تقييم كتاب مهارات الاتصال للصف الثامن الأساسي من وجهة نظر معلمي اللغة العربية في الأردن

المؤلفون

  • Rasha Eyade Khalaf Faculty of Educational Sciences, Al al-Bayt University, Jordan
  • Haitham Mamdouh Alqadi Faculty of Educational Sciences, Al al-Bayt University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

تقييم كتاب، كتاب مهارات الاتصال، الصف الثامن الأساسي، معلمو اللغة العربية

الملخص

هدفت الدّراسة إلى تعرف درجة تقييم كتاب مهارات الاتصال للصف الثامن الأساسي من وجهة نظر معلمي اللغة العربية في الأردن. تكونت عينة الدّراسة من (184) معلمًا ومعلمة من مديريتي تربية وتعليم عمان الأولى والثانية. ولتحقيق أهداف الدراسة، جرى إعداد استبانة وتكونت من (47) فقرة موزعة على خمسة مجالات، هي: الشكل والإخراج الفني، وأهداف الكتاب، والمحتوى، والأنشطة والوسائل التعليمية، وإجراءات التقييم. أظهرت النتائج أن درجة تقييم الكتاب كانت كبيرة في جميع المجالات، باستثناء مجال الأنشطة والوسائل التعليمية الذي جاء بدرجة تقدير متوسطة. وأظهرت النتائج أيضًا وجود فروق دالة إحصائيًا في درجة تقييم الشكل والإخراج الفني تعزى إلى متغير الجنس ولصالح الذكور، في حين لم تظهر فروق دالة إحصائيا تعزى إلى متغيري المؤهل العلمي والخبرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Caldas, S., & Caron, S. (1997). Cultural in fluencies on French/English language dominance of three Louisiana children. Language Culture and Curriculum, 10(2), 139-155.

Saricoban, A., & Can, N. (2013). An evaluation of the 9th grade local and the international English course books in terms of language skills and components. Social and Behavioral Sciences, 70(3), 997 – 1001.

Tekir, S., & Arikan, A. (2007). An analysis of English language teaching course books by Turkish writers: “Let's speak English 7”. International Journal of Human Sciences, 4(2), 1-18.

التنزيلات

منشور

2021-06-01

كيفية الاقتباس

Khalaf, R. E. ., & Alqadi, H. M. . (2021). تقييم كتاب مهارات الاتصال للصف الثامن الأساسي من وجهة نظر معلمي اللغة العربية في الأردن. دراسات: العلوم التربوية, 48(2), 17–33. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2706

إصدار

القسم

Articles