الأخطاء القرائية والكتابية لدى طلبة الصفوف الثلاث الأولى من التعليم الأساسي في مديرية لواء الجامعة في ضوء بعض المتغيرات

المؤلفون

  • Abeer Alabdalat School of Educational Sciences, The University of Jordan, Jordan

الكلمات المفتاحية:

الأخطاء القرائية، الأخطاء الكتابية، طلبة الصفوف الثلاث الأولى، التعليم الأساسي، لواء الجامعة

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقصي الأخطاء القرائية والكتابية لدى طلبة الصفوف الثلاث الأولى من التعليم الأساسي في مديرية لواء الجامعة في ضوء بعض المتغيرات، وتكوّنت عينة الدراسة من (218) معلمًا ومعلمة جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من المدارس الحكومية والخاصة. ولجمع البيانات جرى بناء استبانتين: الأولى وتتناول الأخطاء القرائية وتكونت من (18) فقرة، والثانية تتناول الأخطاء الكتابية وتكونت من (22) فقرة. وأظهرت نتائج الدراسة أنّ أكثر الأخطاء القرائية شيوعًا لدى طلبة الصفوف الثلاث الأولى هي: الخطأ في نطق الحركات المتعلقة ببنية الكلمة، والالتزام بمتطلبات علامات الترقيم، والخلط بين اللام الشمسية واللام القمرية. أما أكثر الأخطاء الكتابية شيوعًا هي: ضعف كتابة الهمزات بأنواعها، والخلط بين اللام الشمسية واللام القمرية، وكتابة الألف المقصورة ألفا ممدودة وبالعكس. وأظهرت وجود فروق دالة إحصائيا في تقديرات المعلمات للأخطاء القرائية التي يواجهها طلبة المرحلة الأساسية تعزى إلى متغير نوع المدرسة ولصالح المدرسة الحكومية. كما أظهرت وجود فروق دالة إحصائيا تعزى إلى متغيري النوع الاجتماعي ونوع المدرسة ولصالح المدرسة الحكومية. وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بضرورة تولي معلمي لغة عربية من ذوي الاختصاص تدريس المرحلة الأساسية، وعقد ورشات تدريبية للمعلمين حول أساليب تدريس الإملاء.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Rabia, S., & Taha, H. (2004). Reading and spelling error analysis of native Arabic dyslexic readers. Reading and Writing: An Interdisciplinary Journal, (17), 651-689.

Ahmed, A. (2014). The effectiveness of a proposed program for treating common Arab spelling mistakes in the writings of fifth-graders in basic schools in schools in southern Hebron, Palestine, Unpublished Master Thesis, An-Najah National University, Nablus, Palestine.

Al-Dhanani, M. (2011). Reading teaching techniques in light of the new roles of the teacher and the learner. Cairo: The World of Books.

Al-Mousawi, N., and Shenyu, A. (2009). The reasons for the weakness of primary school pupils in the subject of reading from the viewpoint of the subject teachers. Cairo: Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution.

Al-Nashef, H. (2007). Development of language skills for preschool children. (1st ed.). Amman: Dar Al-Fikr.

Asadi, A. (2017). How simple is reading in Arabic? Across-sectional investigation of reading comprehension from first to sixth grade. Journal of Research in Reading, 40(1), 1–22.

Ashour, R., and Miqdadi, M. (2005). Reading and writing skills. Amman: Dar Al-Masirah.

Ashour, R., and Al-Hawamdeh, M. (2007). Methods of teaching Arabic between theory and practice. Amman: Al Masirah House for Publishing and Distribution.

Awaida, A. (2014). Common reading mistakes among third-grade students in light of the standard levels, Unpublished Master Thesis, Islamic University, Gaza, Palestine.

Ayari, S. (1996). Diglossia and Illiteracy in the Arab World. Language, Culture and Curriculum, 9(3), 243-253.

Bani Yasin, M. (2008). Reading and writing between theory and practice. (1st ed.). Oman.

