دور سعة الذاكرة العاملة السمعية والبصرية في القدرات ما وراء النحوية

المؤلفون

  • Raneem Abumousa Waldorf school of Jordan, Jordan
  • Firas Alhamouri Faculty of Education, Yarmouk University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

الذاكرة العاملة، الذاكرة العاملة السمعية، الذاكرة العاملة البصرية، القدرات ماوراء النحوية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور كل من سعة الذاكرة العاملة السمعية، والذاكرة العاملة البصرية، في القدرات ما وراء النحوية، لدى عينة من (134) طالبًا وطالبةً من طلاب جامعة اليرموك، اختيروا بالطريقة التطوعية من الكليات الإنسانية والعلمية، وذلك باستخدام أربع أدوات قياس؛ اختبار الكلمات عديمة المعنى، لقياس سعة الذاكرة العاملة السمعية، اختبار استدعاء الشكل المختلف، لقياس سعة الذاكرة العاملة البصرية، أما القدرات ما وراء النحوية جرى قياسها باختبار نسخ الخطأ النحوي، بالصورتين السمعية والبصرية. وأشارت النتائج إلى تفوق الطلاب في كل من القدرات ما وراء النحوية السمعية على القدرات ما وراء النحوية البصرية، وكذلك سعة الذاكرة العاملة السمعية على سعة الذاكرة العاملة البصرية، ووجود علاقة ارتباطية ما بين القدرات ما وراء النحوية بصورتيها السمعية والبصرية، وعدم ارتباط نوعي الذاكرة بذلك. وأخيرًا، فسرت متغيرات سعة الذاكرة السمعية، وتخصص الطالب وجنسه ما نسبته (16.4%) من التباين في أداء الأفراد على اختبار ما وراء النحو البصري.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alloway, T., Gathercole, S., & Pichering., S. (2006). Verbal and visuospatial short-term and working memory in children: are they separable? Child Development, 77(6), 1698- 1716.

Alloway, T., Gathercole, S., & Soliman., A. (2008). Arabic automated working memory battery. London: Pearson Assessment.

Atkinson, R. C., & Shiffrin, R. M. (1968). Human memory: A proposed system and its control processes. In Psychology of learning and motivation (Vol. 2, pp. 89-195). Academic Press.

Baddeley, A. (1999). Essentials of human memory. Uk: Psychology Press Ltd.

Baddeley, A. (2002). Is working memory still working. European Psychologist, 7(2), 85 – 97.

Baddeley, A. (2003). Working memory: Looking back and looking forward. Nature research Journal, 4, 829-839.

Baddeley, A., & Hitch, G. (1974). Working memory. Medical Research Council, 47-89.

Bialystok, E. (2001a). Language modules and bilingual processing. UK: Cambridge University Press.

Bialystok, E. (2001b). Metalinguistic aspects of bilingual processing. Annual Review of Applied Linguistics, 21, 169-181.

Dehn, M. (2008). Working memory and academic learning: Assessment and intervention. New Jersey: John Wiley and Sons, Inc.

Flavell, J. (1979). Metacognition and cognitive monitoring:A new area of cognitive- developmental inquiry. American Psychologist, 34(10), 906-911.

Fortier, V., & Simard, D. (2017). Exploring the contribution of phonological memory to metasyntactic abilities in bilingual children. Journal of Language Awareness, 26(2), 78-95.

Gathercole, S., Willis, C., Baddeley, A., & Emslie, H. (1994). The children's test of nonword repetition: A test of phonological working memory. Memory, 2(2), 103-127.

Gombert, J. (1992). Metalinguistic development. Chicago, IL: University of Chicago.

Nader, M., Simard, D., Fortier, V., & Molokopeeva, T. (2017). Study of the contribution of working memory and phonological memory in the realization of a metasyntactic task in native-language children. Canadian Journal of Applied Linguistics, 20(1), 55-76.

Repovs, G., & Baddeley, A. (2006). The multi-component model of working memory: explorations in experimental cognitive psychology. Neuroscience, 139(1), 5-21.

Simard, D., Fortier, V., & Foucambert, D. (2013). Measuring metasyntactic ability among heritage language children. Bilingualism: Language and Cognition, 16(1), 19-31.

Simard, D., Foucambert, D., & Labelle, M. (2014). Examining the contribution of metasyntactic ability to reading comprehension among native and non-native speakers of French. International Journal of bilingualism, 18(6), 586–604.

Simard, D., Labelle, M & Bergeron, A. (2016). Measuring metasyntactic abilities: On a classification of metasyntactic tasks. Journal of psycholinguist, 46(2).

Sternberg, R. (2003). Cognitive psychology. (3rd ed). Australia: Thomson.

Zhao, X., Li, H., Jin, G., Li, S., Zhou, A., Liang, W., Guo, H., & Cai, Y. (2020). Effects of phonological memory and central executive function on decoding, language comprehension of children in different grades. Acta Psychologica Sinica, 52(4), 469-484.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

Abumousa, R. ., & Alhamouri, F. . (2021). دور سعة الذاكرة العاملة السمعية والبصرية في القدرات ما وراء النحوية. دراسات: العلوم التربوية, 48(3), 87–100. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2859

إصدار

القسم

Articles