درجة كفاءة الأداء الوظيفي لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الثانية من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • Abdallah Alsalem Faculty of Educational Sciences, Jerash University, Jordan
  • Awneih Abu Snaineh Faculty of Educational Sciences, Jerash University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

كفاءة الأداء الوظيفي للمعلمين، المدارس الثانوية الحكومية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف درجة كفاءة الأداء الوظيفي لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الثانية من وجهة نظرهم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي الارتباطي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدراس الثانوية الحكومية في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الثانية خلال العام الدراسي 2016/2017 وعددهم (459) معلمًا ومعلمة، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة بلغ عدد أفرادها (285) معلمًا ومعلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة جرى استخدام الاستبانة كأداة لتعرف درجة كفاءة الأداء الوظيفي للمعلمين من وجهة نظرهم، وبعد جمع البيانات جرى تحليلها وإيجاد المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) وتحليل التباين الاحادي. أفادت النتائج أن درجة كفاءة الأداء الوظيفي لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية كانت متوسطة وأن هناك فروقا دالة إحصائيا بالنسبة لمتغير الجنس لصالح الذكور وبالنسبة لمتغير المؤهل العلمي لصالح المؤهل الأعلى وبالنسبة لمتغير الخبرة لصالح ذوي الخبرة الأعلى. وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة توصيات منها تعزيز الممارسات التدريسية لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية للمحافظة على مستوى الأداء التدريسي، وتشجيع المشاركة في الجوائز المحلية والإقليمية مثل جائزة الملكة رانيا للمعلم المتميز، وعقد دورات تدريبية وإتاحة المجال أمام المعلمين الراغبين بمواصلة دراستهم الجامعية، وتوفير الظروف المناسبة لذلك.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Fadli, R. (2017). The educational competence of Arabic language teachers and the attempt to ensure quality (QUALITY ASSURANCE) on their educational competence at Sultan Sharif Qasim Islamic State Universit. Unpublished master’s thesis, Universitas Islam Negeri Maulana Malik Ibrahim, Riau, Indonesia.

Farooqui, M., & Nagendra, A. (2014). The impact of person organization fit on job satisfaction and performance of the employees. Procedia economics and Finance, 11(14), 122-129.‏

Huges, V. (2006). Teacher Evaluation Practices and Teacher Job Satisfaction. Unpublished doctoral dissertation, University of Missouri, Columbia.

Joseph, J. (2004). The Relationship among Working Condition , Job Satisfaction and Teachers' Performance in private schools under Kottayam Cooperative Agency. Unpublished master’s thesis, Kerala, India.

Klassen, R., & Chiu, M. (2010). Effects on Teachers’ self-efficacy and Job Satisfaction: Teacher Gender, Years of experience, and Job Stress. Journal of Educational Psychology, 102(3), 741-756.

Zahrah, N., Norasyikin, S., Binti Abdul, S. H. B., Rani, A., Akmal, B., & Mustafa, B. (2016). The relationship between Islamic religiosity, Islamic work ethics and job performance. The European Proceedings of Social & Behavioral Sciences, 710-16.‏

التنزيلات

منشور

2021-06-01

كيفية الاقتباس

Alsalem, A. ., & Abu Snaineh, A. . . (2021). درجة كفاءة الأداء الوظيفي لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الثانية من وجهة نظرهم. دراسات: العلوم التربوية, 48(2), 404–414. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2843

إصدار

القسم

Articles