فاعلية برنامج ارشاد جمعي معرفي سلوكي في خفض أعراض القلق الاجتماعي وتحسين تقدير الذات لدى عينة من الطالبات المراهقات في محافظة الكرك

المؤلفون

  • Tahani Al-Shobaki Supreme Judge Department, Jordan

الكلمات المفتاحية:

برنامج ارشاد جمعي معرفي سلوكي، القلق الاجتماعي، تقدير الذات، الطالبات المراهقات، الكرك

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى فاعلية برنامج إرشادي جمعي معرفي سلوكي في خفض أعراض القلق الاجتماعي وتحسين تقدير الذات لدى عينة من الطالبات المراهقات في محافظة الكرك، وتكونت عينة الدراسة من (42) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية اللواتي حصلن على درجات عالية على مقياس القلق الاجتماعي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياس القلق الاجتماعي ومقياس تقدير الذات والبرنامج الإرشادي. تم توزيع أفراد عينة الدراسة بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وعدد أفرادها (20) طالبة، تلقوا البرنامج الإرشادي الجمعي المعرفي السلوكي، وأخرى ضابطة وعدد أفرادها (22) طالبة، لم يتلقوا أي برنامج. وقد تم قياس أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس القلق الاجتماعي ومقياس تقدير الذات قبل البرنامج الإرشادي وبعده. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القلق الاجتماعي وتقدير الذات لصالح المجموعة التجريبية، وتوصي الدراسة باعتماد العلاج المعرفي السلوكي كعلاج فعال للحد من أعراض اضطراب القلق الاجتماعي ولتحسين تقدير الذات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdel-Azim, T. (2009). Shyness and social anxiety management strategies. Ammn: Dar Al-Fikr for Publishing.

Abu Eita, S., & Atta, A. (2005). The effectiveness of a collective mentoring program in improving psychological compatibility and self-concept among abused children. Journal of Psychological and Educational Sciences, 6(3), 1- 24.

Abu Hadrous, Y. (2012). The effectiveness of a group counseling program in reducing the level of social phobia among children affected by the Israeli war in the border areas of the Gaza Strip. Zarqa Journal of Research and Humanities. 12(1), 36-61.

Ahghar, G. (2014). Effects of Teaching Problem Solving Skills on Students' Social Anxiety. International Journal of Education and Applied Sciences, 1(2), 108-112.

Al-Banna, A. (2012). Oral communication concerns and their relationship to social anxiety and learning styles of a sample of English language students at the College of Education. Journal of Future Arab Education, 27, 10-84.

Al-Daidan, H. (2013). Self-esteem and its relationship to aggressive behavior among middle school students in Riyadh. Unpublished master’s thesis, University of Qaboos, Amman.

Al-Juhani, A. (2018). Social phobia and its relationship to psychological comfort and achievement among university students. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 4(1), 61-90.

Al-Katros, N. (2018). Abuse experiences and their relationship to shame with a sample of teens. Unpublished master’s thesis, Al-Azhar University Gaza.

Al-Mahairah, A. (2018). The effectiveness of a group counseling program based on CBT in reducing symptoms of social anxiety among a sample of first year students at the University of Jordan. Dirasat: Educational Sciences, 45(4), 241-266.

Al-Naggar, R. (2013). Perfectionism and Social Anxiety among University Students in Malaysia. Journal of Psychiatry, 14(1), 1-8.

Al-Nial, M. (2006). Shyness and some proportions of personality, a relational healing study. Journal of Psychological Studies, 6(2), 173-230.

Al-Omari, S. (2011). The effectiveness of a behavioral cognitive counseling program in reducing the level of social anxiety among students in orphans in the community. Unpublished master’s thesis, King Abdulaziz University, Jeddah, Saudi Arabia.

Al-Sayed, M. (2012). Psychiatry and Mental Pathology: Causes, Symptoms, Diagnosis, and Treatment. Cairo: Dar Quba.

Al-Shafii, A. (2018). The effectiveness of a behavioral cognitive program to reduce social anxiety associated with stroke among a sample of students in the upper basic stage. Unpublished master’s thesis, Islamic University of Gaza, Palestine.

Ammari, E. (2015). Glossophobia: Variables that Empower and ∕ or Impede Effective Delivery and Articulation in the Art of Public Speaking. Journal of Human and social Science, 32, (3), 623-636.

Belhsini, W. (2013). The effect of a cognitive-behavioral program on treating social phobia among a sample of university students. Unpublished doctoral dissertation, Kasdi University.

Belkilani, I. (2011). The relationship between self-esteem and future anxiety in the Arab community residing in Oslo, Norway. Unpublished doctoral dissertation, University of Mohamed Boudiaf, Algeria.

Corey, G. (2009).Theory and Practice of Counseling and Psychotherapy. Belmont, CA: Cole Publishing.

Dabbash, A. (2013). The effectiveness of a proposed counseling program in reducing social anxiety for high school students and its effect on self-esteem. Unpublished master’s thesis, Al-Azhar University, Gaza, Palestine.

Debis, S. (2013). Fear of speaking in front of others and its relationship to self-esteem and some variables, an exploratory study on a sample of high school students in Riyadh. Journal College of Education, 21(3), 47-73.

Ibrahim, A. (2010). Self-psychology and compatibility. Alexandria: University Knowledge House.

Khalidi, A. (2009). Reference in mental health: a new theory. Amman: Wael House.

Klinger, E., & Legeron, P. (2016). Virtual Reality Therapy versus Cognitive Behavior Therapy for Social Phobia: A Preliminary Controlled Study. Cyber Psychology and Behavior, 8(1), 23-44.

Maamariah, B. (2009). Social anxiety, erotic situations... prevalence rates... gender differences between ages. Journal of the Arab Psychological Sciences Network, 21, 135 - 149

Mahmoud, A. (2012). The effectiveness of progressive immunization therapy and assertive training in treating social concerns. Journal of Psychological Counseling, 2(2), 36-49.

Patterson, D. (1981). Theories of counseling and psychotherapy. Kuwait: Dar Al-Qalam.

Schurmans, K. (2017). EMDR Treatment of of Choking Phobia. Journal of EMDR Practice and Research, 1, (2), 118-121.

Sharf, S. (2011). Theories of Psychotherapy and Counseling: Concept and Cases. Cole Publishing.

Stoddard, J. (2015). Development and single case evaluation of intensive cognitive behavioral treatment for social phobia.Unpublished doctoral dissertation, Boston University.

Tantawi, H. (2018). Efficacy of EMDR Therapy in relieving social anxiety disorder among university students. Unpublished master’s thesis Banha University, Egypt.

Zahran, H. (2010). Mental health and psychotherapy. Cairo: Scientist Books.

التنزيلات

منشور

2021-06-01

كيفية الاقتباس

Al-Shobaki, T. . (2021). فاعلية برنامج ارشاد جمعي معرفي سلوكي في خفض أعراض القلق الاجتماعي وتحسين تقدير الذات لدى عينة من الطالبات المراهقات في محافظة الكرك. دراسات: العلوم التربوية, 48(2), 466–480. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2847

إصدار

القسم

Articles