أثر برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تحسين تقدير الذات وخفض التوتر النفسي لدى أبناء اللاجئين السوريين في الأردن

المؤلفون

  • Bayan Al-Shehadat Faculty of Educational Sciences, Hashemite University, Jordan
  • Tgreed Al-Ali Faculty of Educational Sciences, Hashemite University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

الإرشاد الجمعي، تقدير الذات، التوتر النفسي، العلاج المعرفي السلوكي، اللاجئين السوريين

الملخص

سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تحسين تقدير الذات وخفض التوتر النفسي  لدى أبناء اللاجئين السوريين في الأردن. وقد جرى اختيار أفراد الدراسة من الطالبات السوريات في الفئة العمرية (13-16) عامًا، وتألفت العينة من (30) طالبة سورية، تم توزيعهن عشوائيًا إلى مجموعتين .استخدمت الباحثة مقياسي التوتر النفسي، وتقدير الذات واستند تصميم وبناء برنامج الإرشاد الجمعي الى العلاج السلوكي المعرفي. أشارت النتائج  الى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α.) وجميعها جاءت لصالح المجموعة التجريبية.، مما يشير إلى فاعلية البرنامج في خفض التوتر النفسي وتحسين تقدير الذات، كما  أشارت النتائج الى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05 ≥  α.)بين متوسطات أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على اختباري التوتر النفسي وأبعاده، وتقدير الذات، وجميعها جاءت لصالح المجموعة التجريبية كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05 ≥  α.) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياسي التوتر النفسي وتقدير الذات، تعزى للاختبار (البعدي، الاختبار التتبعي)، ولصالح الاختبار التتبعي، مما يشير إلى فاعلية البرنامج في خفض التوتر النفسي وتحسين تقدير الذات، واستمرار هذا   التحسن خلال فترة المتابعة. وقد أوصت الدراسة بتطوير المزيد من البرامج الإرشادية الجمعية لمعالجة القضايا النفسية والشخصية والاجتماعية والسلوكية لدى المراهقين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Mahfouz, I. (2012). Effectiveness of a protective Counseling Program for the Immunization of Secondary School Students of Psychological Tension. Unpublished master’s thesis, Hashemite University, Zarqa, Jordan.

Al-Goussous, H. (1985). The relationship between self-esteem and perceptions of success and failure. Unpublished master’s thesis, University of Jordan

Al-Hamad, N. (2015). The effectiveness of counseling and psychological treatment based on the strategies of problem-solving and relaxation in reducing psychological and nervous tension among teachers of autistic children. Journal of the College of Education, 163, 401-432.

Al-Khatib, B. (2004). Self-esteem standards for ages 13-17 on an advanced scale for the Jordanian environment. Unpublished doctoral dissertation, University of Jordan, Amman, Jordan.

Al-Mulla, S. (1982). Psychological Tension as a Measure of Motivation. Kuwait: Dar Al-Qalam

Al-Shuaibi, I. (2015). The effectiveness of an anger management counseling program based on the cognitive-behavioral trend in improving self-esteem and social skills of eighth grade female students. Unpublished doctoral dissertation, University of Jordan, Amman, Jordan.

Al-Zawawi, R. (1992). The Effect of Collective Advising for Training in Solving Problems in Reducing Tension. Unpublished master’s thesis, University of Jordan.

Bacon, J., Corr, C., & Corr, D. (1996). Support groups for bereaved children. In C. Corr & D. Corr (Eds.), Handbook of childhood death and bereavement. New York: Springer.

Bakkar, S. (1994). The effect of muscle relaxation as a method in controlling psychological tension on the Center for Control and Self-Esteem. Unpublished master’s thesis, University of Jordan, Amman, Jordan.

Beck, C. (2001). Predictors of postpartum depression: An update. Nursing Research, 50(5), 275-285.

Bellack, A., & Kazdin, A. (1990). International Handbook of Behavior Modification and Therapy. London.

Clark, D., & Fairburn, C. (1997). Science and practice of cognitive behavior therapy. New York: Oxford University Press.

Damrah, J., & Abu Eita, S. (2014). The Effect of Trauma Focused Cognitive Behavioral Therapy and Music Therapy on decreasing the Posttraumatic Stress Symptomatology among a Sample of War Children. Dirasat: Educational Sciences, 41(1), 101-115.

D’Zurilla, T., & Goldfried, M. (1971). Problem solving and behavior modification. Journal of Abnormal Psychology, 78, 107-126.

El-Desouky, M. (2004). Self-Esteem Handbook. Cairo: Dar Al-Fajr.

