أثر استراتيجية التحميل البنائي السيميائي في تنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى طلبة كلية التربية البدنية
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.2598الكلمات المفتاحية:
تقدير الحاجة، القيادة التوزيعية، الجامعات الأردنية الرسميةالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استراتيجية التحميل البنائي السيميائي في تنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعة الهاشمية.
المنهجية: اتبعت الدراسة منهج البحث شبه التجريبي، وقد بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (60) طالباً وطالبة، بواقع (30) طالباً وطالبة في المجموعة الضابطة، و(30) طالباً وطالبة في المجموعة التجريبية. وتمثلت أداة الدراسة بمقياس التفكير الإيجابي، والذي تضمن (54) فقرة موزعة على خمس مجالات هي: (الضبط الانفعالي، الشعور بالرضا، الذكاء الوجداني، المغامرة الإيجابية، التفاؤل والتوقع الإيجابي) وتم التحقق من صدقه وثباته، إذ كانت معاملات الثبات (0.88) بحسب معامل ارتباط بيرسون، و(0.86) بحسب معامل الاتساق الداخلي، باستخدام معادلة (كرونباخ ألفا). تم تطبيق مقياس التفكير الإيجابي بعد الانتهاء من تدريس طلبة مساق علم النفس الرياضي وذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021-2022.
النتائج: أظهرت النتائج أثراً دالاً إحصائياً على المجالات الفرعية الخمس المذكورة الخاصة بمهارات التفكير الإيجابي يعزى إلى استراتيجية التحميل البنائي السيميائي كل على انفراد، ووجود دلالة إحصائية تعزى إلى الاستراتيجية في تنمية مهارات التفكير الإيجابي مجتمعة.
الخلاصة: توصي الدارسة بضرورة عقد ورشات عمل لمدرسي مادة علم النفس الرياضي حول الاستراتيجيات الحديثة ومنها استراتيجية التحميل البنائي السيميائي، وإجراء المزيد من الدراسات حول استراتيجية التحميل البنائي السيميائي لتدريس مواد أخرى في كليات الرياضة والتربية البدنية.
التنزيلات
المراجع
Climstein, M. (2018). Cardiovascular risk profiles of world masters games participants. J. Sports Med. Phys. Fitness, 58, 489–496.
Howie, E. (2016). Organized Sport Trajectories from Childhood to Adolescence and Health Associations. Med. Sci. Sports Exerc
O’Leary, N., Wattison, N., Edwards, T., & Bryan, K. (2015). Closing the theory–practice gap: Physical education students’ use of jigsaw learning in a secondary school. European Physical Education Review, 21(2), 176-194.
Laz, H. (2014). The effectiveness of constructivist learning model in theteaching of mathematics. Journal of Applied and Industrial Sciences, 2(3), 106-109.
Matel, A. (2019). Mediating effects of positive thinking and social support on suicide resilience. Western journal of nursing research, 41(1), 25-41.
Venezia, A.) 2016). Recent Research in the Genetics of Exercise Training Adaptation. Med. Sport Sci., 61,29–40
Wang, H. (2017). The effects of college students’ positive thinking, learning motivation and self-regulation through a self-reflection intervention in Taiwan. Higher Education Research & Development, 36(1), 201-216.
Wang, H. (2017). The effects of college students’ positive thinking, learning motivation and self- regulation through a self-reflection intervention in Taiwan. Higher Education Research & Development, 36(1), 201-216.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-nc/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-01-03
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-22