درجة ممارسة مديرات المدارس الخاصة الإعدادية للإناث لاستراتيجيات ادارة الصراع التنظيمي في منطقة القدس من وجهة نظر المعلمات

المؤلفون

  • Tasneem Abu Omar Faculty of Education, Birzeit University, Palestin
  • Refa' Ramahi Faculty of Education, The university of Palestine, Palestine

الكلمات المفتاحية:

الصراع، إدارة الصراع، إستراتيجيات إدارة الصراع

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرُّف درجة ممارسة مديرات المدارس الخاصة الإعدادية للإناث لاستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي في منطقة القدس من وجهة نظر المعلمات، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث تكوّنت عينتها من معلّمات المدارس الإعدادية للإناث الخاصة في منطقة القدس الذي بلغ عددهم(50)  معلمة. استخدمت استبانة مكونة من (41) فقرة موزعة على 5 استراتيجيات لإدارة لصراع (استراتيجية التعاون، استراتيجية التنافس، استراتيجية التسوية، استراتيجية التجنب، استراتيجية التنازل). وقد أشارت النتائج إلى أن درجة استخدام استراتيجيات إدارة الصراع من قبل مديريات المدارس الخاصة الإعدادية للإناث في محافظة القدس من وجهة نظر المعلمات كانت متوسطة، وأن درجة ممارستهم لاستراتيجيات إدارة الصراع من وجهة نظر المعلمات تنازليا كالتالي:(استراتيجية التعاون، استراتيجية التسوية، استراتيجية التجنب، استراتيجية التنافس، استراتيجية التنازل). هذا وقد أوصت الدراسة إلى تبني الإداريين لاستراتيجية التعاون في إدارة الصراع وحث المعلمين على اتخاذ القرارات وإبداء آرائهم في عملية اتخاذ القرارات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Gamage, D. (2006). Professional development for leaders and managers of self-governing schools. Springer Science & Business Media.

Ghaffar, A., Zaman, A., & Naz, A. (2012). A comparative study of conflict management styles of public and private secondary schools' principals. Bulletin of Education and Research, 34(2).

‏ Makibi, M. A. (2010). The nature of teacher conflict and conflict management in sixteen selected primary schools in Lesotho (Doctoral dissertation).

‏ Njiro, S. (2011). The effect of public secondary school principals' conflict management styles on organizational climate in Nyeri South District, Kenya (Doctoral dissertation, University of Nairobi, Kenya).

‏Prause, D., & Mujtaba, B. G. (2015). Conflict management practices for diverse workplaces. Journal of Business Studies Quarterly, 6(3), 13.

‏Saitis, C., & Saiti, A. (2018). Initiation of educators into educational management secrets. Basel, Switzerland: Springer.

Shanka, E. B., & Thuo, M. (2017). Conflict Management and Resolution Strategies between Teachers and School Leaders in Primary Schools of Wolaita Zone, Ethiopia. Journal of Education and Practice, 8(4), 63-74.

Toku, E. (2014). Conflict management practices in selected basic schools in the Ashanti Region. Unpublished MBA dissertation, Kwame Nkrumah University of Science and Technology.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

Abu Omar, T. ., & Ramahi, R. . (2021). درجة ممارسة مديرات المدارس الخاصة الإعدادية للإناث لاستراتيجيات ادارة الصراع التنظيمي في منطقة القدس من وجهة نظر المعلمات. دراسات: العلوم التربوية, 48(3), 174–187. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2866

إصدار

القسم

Articles