دراسة تقويمية لمباني مدارس التعليم الحكومي في دولة الكويت باستخدام نموذج مكليري

المؤلفون

  • Meznah Alazmi Faculty of Education, Kuwait University, Kuwait

الكلمات المفتاحية:

المبنى، مدارس التَّعليم الحكوميّ، نموذج مكليري، الكويت

الملخص

هَدفت هذه الدراسةُ إلى تحديدِ مدى مطابقةِ مواصفاتِ مباني المدارس الحكوميَّة في دولةِ الكويت لنموذج مكليري. اتَّبعت الدِّراسة المنهج الوصفيّ التَّحليليّ، وطبَّقت نموذج مكليري كأداةٍ للدِّراسة على عيِّنةٍ عشوائيَّةٍ قوامها (54) مدرسة. وانتهت الدِّراسة إلى عدَّةِ نتائجٍ من أهمّها:(1) أنَّ مواصفات المباني المدرسيَّة الحكوميَّة جاءت على نحو غيرٍ مناسبٍ جدًّا للمواصفاتِ التَّربويَّة بحسبِ مقياس نموذج مكليري.(2) وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيَّةٍ بين المتوسطات الحسابيَّة حولَ مطابقةِ مواصفات المباني المدرسيَّة الحكوميَّة للمواصفاتِ التَّربويَّة استنادًا إلى نموذج مكليري بحسب متغيّر الجنس في الفرعِ الرَّابع (طبيعة التّربة والتَّصريف المائيّ) والقسم الثَّالث( المساحات الخضراء والتَّحسينات والتَّنظيمات) من البند الأوَّل( الموقع) وكانت الفروق لصالح الإناثِ؛ وكذلك وجدت فروقًا ذات دلالةٍ إحصائيَّةٍ بين المتوسطات الحسابيَّة بحسب متغيّر المنطقة التَّعليميَّة، وكانت لِصالحِ منطقتي حولي، والأحمدي التَّعليميتين. وفي ضوءِ هذه النَّتائجِ خرجت الدِّراسةُ بعددٍ من التَّوصياتِ والمقترحات؛ كان من أهمّها: تبنّي مسؤولي قطاع المنشآت التَّربويَّة في وزارة التَّربية نموذج مكليري كأداةٍ ومقياسٍ لتقويم مدى مناسبة مباني المدارس الحكوميَّة بدولةِ الكويت للمواصفات التَّربويَّة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Awoyele, O., & Gundipe, M. (2014). An Assessment of HumanResources and Educational Facilities in Private Pre-Primary Schools in Ogun State of Nigeria. Educational Planning, 21(4), 25-33.

Boese, S., & Shaw, S. (2011). New York State School Facilities and Student Health, Achievement, and Attendance: A Data Analysis Report. Albany, NY: Healthy Schools Network, Inc.

Darus.A&Saber,M.(2011).Natural Elements in Primary School Design. European Journal of Social Sciences, 24(2), 214-225.

Ehrenberg, R., Brewer, D., Gamoran, A., &Willms, J. (2001).Class size and Student Achievement. Psychological Science in the Public Interest, 2 (1), 1-30.

Giuli, V., & Pontardio, C., Caru, M., & Bella, A. (2014). Overall Assessment of Indoor Conditions in a School Building: Aan Italian Case Study. Int. J. Environ. Res., 8(l), 27-38.

Mustafa, F., & Rafeeq, D. (2019). Assessment of elementary school buildings in Erbil city using space syntax analysis and school teachers’ feedback. Alexandria Engineering Journal, 58(14), 14-1.

Syakima, N., Sapri, M., & Shahril, M. (2011) Measuring performance forclassroom facilities. In The International Conference on Sociality and Economics Development, 10, 209–213.

Turhan, M., & Turan, M. (2012). Safety in Secondary Education Institutions Educational Administration. Theory and Practice, (1)18, 121-142.

التنزيلات

منشور

2021-06-01

كيفية الاقتباس

Alazmi , M. . . (2021). دراسة تقويمية لمباني مدارس التعليم الحكومي في دولة الكويت باستخدام نموذج مكليري. دراسات: العلوم التربوية, 48(2), 481–503. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2849

إصدار

القسم

Articles