فاعلية استراتيجية تدريسية مطورة مستندة إلى نتائج أبحاث الدماغ في تحصيل طالبات الصف السابع في مادة العلوم ودافعيتهم نحو تعلمها

المؤلفون

  • Ahlam Hamdoun The Ministry of Education, Jordan
  • Ramzi Haroun School of Educational Sciences, The University of Jordan, Jordan.

الكلمات المفتاحية:

فاعلية، استراتيجية تدريسية، أبحاث الدماغ، تحصيل، دافعية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي فاعلية استراتيجية تدريسية مطورة مستندة إلى نتائج أبحاث الدماغ في تحصيل طالبات الصف السابع في مادة العلوم ودافعيتهن نحو تعلمها، وتكونت عينتها من (66) طالبة في الصف السابع الأساسي في مدارس قصبة عمان الحكومية، موزعين إلى مجموعتين: المجموعة الضابطة (33) طالبة تم تدريسهن باستخدام الطريقة الاعتيادية، والمجموعة التجريبية (33) طالبة، تم تدريسهن باستخدام استراتيجية تدريسية مطورة مستندة إلى نتائج أبحاث الدماغ، على مدار (20) حصة في الفصل الأول من السنه الدراسية 2018/ 2019. وللإجابة عن أسئلة الدراسة، تم إعداد أداتيّ الدراسة والتحقق من صدقهما وثباتهما، وهما: اختبار تحصيلي يقيس تحصيل الطالبات في مادة العلوم، ومقياس الدافعية لقياس دافعية الطالبات نحو تعلم مادة العلوم، وأظهرت النتائج وجود أثر إيجابي لتوظيف استراتيجية تدريسية مطورة مستندة إلى نتائج أبحاث الدماغ في تحصيل طالبات الصف السابع في مادة العلوم ودافعيتهن نحو تعلمها. وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الباحثة بتبني هذه الاستراتيجية المطورة من قبل وزارة التربية والتعليم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Adwan, Z., & Al-Khawaldeh, M. (2016). Developing an educational unit in light of brain-based learning theory and measuring its impact on developing critical thinking skills among tenth grade students in geography and their attitudes toward it. Dirasat: Educational Sciences, 43(2).

Akyurek, E., & Afcan, O. (2013). Effects of Brain- Based Learning Approach on Students´ Motivation and Attitudes Levels in Science Class. Mevlana International Journal of Education (MIJE), 3(1), 104- 119.

Al-Alwan, A., & Al-Atyyat, K. (2010). The relationship between internal academic motivation and the academic achievement of a tenth primary grade students in Ma'aan city. Islamic University Journal (Human studies series), 18(2), 683-717.

Alawneh, S. (2004). General psychology. Amman, Dar Al-Masira.

Al- Balushi, K., & Al- Balushi, S. (2018). Effectiveness of Brain- Based Learning for Grade Eight Students´ Direct and Postponed Retention in Science. International Journal of Instruction, 11(3), 1308- 1470.

Al-Huwaid, Z. (2005). Modern methods in teaching science. UAE: University' Publication House.

Allam, S. (2006). Tests and educational and psychological measurements. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Al-Qahtani, A. (2015). Efficiency of a studying unit based on learning theory that relies on brain research in developing academic achievement in science curriculum for the forth grade. Culture and Development Journal, 96(16), 231-288.

Al-Salti, N. (2009). Learning based- on mind. Amman: Dar Al-Masira publishing and distribution.

Attallah, M. (2001). Methods and means of science instruction. Amman: Dar Al-Masira.

Shehata, H., & Al-Najjar, Z. (2003). Encyclopedia of psychological and educational terms. Cairo: Lebanese House.

Assaf, M. (2016). The effect of mind learning strategy with two sides in developing scientific concepts and science operations of the fifth primary grade in Ghaza. Unpublished master’s thesis, Islamic University, Ghaza, Palestine.

Beshara, M., & Al-Alwan, A. (2010), the relationship between mind control and academic achievement of a sample of university students. Sharja Journal for Human and Social Sciences, 7 (1), 119-143.

Bransford, J., Brown, A., & Cocking, R (1999). How people learn: Brain, Mind, Experience, and schools. Washington, DC: National Academy Press.

Caine, R. & Caine, G.(2007). The Basis for Raising and Sustaining High Standards of Real World Performance. California: The Natural Learning Research Institute.

Caine, R., & Caine, G. (1994). Making Connection. Teaching and the Human Brain. Alexandria, V.A: ASCD.

Caine, R., & Caine, G. (2008). Natural Learning: The Basis For Raising And Sustaining High Standards Of Real World Performance. California: The Natural learning Research Institute.

Caine, R., & Caine, G.(2002).The Brain/ Mind Principles Wheel. Retrieved From: http://cainlearning.com /pwhee.

Calhoun, C. F. (2012). Brain- Based Theaching: Does It Really Work ? Retrieved January 30, 2019, From. https://eric.ed.gov/?id=ED535937.

Hardimine, M. (2013). Linking brain research with efficient instruction. Cairo: Universitiy Publication.

Hasanin, K. (2011). Efficiency of an educational program using mind-based- learning in improving achievement and gaining scientific concepts and increasing learning motivation of the primary stage students in science. Unpublished doctoral dissertation, University of Jordan, Amman, Jordan.

Hasanin, K., & Al-Momani, I. (2011). Vital ethics of biology teachers and how they include it in instruction. Dirasat: Educational Sciences, 34(4), 1-34.

Demyrhan, E., Onder, Y., & Beboluk, B. (2014). Brain Based Baiology Teaching: Effects on Cognitive and Affective Features and Opinions of Science Teacher Trainees. Journal of Turkish Science Education, 11(3), 3-23.

Gozuyesil, E., & Dikic, A. (2014). The Effect of Brain Based Learning on Academic Achievement: A Mata- Analytical Study. Educational Science: Theory and Practice, 14(2), 642- 648.

Mar'i, T., & Al-Haila, M. (2001). Modern educational curriculum: concepts, aspects, principles and operations. Amman: Dar Al-Masira.

Pallant, J. (2005). SPSS survival manual: a step by step guide to data analysis using SPSS for windows. Maidenhead: Open University Press.

Qatami, Y., & Masha'leh, M. (2007). Creativity and innovation according to brain theory. Amman: Debino Printing.

Qatami, Y., & Adas, A. (2002). General psychology. Amman: Dar Al-Fikr Printing and Publications.

Qatami, Y., & Qatami, N. (2000). Psychology of classroom learning. Amman, Dar Al-Shurouq.

Qarar’ah, A. (2018). The effect of using educational theory based program that depends on brain in the achievment of the tenth grade students in biology. Dirasat: Educational Sciences, 45(4).

Shabatat, K., & Al- Tarawneh, M. (2016). The Impact of a Teaching- Learning Program Based on a Brain- Based Learning on the Achievement of the Female Students of 9th Grade in Chemistry. Higher Education Studies, 6(2), 1925- 4741.

Shukullaku, R. (2013). The Relationship Self-Efficiancy and Academic Performance in the Context of Gender among Albanian Students. European Academic Research, 4(1), 467-478.

التنزيلات

منشور

2021-06-01

كيفية الاقتباس

Hamdoun, A. ., & Haroun, R. . (2021). فاعلية استراتيجية تدريسية مطورة مستندة إلى نتائج أبحاث الدماغ في تحصيل طالبات الصف السابع في مادة العلوم ودافعيتهم نحو تعلمها. دراسات: العلوم التربوية, 48(2), 214–230. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2720

إصدار

القسم

Articles