معرفة معلمي الرياضيات البيداغوجية بكيفية تعليم محتوى وحدة الهندسة للصف السادس الأساسي: دراسة حالة

المؤلفون

  • Ibtisam Hamad Faculty of Education, Birzeit University, Palestin
  • Refa Ramahi Faculty of Education, Birzeit University, Palestin

الكلمات المفتاحية:

الهندسة، المعرفة البيداغوجية بكيفية تعليم المحتوى، الصف السادس

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف معرفة معلمي الرياضيات البيداغوجية بكيفية تعليم محتوى وحدة الهندسة للصف السادس الأساسي، ولتحقيق الهدف جرى استخدام المنهج الكيفي الوصفي (دراسة حالة)، من خلال الاستعانة بأداتين للدراسة، تمثلتا في استبانة المعرفة بكيفية تعليم محتوى الهندسة للصف السادس الأساسي، وهي الأداة الأولى، التي خضع للإجابة عن فقراتها جميع المشاركين في الدراسة، وهم معلّمو الرياضيات من الطلبة الملتحقين في برنامج ماجستير التربية/ تركيز تعليم الرياضيات في جامعة بيرزيت، والبالغ عددهم (27) معلمًا ومعلمة، وبعد أنْ رُصدت النتائج، جرى انتقاء معلمة واحدة للدراسة (عبير) ممن حصلن على أعلى العلامات في الإجابة عن استبانة المعرفة، بغية إجراء مقابلة شفوية معها حول معرفتها بكيفية تعليم محتوى الهندسة للصف السادس، وكانت المقابلة الشفوية الأداة الثانية للدراسة. خلصت النتائج إلى أن معرفة المعلمة عبير بكيفية تعليم محتوى الهندسة للصف السادس كانت جيدة، باستثناء معرفتها المحدودة بمصادر التعلم..

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aksu, Z. (2019). Pre-Service Mathematics Teachers' Pedagogical Content Knowledge Regarding Student Mistakes on the Subject of Circle. International Journal of Evaluation and Research in Education, 8(3), 440-445.‏

Ayoubi, Z. R., El Takach, S., & Rawas, M. (2017). Improving pedagogical content knowledge (PCK) among cycle 3 in-service chemistry teachers attending the training program at the faculty of education, Lebanese University. Journal of Education in Science, Environment and Health, 3(2), 196-212.

Chaim, D., Keret, Y., & Ilany, B. (2007). Designing and implementing Othentic investigative proportion reasoning tasks: the impact on Pre-service mathematics teachers content and pedagogical Knowledge. Journal of Mathematics’ Teacher Education, 10 (4-6), 333-340.

Hashweh, M. Z. (2005). Teacher pedagogical constructions: a reconfiguration of pedagogical content knowledge. Teachers and teaching, 11(3), 273-292.

Herbert, S., & Livy, Sh. (2013). Second year pre service teachers responses to reasoning test items. Australian Journal of teacher Education, 38(11), 17-32.

Kadarisma, G., Senjayawati, E., & Amelia, R. (2019, October). Pedagogical content knowledge pre-service mathematics teacher. In Journal of Physics: Conference Series (Vol. 1315, No. 1, p. 012068). IOP Publishing.

Alkhateeb, M. A. (2018). Knowledge of mathematics teachers of how to teach 8th graders content of triangles. Pedagogika, 131(3), 172-200.

Kunter, M., Klusmann, U., Baumert, J., Richter, D., Voss, T., & Hachfeld, A. (2013). Professional competence of teachers: Effects on instructional quality and student development. Journal of Educational Psychology, 105(3), 805–820.

Mason, M. (2009). The van Hiele levels of geometric understanding. Colección Digital Eudoxus, 1(2).‏

Mistima, S., & Yusof, Y. (2012). Teachers General PCK of Algebra. Medwell Journals, 7(5), 668-672.

Ngo, F. J. (2012). The distribution of pedagogical content knowledge in Cambodia: Gaps and thresholds in math achievement. Educational Research for Policy and Practice, 12(2), 81–100.

Oliver, S., & Park,S. (2007). Revisiting the conceptualisation of PCK: PCK As a Conceptual Tool to Understand Teachers as Professionals. Spring Science, 38, 261-284.

Okazaki, M., & Fujita, T.(2007). Prototype phenomena and common cognitive Paths in the understanding of the inclusion relations between Quadrilaterals in japan and Scotland. The international Group for the Psychology of Mathematics Education, 4,41-48.

Ozden, M. (2008). The effect of content knowledge on pedagogical content Knowledge. Education Science: Theory & practices, 8(2), 633-645.

Schwartz, J., & Wilson, R. (2008). The changing Landscape of elementary Mathematics. In Mathematics PCK: powerful Idea for Teachers: Pearson. Elementary.

Shulman, L. (1986). Those who understand: Knowledge growth in teaching. Education Researcher, 15(2), 4-14.

Shulman, L. (1987). Knowledge and teaching: Foundations of the new reform. Harvard Educational Review, 57(1), 1-22.

Tekin-Sitrava, R., & Isiksal-Bostan, M. (2018). The Nature of Middle School Mathematics Teachers' Pedagogical Content Knowledge: The Case of The Volume of Prisms. Australian Mathematics Teacher, 74(1), 22-30.‏

Yurniwati, Y., & Soleh, D. A. (2019). Geometric Conceptual And Procedural Knowledge Of PROSPECTIVE TEACHERS. International Journal of Education and Pedagogy, 1(2), 106-115.‏

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

Hamad, I. ., & Ramahi, R. . (2021). معرفة معلمي الرياضيات البيداغوجية بكيفية تعليم محتوى وحدة الهندسة للصف السادس الأساسي: دراسة حالة. دراسات: العلوم التربوية, 48(3), 74–86. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2858

إصدار

القسم

Articles