درجة توافر متطلبات تطبيق ستة سيجما في جامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

المؤلفون

  • Mansour Maqableh College of Education, Taif University, Saudi Arabia

الكلمات المفتاحية:

ستة سيجما، جامعة الطائف، أعضاء هيئة التدريس

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف درجة توافر متطلبات تطبيق ستة سيجما في جامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكونت أداة الدراسة من(42)  فقرة موزعة على خمسة مجالات طبقت على عينة مكونة من(225) عضو هيئة تدريس، أظهرت نتائج الدراسة أن درجة توافر متطلبات تطبيق ستة سيجما في جامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة تقدير متوسطة، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α =0.05)  تعزى إلى أثر الجنس والرتبة الأكاديمية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α= 0.05)  تعزى إلى أثر الكلية وجاءت الفروق لصالح الكليات الإنسانية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05)  تعزى إلى أثر الخبرة بين ذوي الخبرة التي تزيد عن (10) سنوات، وأقل من(5)  سنوات، وجاءت الفروق لصالح ذوي الخبرة أكثر من(10)  سنوات. وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصى الباحث بضرورة نشر مفهوم سته سيجما والثقافة التنظيمية بين العاملين في الجامعة، والعمل على  توفير مدربين مؤهلين وخبراء وعقد الدورات لاعضاء هيئة التدريس في مجال ستة سيجما.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Anderson, N. C., & Kovach, J. V. (2014). Reducing welding defects in turnaround projects: A lean six sigma case study. Quality Engineering, 26(2), 168-181.

Antony, J. (2014). Readiness factors for the Lean Six Sigma journey in the higher education sector. International Journal of Productivity and Performance Management.

Antony, J., & Banuelas, R. (2002). Key ingredients for the effective implementation of Six Sigma program. Measuring business excellence.

Cho, J. H., Lee, J. H., Ahn, D. G., & Jang, J. S. (2011). Selection of Six Sigma key ingredients (KIs) in Korean companies. The TQM Journal.

Davis, M., & Fifolt, M. (2018). Exploring employee perceptions of Six Sigma as a change management program in higher education. Journal of higher education policy and management, 40(1), 81-93.

Gastelum-Acosta, C., Limon-Romero, J., Maciel-Monteon, M., & Baez-Lopez, Y. (2018). Six Sigma in Higher Education Institutions in Mexico. Seis Sigma en Institucione, 29(5), 10-91.

Leon, H. C. M., & Crimi, M. (2019). Assessing the Impact of University-Industry collaborative Lean Six Sigma Capstone Projects on Engineering Management Students. In 2019 ASEE Annual Conference & Exposition.

Vijaya, S. (2016). Lean Six Sigma in higher education institutions. International Journal of Quality and Service Sciences, (8)2, 159-178.

Al-Dehani, S., & Alansari, S. (2016). The impact of applying the Sigma six methodology and internal audit standards at Kuwait University on the quality of internal audits. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 45(2). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/12530.

Al-Otaibi, A. (2016). Requirements for applying Sigma Six Sigma SIX according to the Demac DMAIC model at Shaqra University from the point of view of its leadership. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 44, 277-297.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

Maqableh, M. . (2021). درجة توافر متطلبات تطبيق ستة سيجما في جامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. دراسات: العلوم التربوية, 48(3), 122–136. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2862

إصدار

القسم

Articles