فاعلية التعلم عن بعد في تدريس طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل جائحة كوفيد19 من وجهة نظر أسرهم ومعلميهم واتجاهاتهم نحوه في دولة قطر

المؤلفون

  • Ghadeer Almustafa Al Shafallah Center for Persons with Disability, Qatar

الكلمات المفتاحية:

فاعلية، تعلم عن بعد، طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف فاعلية التعلم عن بعد في ظل جائحة كوفيد(19) على طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر أسرهم ومعلمي التربية الخاصة واتجاهاتهم نحوه في دولة قطر، تكوّن مجتمع الدراسة من جميع العاملين في ميدان التربية الخاصة وأسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي2019\2020.؛ حيث وتكونت عينة الدراسة من(132)  معلمًا في ميدان التربية الخاصة بدولة قطر، و(57) أسرة من أسر ذوي الاحتياجات الخاصة الذين جرى اختيارهم بطريقة عشوائية، حيث تم استخدام أداة الدراسة وهي استبانة لقياس فاعلية التعلم عن بعد التي تكونت من(20)  فقرة، ومقياس اتجاهات نحو التعلم عن بعد الذي تكون من(18)  فقرة، وتم التحقق من صدق وثبات الأداتين؛ حيث أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة احصائيًا عند مستوى دلالةα≤ 0.05  في فاعلية التعلم عن بعد ولصالح العاملين في التربية الخاصة(ت= 8.87).  كما بينت النتائج وجود فروق دالة احصائيًا تبعًا لعدد سنوات الخبرة لمعلمي التربية الخاصة ولصالح الخبرة الأكثر( ف=17.97)، وأظهرت النتائج أن اتجاه العاملين وأسر ذوي الاحتياجات الخاصة كان ايجابيًا نحو التعلم عن؛ حيث أوصت الدراسة بتبني استخدام تكنولوجيا التعلم عن بعد في التدريس وتصميم المناهج والعمل على وإدراجه في الخطة القادمة لمراحل تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير الإمكانيات المادية والظروف المناسبة في البيئات التعليمية لتطبيق هذا النوع من التعلم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Adika, S. (2019). Recent trends in educational technology for people with special needs: auditory and visual impairment as a model. The Arab Journal of the Sciences of Disability and Giftedness. The Arab Foundation for Education, Science and Arts, 1(6), 89-112.

Al-Ardi, N. (2019). The role of modern technology in educating people with special needs, using the mobile phone as a model. The Arab Journal of Disability and Gifted Sciences. The Arab Foundation for Education, Science and Arts, 3(6), 181-224.

Al-Bitar, H. (2016), The Effectiveness of Using Post-Education in the Development of Academic Achievement and the Trends in Education Resulting in the Education Technology Course for General Diploma Students, One-Year System, Industrial Education Division. Arab Studies in Education and Psychology, 78, 17-38.

Al-Fiqi, A. (2020). Psychological problems resulting from the Corona pandemic (exploratory descriptive research among a sample of university students in Egypt). Educational Journal, 74.

Al-Fraih, S. (2005). Distance learning and its role in the development of Arab women. In The Forum on Arab Women, Science and Technology, Cairo, January 8-10.

Al-Kasaji, P. (2011). Quality in distance learning. Amman: Osama House for Publishing and Distribution.

Al-Khatib, M. & Others. (2007). Introduction to the Education of People with Special Needs. Amman: Dar Al Fikr.

Al-Kilani, T. (2003). E-learning requirements, the Arab Network for Open and Distance Learning, Afaq Journal, 3 (7), 13-26.

Al-Mousa, A., & Al-Mubarak, A. (2005). E-Learning, Foundations and Applications. Riyadh: Data Network Corporation.

Al-Musari, A. (2012). Curriculum Research. Beirut: The Iraqi Scientific Center, Insights House and Library.

Al-Sartawi, Z. (2016). The Self-Effectiveness of General Education Teachers in Teaching Pupils with Learning Difficulties. Journal of Special Education and Rehabilitation, 11(3), 1.38.

Al-Sartawi, Z., & Qaraqish, S. (2016). Self-efficacy of general education teachers in teaching students with learning difficulties. Journal of Special Education and Rehabilitation, 3(11), 1-38.

Al-Shannaq, Q., & Domi, H. (2010). Teachers 'and Students' Attitudes Toward the Use of E-Learning in Jordanian Secondary Schools. Damascus University Journal, 26 (1 + 2), 235-271.

Andersson, T. (2008). Theory and Practice of Online AU press. Japan: Athabasca University.

Caruth, G. (2013). Distance Educatin in the united states: from correspondence courses to the internet. Turkish online Journal of Distance Education, 14, 2-8.

Endedijk, M. Vermunt, J., Meijer, P., & Brekelmans, M. (2014). Students’ development in self-regulated learning in postgraduate professional education: A longitudinal study. Studies in Higher Education, 39(7), 116-138.

Gellsen, C. (2014). Student opinions on manegment of distance education applications. Turkish online Journal of Distance Education, 15, 1302-6488.

Gulsen, C. (2014) Student Opinions on mangment of distance education applications. Turkish Online Journal of Distance Education, 15(12), 1302-6488.

Ibrahim, H., & Al-Jazaery, K. (2009) Class teachers' beliefs about the integration of mathematics and sciences in the first cycle of basic education in southern Syria. Journal of Arab Universities Associations for Education and Psychology, 12.

Jazzazin, J. (2019). The level of self-efficacy of students with special needs in Jordan in light of some variables. Reading and Knowledge Journal, 12, 41-15.

Lakzuli, M. (2020). Distance teaching and the stakes in reform in light of the Covid-19 pandemic). Al-Bahith Journal for Legal and Judicial Studies, 17, 59-67.

Rajab, M. (2010). Distance learning, its philosophy, patterns, and future. Amman: Al-Warraq Foundation.

Roll-Pettersson, L. (2008). Teachers Perceived Efficacy and the Inclusion of a Pupil with Dyslexia or Mild Mental Retardation Findings from Sweden. Education and Training in Developmental Disabilities, 43(2), 174-185.

Salem, A. (2010). Educational Means and Technology, Al-Rashed Library. Kingdom of Saudi Arabia.

Salim, T. (2018). The effectiveness of using educational technology means for students with special needs at Yarmouk University. Journal of Studies and Research, 1 (33), 614-630.

The Bakuchi, J. (2013). E-learning, children and children with special needs. In The Fourth International Conference, Today’s Child, Hope of Tomorrow, Faculty of Kindergarten, Alexandria University, 1(2), 19-28.

Yieldis, M., & Selim, Y. (2015). A qualitative study on transferring the experience of using technology from formal education to distance education. Turkish Online Journal of Distance Education, 16, 1302

Yuliang, L. (2005). Impact of online instruction on teachers learning and attitudes toward technology integration. Journal of Distance Education, 12(2), 63-72.

التنزيلات

منشور

2021-06-01

كيفية الاقتباس

Almustafa , G. . (2021). فاعلية التعلم عن بعد في تدريس طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل جائحة كوفيد19 من وجهة نظر أسرهم ومعلميهم واتجاهاتهم نحوه في دولة قطر. دراسات: العلوم التربوية, 48(2), 331–344. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2811

إصدار

القسم

Articles