درجة توافر المعايير الأساسية المشتركة (CCSSM) في كتب الرياضيات الفلسطينية

المؤلفون

  • Majed Al-deeb Faculty of Education, Al-Aqsa University, Palastine

الكلمات المفتاحية:

المعايير، الأمريكية، المرحلة، الأساسية، العليا، كتب الرياضيات

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد درجة توافر المعايير الأمريكية الأساسية المشتركة The Common Core State Standards for Mathematics (CCSSM) في كتب الرياضيات المطورة للمرحلة الأساسية العليا بفلسطين. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداتا الدراسة بقائمة المعايير الأمريكية الأساسية المشتركة للرياضيات (CCSSM) وبطاقة تحليل المحتوى، وتكونت عينة الدراسة من جميع كتب الرياضيات للمرحلة الأساسية العليا (5-10) بفلسطين والبالغ عددها (12) كتاب ((6 كتب للجزء الأول (6) كتب للجزء الثاني، والمعتمدة في العام الدراسي 2017-2018م، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن توافر المعايير الأمريكية الأساسية المشتركة للرياضيات (CCSSM) في الصفوف الستة ككل للمرحلة الأساسية العليا بدرجة مرتفعة وبنسبة (79.04%)وأن درجة توافر المعايير الأمريكية كانت في المرتبة الأولى لكتابي الصف الخامس بدرجة مرتفعة وبنسبة (98.61%)، ويليها في المرتبة الثانية كتابي الصف التاسع بدرجة مرتفعة وبنسبة (86.61%)، ويليها في المرتبة الثالثة كتابي الصف الثامن بدرجة مرتفعة وبنسبة (84.15%)، ويليها في المرتبة الرابعة كتابي الصف العاشر بدرجة مرتفعة وبنسبة (82.78%)، ويليها في المرتبة الخامسة كتابي الصف السابع بدرجة متوسطة وبنسبة (65.00%)، ويليها في المرتبة السادسة كتابي الصف السادس بدرجة متوسطة وبنسبة (54.24%) وقد أوصت الدراسة بضرورة تطوير وإثراء كتب الرياضيات بنشاطات وظيفية مرتبطة بالمعايير الأمريكية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Akkus, M. (2016). The common core state standards for mathematics. International Journal of Research in Education and Science (IJRES), 2(1), 49-54.

Buishaw, B., Ayalew, A. (2014). An Evaluation of Grades 9 and 10 Mathematics Textbooks Vis-À-Vis Fostering Problem Solving Skills, Ethiop. J. Educ. & Sc., Bahir Dar University, 10(1), 39-51.

Common Core State Standards Initiative: CCSSI. (2010). Common Core State Standards for Mathematics. Washington, DC: National Governors Association Center for Best Practices and the Council of Chief State School Officers.

Galindo, E., & Newton, J., (Eds.). (2017). Proceedings of the 39th annual meeting of the North American Chapter of the International Group for the Psychology of Mathematics Education. In Hoosier Association of Mathematics Teacher Educators, Indianapolis.

Julia, A., & Sarah, C. (2018). Changes in Math Instruction and Student Outcomes since the Implementation of Common Core State Standards in Chicago. UCHICAGO consortium on School Research, University of Chicago.

Koray, O. (2019). Pre-Service Preschool Teachers Opinions about the Formative Assessment. The Turkish Online Journal of Educational Technology, 18(1), 77-87.

Lancaster, P. (2006). Canadian Mathematics and Society. In the Canadian Encyclopedia online.

Lee, O., Quinn, H., & Valdés, G. (2013). Science and language for English language learners in relation to Next Generation Science Standards and with implications for Common Core State Standards for English language arts and mathematics. Educational Researcher, 42, 223-233.

McDuffie, A. R., Choppin, J., Drake, C., Davis, J., Brown, J., & Borys, Z. (2017). Middle School Mathematics Teachers' Use of CCSSM and Curriculum Resources in Planning Lessons. North American Chapter of the International Group for the Psychology of Mathematics Education.

Mendoza, C. (2019). Language Development Policies and Practices Impacting the College and Career Readiness of Long-Term English Learners (LTELs) in Secondary Schools. Educational Leadership and Administration: Teaching and Program Development, 30, 14-34.

National Council of Teachers of Mathematics. (2000). Principles and Standards for School Mathematics. Reston, Va: NCTM.

National Governors Association Center for Best Practices & Council of Chief State School Officers. (2010). Common Core State Standards for Mathematics. Washington DC: Authors.

Peeters, M., Beltyukova, S., & Martin, B. (2013). Educational Testing and Validity of Conclusions in the Scholarship of Teaching and Learning. American Journal of Pharmaceutical Education, 77(9), 1-38.

Sandt, S. (2018). Teachers Confidence in their own and their Students abilities in deaf-Hard of Hearing High School Mathematics Classrooms. Teacher Attributes Journal, 1(5), 1-15.

Sandt, S. (2018). Teachers confidence in their own and their student’s abilities in Deaf/hard of hearing high school Mathematics Classrooms. (IUMPST) Issues in the Undergraduate Mathematics Preparation of School Teachers, 5, 1-15.

Winn, K.M., Choi, K.M., & Hand, B. (2016). Cognitive language and content standards: Language inventory of the common core state standards in mathematics and the next generation science standards. International Journal of Education in Mathematics, Science and Technology, 4(4), 319-339.

Wu, H. (2014). Potential impact of the Common Core Mathematics State Standards on the American curriculum. In Li & Lappan (eds.), Mathematics Curriculum in School Education, 119-142.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

Al-deeb , M. . (2021). درجة توافر المعايير الأساسية المشتركة (CCSSM) في كتب الرياضيات الفلسطينية. دراسات: العلوم التربوية, 48(3), 101–121. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2860

إصدار

القسم

Articles