التوجهات المستقبلية للجامعات السعودية في ضوء رؤيتها وتحديات تحقيقها

المؤلفون

  • Saud Alrwaili Faculty of Education and Arts, Northern Border University, Saudi Arabia

الكلمات المفتاحية:

التوجهات، الجامعات، الرؤية، التحديات

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف التوجهات المستقبلية  للجامعات السعودية في ضوء رؤيتها، وكشف أبرز التحديات التي تواجهها في تحقيق هذه التوجهات. واعتمدت الدراسة على المنهج الكمي والكيفي، حيث استخدمت أسلوب تحليل المحتوى من خلال تحليلها محتوى رؤى الجامعات السعودية، وكذلك استخدمت أداة المقابلة، حيث جرى مقابلة (8) من المسؤولين عن التطوير والجودة بالجامعات السعودية. وتوصلت الدراسة إلى أن التوجهات المستقبلية للجامعات السعودية في ضوء رؤيتها تركز على التميز بنسبة(83%) ، ووظائف الجامعة (التعليم، البحث العلمي، خدمة المجتمع) بنسبة(54%)، وبناء المجتمع المعرفي (52%)، والعالمية بنسبة(41%) ، والريادة بنسبة(31%) ، كما توصلت إلى أن أبرز التحديات التي تواجه الجامعات السعودية في تحقيق توجهاتها المستقبلية هي تحديات بشرية، وتحديات مالية، وتحديات فنية وتقنية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ahmed, A. (2000). A proposed vision for the University of the Future. Education World, (2), 289-299.

Ahmed, O. (2017). Visions and missions of government universities in Egypt: an analytical study. Fayoum University Journal for Educational and Psychological Sciences, 2 (8), 1-43.

Al-Amiri, M. (2017). Future Visions for Empowering the University-Community Relationship. Journal of Physical Education and Other Sciences, (1), 154-167.

Al-Essa, A. (2011). Higher education in Saudi Arabia, the journey to find identity. Beirut: Dar El Saqi.

Al-Hashemi, A.,& Atiyah, M. (2014). Curriculum content analysis. Amman: Safa House for Publishing and Distribution.

Al-Ohali, M. and Abdul Qadir, M. (2010). Higher Education: Challenges and Development Programs. In The Third Arab Conference - Arab Universities: Challenges and Prospects, Arab Organization for Administrative Development, 323-338.

Al-Sheikh, S. and Al-Shuaibi, M. (2015). Constraints of strategic planning in Saudi universities. King Abdulaziz University Journal: Economics and Management, 29 (2), 3-40.

Alshethri, A. (2016). The reality and requirements of strategic planning in Saudi universities to improve their competitiveness. Journal of Educational Sciences, (6), 229-284.

Aoun, W., Al-Otaibi, H.and Albez, J. (2018). The reality of strategic planning at Princess Nora University and its relationship to achieving the goals of the Kingdom's vision (2030) "field study". Journal of Scientific Research in Education, 12 (19), 413-452.

Bahauddin, H. (2017). University education development, current challenges and transformation crisis. Berlin: Arab Democratic Center for Publishing.

Damanhuri, Z. (2007). Trends of the transition to the modern university in the era of knowledge, the experience of King Abdulaziz University. In The first Arab conference - Arab universities, challenges and prospects, the Arab Organization for Administrative Development.

Economic and Development Affairs Council. (2016). Saudi Arabia Vision 2030. Riyadh: Economic and Development Affairs Council.

El-Sherbiny, G. (2016). Looking forward to the future of Arab universities in the context of international classifications. In The Sixth Arab International Conference on Quality Assurance in Higher Education, Sudan University of Science and Technology and Zarqa University of Jordan, 50-57.

Habib, M. (2007). A future vision for Arab university education: requirements - roles - challenges - standards, a symposium on Arab university education strategy and the challenges of the twenty-first century. Arab Administrative Development Organization.

Hajar, K. (2003) Standards and conditions for objectivity, honesty and consistency in qualitative research: a theoretical study. Umm Al-Qura University Journal for Educational, 15 (2).

Idris, J. (2017). The role of mission, vision, and university strategic goals on social responsibility of faculty members in Saudi universities. Journal of Economic, Administrative and Legal Sciences, 1 (5), 40-57.

Research and Studies Center. (2014). Higher Education in the Kingdom of Saudi Arabia March and Achievement. Kingdom of Saudi Arabia:Ministry of Higher Education.

Tawfiq, F. (2017). A future scenario to activate learning societies in general education schools in Sohag Governorate, Educational Journal, 37, 113-260.

Zuabeer, E. and Aldhaheek, N. (209). The degree of strategic planning practice in emerging universities and its relationship to achieving the goals of the Kingdom of Saudi Arabia 2030 vision "field study". Journal of Scientific Research in Education, 13 (20), 1-39.

التنزيلات

منشور

2021-06-01

كيفية الاقتباس

Alrwaili, S. . (2021). التوجهات المستقبلية للجامعات السعودية في ضوء رؤيتها وتحديات تحقيقها. دراسات: العلوم التربوية, 48(2), 81–94. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2710

إصدار

القسم

Articles