development of Ethical Behavior in Islamic Education. Journal and Psychological Studies, 13 (2), 275-299.

Al-Atar, A. (2007). Social skills and Shyness and their relations with achievement among students from Different study grades in saudi Arabia. Educational College Journal, 4 (51), 57-111.

Algadhi, A. (2012). Emotional intelligence and its relationship with university consolidation among educational college students/taez. Arabic Journal for Improving Excellence, (3), 26-80.

Al-Johari, A. (2001). Studies in political science. Alexandria: University Library.

Al-Obaidi, A. (2011). The nature of the correlation between empathy and aggressive behavior is a field study in a sample of middle school students in Baghdad public schools. Damascus University Journal, 27 (3), 131-164.

Al-Qaisi, K., & Najaf, A. (2011). Social responsibility of local Riyadh school students. Educational and Psychological Research Journal, 8 (30), 1-21.

Baron, R. (2001). Emotional intelligence and self actualization. In: jciarrochi, J, Forgas, J.P, Mayer, J.D, editors. Emotional intelligence in every day life: Ascientific inquiry. Philadelphia: Psychology Press.

Baron, R. (1997). Baron emotional Quotient inventory: a technical manual. Toranto: Multihealth Systems.

Baum, F., Bush, R., Modra, C., Murray, C., Cox, E., Alexander, K., & Potter, R. (2000). Epidemiology of participation: An Australian community study. Journal of Epidemiology and community Health, 54 (4), 14-23.

Berkman, L., & Class, T. (2000). Social integration , Social networks, Social support, and health. In Social Epidemilogy. Oxford: Oxford University Press.

Boyatizis, R., Golman, D., & Rhee, K. (2000). Clustering competence in emotional inteiligence insights from the emotional competence inventory. In The handbook of emotional intelligence. San Francisco: Awiley company.

Ekermans, G., & Brand, T. (2012). Emotional intelligence as a moderator in the stress- burnout relationship: aquestionnaire study on nurses. Journal of Clinical Nursing, 21, 2275–2285.

Furr, R., & Funder, D. (1998). Amultimodal analysis of personal negativity. Journal of personality and social Psychology, 74, 1580-1591.

George, J. (2000). Emotions and Leadership: The role of emotional intelligence. Human Relations, 53 (8), 1027-1055.

Ghadomi, M. (2005). The role of social participation in Developing local community, case study for districts committees in the city of Nablus. Unpublished master’s thesis, Al- Najah national university.

Ghaneem, A. (2001). Principles and foundations of planning. Amman: Dar Al-Safaa for publishing and distrubtion.

Hussien, M. (2007). Emotional intelligence and the Dynamites of social learning strength. Al- Ain: University Bookshop.

Keltner, D., & Haidt, J. (2001). Social Functions of emotions. In T.J. Mayne& G. A. Bonanno (EDS), Emotions: Current issues and Future directions, Emotion and Social behavior. NY: Guilford.

Lopes, P., Salovey, P., & Straus, R. (2003). Emotional intelligence, Personality, and the perceived quality of social relationships. Personality and Individual Differences, 35, 641-658.

Makthof, S., & Alobaidi, S. (2008). Emotional intelligence and its relation with alignment among university students. Science and Educational Journal, 15 (3), 283-320.

Norman, K., & Richardson, C. (2001). Eemotional intelligence and social skills: necessary components of hands on learning in science classes. Journal of Elementary Science Education, 13 (2), 12-25.

Rahim, S. (2010). Emotional Intelligence & Organizational Performance: A Case Study of Banking Sector in Pakistan. International Journal of Business and Management, 5 (10), 191-197.

Salaam, M. (1999). Social responsibility among education colleges students. Psychological and Educational Research Journal, 14 (1).

Salquero, M., Palomera, P., & Fernandeez, P (2012). Perceived emotional intelligence as predictor of psychological adjustment in adolescents: a 1-year prospective study. European Journal of Psychology of Education, 27(1), 21-34.

Schutte, N., Malouff, M., Simunek, M., Mckenley, J., & Hollander, S. (2002). Characteristic emotional intelligence and emotional well-being. Cognition and Emotion, 16 (6), 769-785.

Shammas, A., & Younes, L. (2015). The role of dialogue satelliate programs on scaffolding participation in social activities among sample from Damascus university students (Field study in economices colleges- educational –medicine colleges in Damascus university). Teshreen University Journal of Research and Scientific Studies, 37 (2), 223-242.

Shih, H., & Susanto, E. (2010). Conflict management style, emotional intelligence and job performance in public organizations. International Journal of Conflict Management, 21 (2), 147-168.

Stevenson, J. (2008). An Assesment of the Neurobiological and Behavioral changes that occur During abstince following chronic alcohol Drinking. Published doctoral dissrtation, University of North Carolina.

Vincent, D. (2003). The evalution of asocial emotional intelligence program effet of fifth graders prosocial and problem behaviors. Published doctoral dissertation, University of Albany, USA.

Webster, S., & Reid, J. (2003). Treating Conduct problems and strengthening Social and Emotional Competence in young Children: The Dina Dinosaur treatment program. Journal of emotional & Behavioral Disorder, 11 (3), 130-145.

Woolcock, M. (2001). The place of social capital in understanding social and economic outcomes. Canadian Journal of policy Research, 2 (1), 11-17.

Yehia, H. (2015). Emotional intelligence level among university students in the light of some variables (sex, specialization, education degree and participation in extracurricular activities). Researcher Journal in Social and Human Science, 7(20), 283-292.

التنزيلات

منشور

2021-03-01

كيفية الاقتباس

Al-Tarawneh, A. A. (2021). أثر برنامج تدريبي مستند إلى الذكاء الانفعالي في تنمية المشاركة الاجتماعية لدى عينة من طلبة جامعة مؤتة. دراسات: العلوم التربوية, 48(1), 301–316. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2596

إصدار

القسم

Articles