مستوى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتاب العلوم للصف الثالث الأساسي في الأردن

المؤلفون

  • Hana Najim Abdullah Department of Supervision and Training, Ministry of Education, Amman, Jordan https://orcid.org/0000-0002-9470-680X
  • Ahmed Hassan Ayaserh Department of Curriculum and Instruction, Faculty of Education, The World Islamic Sciences and Education University, Jordan

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.2704

الكلمات المفتاحية:

مهارات القرن الحادي والعشرين، كتب العلوم، الصف الثالث الأساسي

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتاب العلوم للصف الثالث الأساسي في الأردن

المنهجية: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. تم بناء أداة تحليل المحتوى، حيث تكونت من (47) فقرة تمثل مهارات القرن الحادي والعشرين المتمثلة بمهارات التعلم والابتكار، ومهارات الثقافة المعلوماتية والإعلامية، ومهارات المهنة والحياة. تم تطبيق أداة التحليل على كتاب العلوم للطالب ضمن الجزأين الأول والثاني. وقد تم تصنيف نسبة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين إلى عالية جدًا (91%-100%)، وعالية (71%-90%)، ومتوسطة (51%- 70%)، ومتدنية (31%- 50%)، ومتدنية جدًا (30%- 0%).

النتائج: أظهرت النتائج أن مهارات التعلم والابتكار كان لها النسبة الأعلى ضمن مهارات القرن الحادي والعشرين في كتاب العلوم للصف الثالث، حيث بلغت نسبة تضمين مهارات التعلم والابتكار في كتاب العلوم (48.3%)، ومستوى تضمين متدنٍ. في حين جاءت مهارة المهنة والحياة ضمن الترتيب الثاني إذ بلغت (14.5%) ومستوى تضمين متدنٍ جدًا. في حين جاءت مهارات الثقافة المعلوماتية والإعلامية ضمن أدنى نسبة، إذ بلغت (1.9%) ومستوى تضمين متدنٍ جدًا.

الخلاصة: خلصت هذه الدراسة إلى أنّ مهارات القرن الحادي والعشرين بشكل عام كانت ضمن المستوى المتدني. وأوصت ببناء أنشطة تطويرية وإثرائية لمهارات القرن الحادي والعشرين، وذلك عن طريق إثراء الكتاب بأنشطة ومهام أكاديمية تراعي هذه المهارات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-mughrabi, M. (2021). Inclusion of 21st Century Skills in Biology Textbook for the ninth grade. Ilkogretim Online, 20(5), 1959- 1969.‏

Bostick, G., Hall, M., & Miciak, M. (2014). Novel clinical learning from a student‐led clinic. The Clinical Teacher, 11(7), 512-515.‏

Bybee, R. (2010). The Teaching of Science: 21st Century Perspectives. NSTA Press

Chrisو D. (2009). Comparing Frameworks for 21st Century Skills. Harvard Graduate School of Education.

Erik, B., &Andrew, M. (2014). The Second Machine Age: Work, Progress and Prosperity in a Time of Brilliant Technologies.

Huitt, W., & Hummel, J. (2003). Piaget's theory of cognitive development. Educational psychology interactive, 3(2), 256-300.

Kay, K. (2010). 21st century skills: Why they matter, what they are, and how we get there. 21st century skills: Rethinking how students learn.

Murnane, R. J., & Levy, F. (1996). Teaching the New Basic Skills. Principles for Educating Children To Thrive in a Changing Economy. Free Press, 1230 Avenue of the Americas, New York, NY 10020..

Partnership for 21st for Century Skills. (2009). 21st Century Skills Map.

Schacter, L. (2009). Psychology, Second Edition. New York: Worth Publishers.

Shunn, W. (2008). An Alternate History of the 21st Century.

Stedman G. (2005). Preparing for the 21st Century: Soft Skills Matter. Huffington Post.

Loveless, T. (2001). A tale of two math reforms: The politics of the new math and the NCTM standards. The great curriculum debate: How should we teach reading and math, 184-209.

Trilling, B., & Fadel, C. (2003). 21st Century Skills: Learning for Life in Our Times. Jossey-Bass.

Trilling, B., & Fadel, C. (2009). 21st Century Skills: Learning for Life in Our Times. Jossey-Bass.

Trilling, B., & Fadel, C. (2012). 21st Century Skills: Learning for Life in Our Times. San Francisco, CA: Jossey-Bass.

Vieira, R. M., & Tenreiro-Vieira, C. (2016). Fostering scientific literacy and critical thinking in elementary science education. International Journal of science and mathematics education, 14(4), 659-680.‏

التنزيلات

منشور

2023-10-22

كيفية الاقتباس

Abdullah , H. N. ., & Ayaserh , A. H. . (2023). مستوى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتاب العلوم للصف الثالث الأساسي في الأردن. دراسات: العلوم التربوية, 50(3), 203–217. https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.2704

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-10-11
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-01-03
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-22