الثقافة التنظيمية الحالية والمفضلة في جامعة الحدود الشمالية

المؤلفون

  • Yousef Alnaser Faculty of Education and Arts, Northern Border University, Saudi Arabia

الكلمات المفتاحية:

الثقافة التنظيمية، هيئة التدريس، جامعة الحدود الشمالية.

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرُّف طبيعة الثقافة التنظيمية المهيمنة في جامعة الحدود الشمالية من وجهة نظر أعضاء  هيئة التدريس. وقد جرى استقصاء آراء عينة من أعضاء  هيئة التدريس بجامعة الحدود الشمالية حول الوضع الراهن والوضع المرغوب للثقافة التنظيمية بالجامعة لتحديد فجوة الثقافة التنظيمية وتم التحقق من صدقها وثباتها. وقد استخدم الباحث أداة تقييم الثقافة التنظيمية المعروفة باسم (OCAI). وجرى استخراج المتوسطات الحسابية ودراسة الدلالة الإحصائية  للفروق الناتجة عن متغيرات الدراسة ( الجنس، العمر، الرتبة الأكاديمية، العمل الحالي، سنوات الخبرة، الكلية)  باستخدام تحليل التباين  .(ANOVA)وأظهرت النتائج أن الثقافة المهيمنة حاليا هي الثقافة الهرمية أما الثقافة المرغوبة مستقبلا فهي ثقافة القبيلة .أظهرت النتائج أن المتغيرات لم يكن لها أثر ذو دلالة إحصائية  في ما يتعلق بالثقافة المهيمنة حاليا .لكن اختلاف الجنس كان له أثر ذو دلالة إحصائية  في ما يخص الثقافة المرغوبة.  وبناءً على النتائج، يوصي الباحث بتبني الثقافة المرغوبة في الجامعة وهي ثقافة القبيلة وربطها في المشروعات التطويرية كالخطة الاستراتيجية، وإعادة الهيكلة، ومشروع الكفايات الاساسية، وإعادة هيكلة البرامج الأكاديمية وتبني اساليب القيادة التي تركز على المشاركة والابتعاد عن التحكم والسيطرة لتشجيع الابداع والابتكار، والحوار، والتيسير.    

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Berkemeyer, N., Junker, R., Bos, W., & Müthing, K. (2015). Organizational Culture in education: Theory-based use of an Instrument for identifying School Culture. Journal for educational Research online, 7(3), 86-102.

Berrio, A. A. (2003). An Organizational Culture Assessment Using the Competing Values Framework: A Profile of Ohio State University Extension. Journal of Extension, 41(2).

Cameron, K.S., & Quinn, R.E (1999). Diagnosing and changing organizational culture: Based on the Competing Values Framework. Reading, MA: Addison-Wesley.

Cameron, K.S. (2011). A process for Changing Organizational Culture.

Caliskan, A., & Zhu, C. (2019). Organizational Culture Type in Turkish Universities using OCAI: Perceptions of Students. Journal of Education Culture and Society, 2, 270-293.

Collins، J. (2001). Good to Great. NY: HarperCollins Inc.

Daft, R.L. (2004). Organization Theory and Design. Thomson.

Davis, R., & Cates, S. (2018). The implementation of the Organizational Culture Assessment Instrument in Creating a Successful Organizational Cultural Change. International Journal of Business and Public Administration, 15(1), 71-95.

Denison، D.R., Haalan, S., & Goelzer, P. (2004). Corporate Culture and Organizational Effectiveness: Is Asia Different from the Rest of the World? Organizational Dynamics, 33(1), 98-109.

Ferreira, A.I., & Hill, M.M. (2008). Organisational cultures in public and private Portuguese Universities: a case study. Higher Education, 55, 637-650.

Frost, S.H., & Gillespie, T. W. (1998). Organizations, Culture and Teams: links Toward Genuine Challenge. In New Directions for Institutional Research. San Francisco: Jossey-Bass.

Gizir, S. (2007). A Review on Organizational Culture and Organizational Communication in Universities. Educational Administration: Theory and Practice, 50, 247-268.

Groysberg, B., Lee, J., Price, J., & Cheng, J.Y. (2018). The Leader's Guide to Corporate Culture: How to Manage the Eight Critical Elements of Organizational Life. Harvard Business Review, 96(1), 44–52.

Hamidifar, F. (2012). A Study of Organizational Culture at Islamic Azad University in Iran. Scholar, 4(1), 84-93.

Kim, T., & Chang, J. (2019). Organizational culture and performance: a macro-level longitudinal study. Leadership and organization Development Journal, 40(1), 65-84.

Tomàs-Folch, M., & Ion, G. (2009). Analyzing the Organizational Culture of Universities: Two Models. Higher Education in Europe, 34(1), 143-154.

Vasyakin, B. S., Ivleva M. I., Pozharskaya Y.L., & Scherbakova O.I. (2016). A study of the Organizational Culture at a Higher Education Institution [Case Study: Plekhanov Russian University of Economics(PRUE)]. International Journal of Environmental and Science Education, 11(10), 11511-11528.

التنزيلات

منشور

2021-06-01

كيفية الاقتباس

Alnaser , Y. . . (2021). الثقافة التنظيمية الحالية والمفضلة في جامعة الحدود الشمالية. دراسات: العلوم التربوية, 48(2), 504–513. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2848

إصدار

القسم

Articles