فاعلية نموذج الاستجابة للتدخل في معالجة صعوبات القراءة والتقليل من نسبة انتشار صعوبات التعلم

المؤلفون

  • Amirah Alotaibi Deanship of Educational Development, Imam Abdulrahman Bin Faisal University, Saudi Arabia
  • Ahmad Rababah Deanship of Educational Development, Imam Abdulrahman Bin Faisal University, Saudi Arabia

الكلمات المفتاحية:

نسبة انتشار صعوبات التعلم، الاستجابة للتدخل، صعوبات القراءة

الملخص

اهتمت الدراسة الحالية بالكشف عن فاعلية نموذج الاستجابة للتدخل في معالجة صعوبات القراءة والتقليل من نسبة انتشار صعوبات التعلم. وتكونت عينة الدراسة من (19) طالبًا وطالبة من ذوي صعوبات القراءة، صنَّفتهم رسميًّا وزارة التعليم وفق محك التباين، واختيروا بطريقة قصدية. تتراوح أعمارهم (8-10) أعوام، (4) من الإناث و(15) من الذكور. واتبعت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي. بحيث بلغت مدة تطبيق البرنامج القائم على نموذج الاستجابة للتدخل  (12)أسبوعًا. وكشفت نتائج الدراسة عن: 1- وجود فرق دال إحصائيًّا في القياس البعدي، ويدل ذلك على فاعلية نموذج الاستجابة للتدخل في معالجة صعوبات القراءة. 2- تبين أن (6) طلاب من أصل (19) طالبًا لا يعانون صعوبات القراءة بعد الاعتماد على نموذج الاستجابة للتدخل كمعيار للتشخيص بدلًا من معيار التباين. ويدل ذلك على أن نموذج الاستجابة للتدخل يخفض نسبة صعوبات القراءة بما مقداره 31.58% (138).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Bond, T. J. (2017). A Plan for Successful Implementation of RTI for English Language Learners and Hispanic Middle School Students. Unpublished doctoral dissertation,Wilmington University.

Burns, M. K., Jacob, S., & Wagner, A.R. (2008). Ethical and legal issues associated with using response-to-intervention to assess learning disabilities. Journal of School Psychology, 46(3), 263-276

Ebbinger, A. M. (2017). Elementary School Psychologists' Perceptions of Response to Intervention and Its Use to Diagnose Students with Specific Learning Disabilities in Tennessee: A Mixed Methods Study. Unpublished doctoral dissertation, Tennessee State University.

Fletcher, J. M., Coulter, W. A., Reschly, D. J., & Vaughn, S. (2004). Alternative approaches to the definition and identification of learning disabilities: Some questions and answers. Annals of dyslexia, 54(2), 304-331.‏

Fuchs, L. S., & Vaughn, S. (2012). Responsiveness-to-intervention: A decade later. Journal of Learning Disabilities, 45(3), 195-203. doi: 10.1177/0022219412442150.‏

Gray, D. M. (2018). The Effects of RTI on Math Success among Fourth-Grade Students: A Causal Comparative Action Research Design. ProQuest LLC. Unpublished doctoral dissertation, Texas A&M University.

Jimerson, S. R., VanDer Heyden, A. M., & Burns, M. K. (2016). Handbook of response to intervention. DE: Springer.

Maskill, M. (2012). Study of the effectiveness of response to intervention used in elementary school. Unpublished master’s thesis, Eastern Michigan University.

Teague, D. M. (2015). The effects of culturally responsive instruction and multicultural texts to support fifth grade struggling readers in an RtI tier 2 classroom. Unpublished master’s thesis, Rowan University.

Thomas-Jones, T. D. (2017). A comparison of reading and mathematics performances of 7th grade students who received RTI instruction and who did not. Unpublished doctoral dissertation, Capella University.

التنزيلات

منشور

2021-06-01

كيفية الاقتباس

Alotaibi, A. ., & Rababah, A. . (2021). فاعلية نموذج الاستجابة للتدخل في معالجة صعوبات القراءة والتقليل من نسبة انتشار صعوبات التعلم. دراسات: العلوم التربوية, 48(2), 448–465. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2846

إصدار

القسم

Articles