القيم الدينية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للصفوف (الخامس، السادس، السابع) من للمرحلة الأساسية العليا في فلسطين

المؤلفون

  • Roqaya Arar Faculty of Educational Sciences And Teachers Training, An-Najah National University, Palestine

الكلمات المفتاحية:

القيم الدينية، كتب التربية الإسلامية، المرحلة الأساسية العليا

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين القيم الدينية في كتب التربية الإسلامية في فلسطين، وذلك من خلال تحليل محتوى تلك الكتب بهدف الإجابة عن أسئلة الدراسة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت الأداة في بناء قائمة بالقيم الدينية، اشتملت على ثلاثة مجالات، تم تطبيقها على عينة من كتب التربية الإسلامية، بلغ عددهم (ثلاث كتب)، وبالمعالجة الإحصائية للبيانات كشفت نتائج الدراسة عن توافر القيم الدينية بدرجات متفاوتة في كتب التربية الإسلامية للصفوف (الخامس، السادس، السابع) الأساسي في فلسطين، حيث جاء مجال (القيم العقدية) بالمرتبة الأولى، وبنسبة مرتفعة، وجاء مجال (القيم الاجتماعية) بالمرتبة الثانية، وبنسبة متدنية، وجاء مجال (القيم الأخلاقية) بالمرتبة الثالثة، وبنسبة متدنية، وأظهرت النتائج أن كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الأساسي قد احتل المرتبة الأولى في مجموع التكرارات التي مجملها (823) تكراراً؛ إذ بلغ نصيب كتاب السادس الأساسي (399) تكراراً، وجاء بعده كتاب الصف الخامس الأساسي؛ إذ بلغ (214) تكراراً، وجاء بعده كتاب الصف السابع الأساسي؛ إذ بلغ (209) تكراراً، وأوصت الدراسة بإجراء مزيداً من الدراسات لتعرُّف القيم الدينية في كتب ومراحل دراسية أخرى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Khater, A. (2015). Ethical Values Contained in Religious Education Books of Palestinian School Syllabus for Seventh and Eighth Grades. Unpublished master’s thesis, Al Quds Open University.

Al Abbadi, M. (2004). Values Incorporated in the Arabic Language Textbooks for the First Four Grades in the Primary Stage in Oman. Arab Gulf Journal, 91, 116-156

Al Abdallah, M. (2010). Values Contained in Arabic Textbooks for the First Three Grades in Jordan and the Extent of its Consistency with the Adapted Islamic Arabic Values System. Journal of Social Sciences, 11(2), 205-183.

Al Ajrami, S. (2012). Analytical Study of Values Contained in Islamic, Social and Human Rights Textbooks of the Fourth Grade in Palestine. Unpublished master’s thesis, Al Azhar University, Gaza.

Al Bishri, M. (2010). Educational Values Contained in Arabic Reading Books of High Schools. Journal of Studies in Teaching Methods and Syllabuses, 156, 31-66.

Al Dahawi, H. (2008). Globalization and Values, Post Globalization Values. Damascus: Alaa’ Addin Publishers.

Aqel, M. (2006). Behavioral Values of Intermediate and High School Students from Member States of Arab Bureau of Education for the Gulf States. Riyadh: Arab Bureau of Education for the Gulf States.

Al Madhoon, R. (2009). The Derived Concepts from the Duaa in the Holly Quran, and their Educational Significance. Unpublished master’s thesis, Islamic University, Gaza.

Al Mozayyan, K. (2009). The Ethical Values Contained in our Fine Language Books that are Taught on the Primary Stage, and the Level of Acquisition of those Values among Fourth Grade Students. Unpublished master’s thesis, Islamic University, Gaza.

Al Nujaili, A. (2000). Ethical Values Contained in Islamic Culture Books of Tenth and Eleventh Grades in Jordan. Unpublished master’s thesis, University of Jordan, Amman, Jordan.

Al Qaryoti, Q. (2003). Organizational Behavior, A Study of Individual and Collective Human Behavior in Different Organizations. Amman: Al Shorook Publishers.

Al Sakkaf, Y. (2010). Ethical Values Contained in Religious Education Books for Intermediate Education Stage in Saudi Arabia. Unpublished master’s thesis, Umm Al Qura University, Mecca.

Al Yamani, A. (2009). Philosophy of Educational Sciences. Amman: Al Shorook Publishers.

Hamadat, M. (2003). Job Values Prevailing among Public High Schools Teachers and Principals in Jordan, and their Relation to their Commitment. Unpublished doctoral dissertation, Amman Arab University of Post Graduate Studies, Amman, Jordan.

Hamadneh, A., & Al Mogheid, T. (2011). Islamic Values Incorporated in the Arabic Language Textbooks for the First Two Grades in the Primary Stage in Oman. Unpublished master’s thesis, Faculty of Educational Sciences, The University of Jordan, Jordan.

Ibn Manthur, J. (2000). Lisan Al’arab. Beirut: Dar Sader Publishers.

Khader, F. (2014). Methods of Teaching Social Studies. Amman: Dar Al Maseera Publishers.

Khaled, A., & Ghada, S. (2013). Investigating the Cultural Values in EFL Textbooks A Case Study of NorthStar Intermediate Textbook. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, 21(1) 563-589.

Mansour, H., & Talafha, M. (2009). Ethical Values System Contained in Islamic Education Books of Primary Stage in Jordan. Educational Sciences Journal, 36(1), 234 - 257.

Olimat, A. (2004). Evaluation of Social and National Education Syllabus for the Primary Stage in Jordan in the Shade of International Book Standards, and Constructing a Module for Developing them in the Shade of International School Book Standards. Unpublished doctoral dissertation, Arab Amman University of Postgraduate Studies.

Qasem, M., & Mahmoud, A. (2008). Islamic Religious Concepts Diagnosis, Identification and Development. Cairo: World of Books Publishers.

Shukla, R. P. (2004). Value education and human rights. New Delhi: Sarup& Sons.

Schuitema, J., ten Dam, G., & Veugelers, W. (2008). Teaching Strategies for Moral Education: A Review. Journal Of Curriculum Studies, 40(1), 69-89.

Tahtawi, S. (n. d.). Educational Values Embodied in the Quranic Tales. Cairo: Dar Elfikr El Arabi.

التنزيلات

منشور

2021-06-01

كيفية الاقتباس

Arar, R. . (2021). القيم الدينية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للصفوف (الخامس، السادس، السابع) من للمرحلة الأساسية العليا في فلسطين. دراسات: العلوم التربوية, 48(2), 199–213. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2719

إصدار

القسم

Articles