Flannery-Schroeder, E., & Kendall, P. (2000). Group and individual cognitive-behavioral treatments for youth with anxiety-disorders: A randomized clinical trial. Cognitive Therapy and Research, 24(3), 251-278.

Ghuloom, A. (2007). The Effectiveness of a Cognitive-Behavioral Group Counseling Program in Reducing Psychological Tension and Improving the Level of Adaptation for High School Students in the State of Kuwait. Unpublished master’s thesis, Amman Arab University.

Gordon, J., Staples, J., Blyta, A., & Bytyqi, M. (2004). Treatment of post-traumatic stress disorder in Postwar Kosovo high school students using mind-body skills group. Journal of Traumatic Stress, 17 2), 143-147.

Gumely, A., Kratzias, A., Power, K., Reilly, J., Mcnay, L., & O' Grady, M. (2006). Early intervention for relapse in schizor phrenia impact of cognitive behavioral therapy on negative beliefs about psychosis and Self-esteem. British Journal of Clinical Psychology, 45(2), 247-260.

Imziane, Z. (2007). The relationship of adolescent self-esteem to his/her problems and counseling needs. Unpublished master’s thesis, Algeria.

Kafafi, A. (2009). The psychological development of the adolescent. Cairo: House of Knowledge.

Kazaq, A. (2014). The Effect of Group Counseling Program in Decreasing Anxiety and Depression among Children of Mothers with Chronic Illness. Unpublished master’s thesis, The Hashemite University.

Khatatba, M. (2015). Impact of Group Counseling In Reducing Symptoms of Post-Traumatic Stress Disorder (PTSD) and Social Kendall, P., Flannery-Schroeder, E., Panichelli-Mindel, S., Southam-Gerow, M., Henin, A., & Warman, M. (1997). Therapy for youths with anxiety disorders: A second randomized clinical trial. Journal of Consulting & Clinical Psychology, 65, 366–380.

Larkin, R., & Thyer, B. (1999). Evaluating cognitive-behavioral group counseling to improve elementary school students' self-esteem, self control, and class room behavior. Behavioral Interventions,14, 147-161.

Malika, L. (1990). Behavior therapy and behavior modification. Kuwait: Dar Al-Qalam.

Murk, J. (1999). Self- esteem. London: Springer.

Resick, P., Nishith, P., Weaver, T., Astin, M., & Feuer, C. (2002). A comparison of cognitive-processing therapy with prolonged exposure and a waiting condition for the treatment of chronic posttraumatic stress disorder in female rape victims. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 70(4), 867-879.

Rosenberg, M., Schooler, C., Schoenbach, C., & Rosenberg, F. (1995). Global self-esteem and specific self-esteem: Different concepts, different outcomes. American Sociological Review, 60(1), 141-156.

Rousseau, C. (1995). The Mental Health of Refugee Children. Transcultural Psychiatric Research Review, 32, 299-331.

Schmidt, M., Kravic, N., & Ehlert, U. (2008). Adjustment to trauma exposure in refugee, displaced, and non-displaced Bosnian women. Arch Women's Mental Health,11 (4), 269-276

Seligman, L., & Ollendick, T. (2011). Cognitive behavioral therapy for anxiety disorders in youth. Child and Adolescent Psychiatric Clinics of North America, 20(2), 217–238.

Shaheen, M., & Hamdi, N. (2008). Self-esteem score among a sample of university students in Palestine: its relationship to irrational thinking and the effectiveness of a rational counseling program in improving it. Dirasat: Educational Sciences.

Shakhatrah, H. (2016). The Effectiveness of Group Counseling in Improving the Skills of Problem Solving and Self-Emphasis of Adolescents of Syrian Refugees in Irbid Governorate, Jordan. Unpublished master’s thesis, Hashemite University, Jordan.

Radwan, S. (2010). Psychiatric Symptoms and Psychotherapy. Gaza: University Book House.

Thabet, A., Vostanis, P., & Karim, K. (2005). Group crisis intervention for children during ongoing war conflict. European Journal of Child & Adolescent Psychiatry, 14, 262-269.

Zahran, H. (2002). Psychological guidance and counselling. Cairo: The World of Books.

التنزيلات

منشور

2021-06-01

كيفية الاقتباس

Al-Shehadat, B. ., & Al-Ali , T. . . (2021). أثر برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تحسين تقدير الذات وخفض التوتر النفسي لدى أبناء اللاجئين السوريين في الأردن. دراسات: العلوم التربوية, 48(2), 258–274. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2805

إصدار

القسم

Articles