تصميم نموذج قائم على النَّظريَّة البنائيَّة وفقًا لنمط التَّعلُّم الإلكتروني المدمج وقياس فاعليته في تحصيل القواعد النَّحويَّة لدى الطُّلاب المعلمين (تخصص لغة عربيّة) بكليَّات التَّربيَّة بالجامعات السُّودانيَّة

المؤلفون

  • Esam Al Hassan Faculty of Education,University of Khartoum, Sudan
  • Ali Mohammed Faculty of Education,University of Khartoum, Sudan
  • Abdelrahman Ibrahim University of Holy Quran and Islamic Sciences, Sudan

الكلمات المفتاحية:

النَّظريَّة البنائيَّة، التَّعلُّم الإلكتروني المدمج، الطُّلاب المعلمين

الملخص

هدفت الدّراسة إلى تصميم نموذج قائم على النَّظريَّة البنائيَّة وفقًا لنمط التَّعلُّم الإلكتروني المدمج، ومن ثَم قياس فاعليته في تحصيل القواعد النَّحويَّة للطُّلاب المعلمين (تخصص لغة عربيّة) بكليَّات التَّربيَّة بالجامعات السُّودانيَّة. استخدم الباحثون المنهج التَّطويري وشبه التَّجريبي. تكون مجتمع الدّراسة من جميع الطُّلاب المعلمين في المستوى الرَّابع (تخصص لغة عربيّة) بكليَّات التَّربيَّة في الجامعات السُّودانيَّة. جرى اختيار عينة قصديَّة من طلاب المستوى الرَّابع بقسم اللُّغة العربيَّة بكليَّة التَّربيَّة جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلاميَّة للعام الدّراسي 2016-2017م والبالغ عددهم 60)) طالبًا، جرى تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين متكافئتين: مجموعة تجريبية قوامها 30 طالبًا؛ جرى تدريسها عن طريق النَّموذج البنائي المقترح القائم على التَّعلُّم الإلكتروني المدمج ومجموعة ضابطة قوامها 30 طالبًا؛ دُرِّست بالطَّريقة التَّقليديَّة. استُخدمت الاختبارات التَّحصيلية كأدوات لجمع المعلومات. وباتباع الأساليب الإحصائيَّة المناسبة؛ جرى تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائيَّة للعلوم الاجتماعية.  SPSSتوصلت الدّراسة إلى العديد من النَّتائج أهمَّها: توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التَّجريبيَّة التي دَرَست باستخدام النَّموذج البنائي المقترح وفقًا لنمط التَّعلُّم الإلكتروني المدمج وبين متوسطات درجات التَّحصيل الدّراسي للمجموعة الضَّابطة التي دُرِّست بالطَّريقة التَّقليديَّة في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التَّجريبيَّة. وبناءً على هذه النَّتيجة أوصى الباحثون بإعادة النَّظر في تدريس مقررات النَّحو في اللُّغة العربيَّة  بكليَّات التَّربيَّة وذلك بتنظيم وترتيب محتواها بما يتناسب ويتوافق مع استراتيجيات النَّظريَّة البنائيَّة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Akkoyunlu, B., & Soylu, M. Y. (2006). A study on students’ views on blended learning environment. Turkish Online Journal of Distance Education, 7(3), 43-56.

Creason, L. M. (2005). Relationships among community college developmental reading students' self-regulated learning, Internet self-efficacy, reading ability and achievement in blended/hybrid and traditional classes: A program review. University of Missouri-Kansas City.

Futch, L. (2015). A study of Blending Learning at Metropolitan, Research university (Ed.D dissertation), Florida university.

Gordon, M. (2009). Toward a pragmatic discourse of constructivism: Reflections on lessons from practice. Educational studies, 45(1), 39-58.

Hudson, B. (2005). Conditions for achieving communication, interaction and collaboration in E-learning. New jersy: prentice Holt Englowood chiffs.

Mason, R., & Rennie, F. (2006). Elearning: The key concepts. Routledge.

Scolavino, R. A. (2002). Analysis of the implementation of the learning cycle teaching strategy by pre-service teachers in the macstep science certification program. The University of Wisconsin-Milwaukee.

Thomson, N. (2005). The next generation of cooperate Learning:achieving the right bleanded learning new technology.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

Al Hassan, E. ., Mohammed , A. ., & Ibrahim, A. . (2021). تصميم نموذج قائم على النَّظريَّة البنائيَّة وفقًا لنمط التَّعلُّم الإلكتروني المدمج وقياس فاعليته في تحصيل القواعد النَّحويَّة لدى الطُّلاب المعلمين (تخصص لغة عربيّة) بكليَّات التَّربيَّة بالجامعات السُّودانيَّة. دراسات: العلوم التربوية, 48(3), 55–73. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2857

إصدار

القسم

Articles