أثر استخدام استراتيجيتي التدريس التنافسي (الفردي والجماعي) على تعلم بعض مهارات الجمباز لدى طالبات قسم التربية البدنية في جامعة آل البيت

المؤلفون

  • Maysloon Alshadedh Faculty of Educational Sciences, Al Al-Bayt University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيتي التنافسي، الفردي والجماعي، مهارات الجمباز

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف أثر استخدام استراتيجيتي التدريس التنافسي الفردي والجماعي على تعلم بعض مهارات الجمباز لدى طالبات قسم التربية البدنية، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي؛ حيث وتكونت عينة الدراسة من (30) طالبة من طالبات مساق الجمباز (1)، جرى اختيارهم بالطريقة العمدية وجرى تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات؛ المجموعة الأولى ضابطة، وتكونت من(10)  طالبات جرى تدريسهم بالطريقة التقليدية، والمجموعة الثانية التجريبية (10) طالبات، جرى تدريسهم باستخدام استراتيجية التعلم التنافسي الفردي، والمجموعة الثالثة التجريبية(10)  طالبات، جرى تدريسهم باستخدام استراتيجية التعلم التنافسي الجماعي، وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية  عند مستوى الدلالة(α≤0.05)  بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعات الثلاث ولصالح القياس البعدي، كما أظهرت النتائج  إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في القياس البعدي بين المجموعة الضابطة والمجموعتين التجريبيتين ولصالح المجموعتين التجريبيتين في تعلم بعض مهارات الجمباز، وأوصت الباحثة باستخدام استراتيجيات التدريس المتنوعة والمختلفة (كالتنافس الفردي والجماعي) عند تعليم مهارات الجمباز وعدم الاقتصار والتركيز على استخدام الاستراتيجيات التقليدية عند تنفيذ برامج تعليم الجمباز لتحسين مستوى الأداء المهاري.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Chauhan, S. (2012). Cooperative learning versus competitive learning: Which is Better?. International Journal of Multidisciplinary Research, 2(1), 358-364.

Heinze, A., & Procter, C. (2010). The significance of the reflective practitioner in blended learning. International Journal of Mobile and Blended Learning, 2(2).

Marashi, H., & Bay gzadeh, L. (2010). Using cooperative learn in g to enhance EFL learners overall achievement. Iranian Journal of Applied Linguistics, 13(1), 73-98.

McGinnis, P.(2005). Biomechanics of sport and exercise. (2nd ed.). USA: Human kinetics.

Mosston, M., & Ashworth, S. (2002). Teaching physical education. (5th ed.). New York. Benjamin Cummings.

Piper, S. (2014). The place and limits of competition in the physical education curriculum, Unpublished thesis, University of Gloucestershire, England.

Schmidt, R., & Wrisberg, C. (2008). Motor learning and performance. (4th ed.). Human Kinetics.

Stapesl, D., & Koomen, W. (2005). Competition, cooperation, and the effects of others on me. Journal of Personality and Social Psychology, 88, 1029-1038.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

Alshadedh, M. . . (2021). أثر استخدام استراتيجيتي التدريس التنافسي (الفردي والجماعي) على تعلم بعض مهارات الجمباز لدى طالبات قسم التربية البدنية في جامعة آل البيت. دراسات: العلوم التربوية, 48(3), 216–229. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2869

إصدار

القسم

Articles