مستوى الذكاء الأخلاقي وعلاقته بالقيم الأخلاقية لدى الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز

المؤلفون

  • Aziz Alrahamneh Special Education Department, Balqa Applied University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الأخلاقي، القيم الأخلاقية، الموهوبين

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف مستوى الذكاء الأخلاقي لدى طلبة الصف العاشر الموهوبين في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز في محافظة البلقاء (قصبة السلط) وعلاقته بالقيم الأخلاقية، وقد جرى استخدام المنهج الوصفي الارتباطي في جمع البيانات؛ حيث وُزّعت  (100) استبانة، واسترجع  (93) منها التي خضعت للتحليل.وقد جرى اعتماد مقياس بورباBorba,2003) )  لقياس الذكاء الأخلاقي والمُعَدَّل للبيئة الأردنية من قبل النواصرة (2018)  الذي طور هذا المقياس بالاستناد إلى مجموعة من الدراسات السابقة ذات العلاقة ومن أهم النتائج التي توصلت لها هذه الدراسة هي أن المتوسط الحسابي للقيم الأخلاقية الكلي بلغ (2.76)  وبمستوى تقدير متوسط، كما بلغ المتوسط الحسابي الكلي للذكاء الأخلاقي (3.39)  وبمستوى تقدير متوسط .وأسفرت هذه الدراسة عن وجود علاقة موجبة بين الدرجة الكلية لمقياس الذكاء الأخلاقي والدرجة الكلية لمقياس القيم الأخلاقية لدى طلبة الصف العاشر الموهوبين في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز. وقد أوصت الدراسة بضرورة بناء منظومة متكاملة لتطوير المفاهيم المتصلة بالذكاء والقيم الأخلاقية لدى الطلبة الموهوبين في هذه المرحلة تشترك فيها جميع مؤسسات التنشئة الاجتماعية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Borba, M. (2003). Building Moral Intelligence. development academically successful. College Student Development ,(38)468-478.

Coles, R. (1977). The Moral Intelligence Of Children. New York: Random House ,Inc.

Gardner, H. (2003). Multiple intelligence after twenty years. U.S.A: American Educational Research Association.

Hoseinpoor, Z., & Ranjdoost, S. (2013). The Relationship between Moral Intelligence and Academic Progress of Students Third year of High School course in Tabriz City. Journal Advances in Environmental Biology, 7(11), 3356 – 3361.

Mitchell, J. (2012). A place at the table: Values education in the Australian curriculum. Curriculum Leadership,10(4).

Lennick, D., & Kiel, F. (2005). Moral intelligence: Enhancing Business performance and leadership success. Wharton.

Zegwaard, K. E., & Campbell, M. (2011). Development towards a Professional Values Framework: Community and practitioners perspective. In K.E. Zegwaard (Ed.), New Zealand Association for Cooperative Education 3122 Conference Proceedings (pp. 43-54). Napier, New Zealand: New Zealand Association for Cooperative Education.

التنزيلات

منشور

2021-06-01

كيفية الاقتباس

Alrahamneh , A. . (2021). مستوى الذكاء الأخلاقي وعلاقته بالقيم الأخلاقية لدى الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز. دراسات: العلوم التربوية, 48(2), 289–304. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2808

إصدار

القسم

Articles