Barakat, Z. (2008). An analytical cross-sectional study of common spelling mistakes for primary to fifth graders in Tulkarm, Palestine. International Journal of Research in Education and Psychology, 3(1). 37-60.

Bond, P., and Bradley, L. (1991). Reading problems for children. Baghdad: Dar Al-Hikma.

Bouchard, M. (2002). An investigation of student’s word knowledge as demonstrated by their reading and spelling errors. ERIC.

Collingord, C. (2003). Problems of learning to read in children "a therapeutic vision". (1st ed.). Cairo: The Arab Nile Group.

Darawshe, Abd. (2007). The effect of an educational program based on constructive cognitive theory in providing reading and writing skills for the primary stage students who are late in Jordan, Unpublished PhD thesis, Amman Arab University for Graduate Studies, Amman, Jordan.

Estete, S. (2010). Learning linguistics. Irbid: Dar Al Amal.

Gabayeb, A. (2011). Difficulties in learning to read and write from the viewpoint of first grade teachers. Al-Azhar University Journal, 13(1), 1-34.

General framework and public and private productions of the Arabic language. (2013). Jordanian Ministry of Education, Amman.

Hoover, R. (2001). Teachers Tailor their Instruction to Meet a Variety of Student needs. Journal of Staff Development, 9(3), 349-374.

Hulme, C., & Snowling, M.J. (2011). Children’s reading comprehension difficulties: Nature, causes, and treatments. Current Direction in Psychological Science, 20(3), 139-142.

Klein, P. (2004). Constructing Scientific Explanations, Through Writing. Journal of writing Research, 32(3), 191-231.

Madi, I., and Abu Snineh, Abd. (2018). Reasons for poor achievement of the three basic classes in reading and writing, and ways to address them from the viewpoint of teachers in Deir Alla Al-Agwar / Jordan. Journal of Educational and Psychological Sciences, 11(2), 42-61.

Mamouri, M. (1989). Language education and human development: Arabic diglossia and its impact on the quality of education in the Arab Region, paper presented at the Mediterranean Development Forum of the World Bank Marrakech, Morocco.

Miller, P. (2001). Theories of developmental psychology. New York: Harper & Row Pu.

Mustafa, R. (2005). Reading problems from childhood to adolescence: diagnosis and treatment. Amman: Dar Al-Safa.

Odeh, A. (2014). Measurement and Evaluation in the Teaching Process. Irbid: Dar Al Amal.

Passenger, T. Stuart, M., & Terrell. C. (2006). Phonological Processing and early literacy. Journal of Research in Reading, (23), 55-66.

Rashid, H. (2007) A proposed program for the treatment of reading difficulties in the identification, pronunciation and understanding of fourth-grade primary students of Al-Azhari, Proceedings of the seventh scientific conference: Reading difficulties between prevention, diagnosis and treatment.

Shen, H. (2003). Tips for analyzing spelling errors. Diagnostique, (19), 123-141.

Snowling, M. J. (2001). From Language to reading and dyslexia. Dyslexia,7(1), 37-46.

Suleiman, Abd. (2003). Child and language psychology. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Taima, R., and Al-Shuaibi, M. (2006). Teaching Literature and Literature. Cairo: Arab House of Thought.

Taima, R., and El-Naqa, M. (2006). Online language teaching between curricula and strategies. Rabat: Islamic Educational, Scientific and Cultural Organization.

The Beja, Abd. (2003). Teaching children reading and writing skills. Amman: Dar Al-Fikr.

Torgesen, J. K.(2002). The prevention of reading difficulties. Journal of school psychology, 40(1), 7-26.

Whitehurst,G.,L & Lonigan.C.,J. (1998). Child development and emergent literacy. Child Development, 69(3), 848-872.

Yates, R. (2002). Responding to sentence- level errors in writing. Journal of Second Learning Writing, 11(1), 29-47.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

Alabdalat, A. . (2021). الأخطاء القرائية والكتابية لدى طلبة الصفوف الثلاث الأولى من التعليم الأساسي في مديرية لواء الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. دراسات: العلوم التربوية, 48(3), 230–245. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2871

إصدار

القسم

Articles