أثر تطبيق نموذج (ARCS) في تدريس درس من مادة الجغرافيا في استثارة دافعية طلبة الصف العاشر للتعلم

المؤلفون

  • Medyan Nayef Alhawari Deanship of Educational Development, Imam Abdulrahman Bin Faisal University, Saudi Arabia

الكلمات المفتاحية:

نموذج (ARCS)، مادة الجغرافيا، الدافعية، طلبة الصف العاشر الأساسي

الملخص

الأهداف: تعرُّف أثر استخدام نموذج (ARCS) في استثارة دافعية التعلم لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة الجغرافيا في الأردن.

المنهجية: لتحقيق الهدف من الدراسة استخدم المنهج شبه التجريبي. تكونت عينة الدراسة من (56) طالبا وطالبة مقسمين إلى مجموعتين؛ حيث درست المجموعة الضابطة (30) بالطريقة الاعتيادية ودرست المجموعة التجريبية من (26) باستخدام نموذج (ARCS)، ولتحقق أغراض الدراسة تم تطوير درس الاحتباس الحراري وفق نموذج (ARCS) وتطبيق مقياس الدافعية.

النتائج: وجود فروق ذات دلالة احصائية على الاختبار البعدي، وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام نموذج (ARCS). كما أظهرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية على الاختبار البعدي تعزى الى الجنس.

التوصيات: تشجيع معلمي الجغرافيا على ضرورة استخدام نموذج آركس (ARCS) المكيف لبيئتنا التعليمية الاعتيادية لأثره الإيجابي في العملية التعليمية التعلمية، والإفادة من أداة الدراسة مقياس (2005Leeper, Corpus, and Iyenger, ) للدافعية، وتدريب معلمي الدارسات الاجتماعية  على نحو عام والجغرافيا  على نحو خاص على كيفية تصميم الدروس وفق نموذج آركس (ARCS) وتطبقيه على طلبيتهم لزيادة دافعيتهم للتعلم وخاصة الطلبة من ذوي الدافعية المنخفض.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alhassan, R. (2014). The Effect of Project – Based Learning and the ARCS Motivational Model on Students Achievement and Motivation to Acquire Database Program Skills. Journal of Education and Practice, 21(5).

Allison, A. (2012). The Impact of Classroom Performance system – Based Instruction upon Student Achievement and Motivation in Eighth Grade Math Students. Unpublished Doctoral Dissertation Liberty University. USA.

Asiksoy, G., & Fezile, Q. (2016). Flipped Classroom adapted to the ARCS Model of Motivation and applied to a Physics Course. Eurasia. Journal of Mathematics, Science & Technology Education, 12(6), 1589 – 1603.

Choustoulakis, E., & Nikoloudakis, E. (2011). Applying ARCS Model to Assess the Motivational Characteristics of a Web – Based Course in Economic Education in Greece. In Proceedings of Global TIME 2011 (pp. 183 – 188). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).

Hancock, D. (2004). Cooperative Learning and Peer Orientation Effects on Motivation and Achievement. Journal of Educational Research, 97 (3), 159-166

Huett, J., Moller, L., Young, J., Bray, M., & Huett, K. (2008). Supporting the Distant Student: The Effect of ARCS-based Strategies on Confidence and Performance. Quarterly Review of Distance Education, 9(2), 113-126.

Keller, J., & Suzuki, K. (2010). Learner motivation and E-learning design: A multinational validated process. Journal of Educational Media, 29(3), 229-239, Retrieved on February, 11, 2018 from: https://www.tandfonline.com /doi/abs/ 10.1080/1358165042000283084

Keller, J. (2016). Motivation, Learning and Technology: Applying the ARCS-V Motivation Model. Participatory Educational Research, 3 (2), 1-13.

Khalil, N. (2015). Cooperative Learning in Science Classes in the United Arab Emirates: Learning Environment, Attitudes, Motivation, Engagement and Career Aspirations. Unpublished doctoral dissertation, Curtin University, UAE

Lepper, M., & Corpus, J. (2005). Intrinsic and Extrinsic Motivational Orientations in the Classroom: Age Differences and Academic Correlates. Journal of Educational Psychology, 97(2), 184–196

Malik, S. (2014). Effectiveness of ARCS Model of Motivational Design to Overcome Non-Completion Rate of Students in Distance Education. Turkish Online Journal of Distance Education -Tojde, 15 (2).

Wah, L. (2015). The Effects of Instruction Using the ARCS Model and Geogebra on Upper Secondary Students Motivation and Achievement in Learning Combined Transformation. Asia Pacific Journal of Educators and Education, 30, 141 – 158.

Woolfolk, A. (2002). Motivation and Test-anxionus student. Journal of Consulting and Cinical psychological, 51(4), 526-534.

Zhang, W. (2017). Design a Civil Engineering Micro-lecture Platform based on the ARCS Model Perspective. International Journal of Emerging Technologies, 12 (1): 107-118, China.

Zoo, C. (2003). Creativity at work. motivation on psychology. The American psychological Association.

التنزيلات

منشور

2021-06-01

كيفية الاقتباس

Alhawari , M. N. . (2021). أثر تطبيق نموذج (ARCS) في تدريس درس من مادة الجغرافيا في استثارة دافعية طلبة الصف العاشر للتعلم. دراسات: العلوم التربوية, 48(2), 305–316. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2809

إصدار

القسم

Articles