اتجاهات المعلمين نحو دمج الطلبة المكفوفين في صفوف الطلبة العاديين في المدارس الحكومية في لواء سحاب وعلاقته ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • Hasan Al-Omari Ministry of Education, Jordan
  • Rehab Shaalan Ministry of Education, Jordan

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات المعلمين، الدمج، المكفوفين

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف اتجاهات المعلمين نحو دمج الطلبة المكفوفين في صفوف الطلبة العاديين في المدراس الحكومية في لواء سحاب وعلاقته ببعض المتغيرات، وجرى استخدام الاستبانة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة؛ حيث وتكونت العينة من (140) معلم ومعلمة في المدارس الحكومية في لواء سحاب جرى اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة، وأظهرت الدراسة أن اتجاهات المعلمين نحو دمج الطلبة المكفوفين في صفوف الطلبة العاديين كانت إيجابية في جميع أبعاد الدراسة؛ البعد المعرفي، البعد الاجتماعي، الانفعالي، البعد الأكاديمي، كما أظهرت أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = α) في اتجاهات المعلمين نحو دمج الطلبة المكفوفين في صفوف الطلبة العاديين لصالح الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة  (0.05 = α)في آراء أفراد العينة حول البعد الأكاديمي والبعد المعرفي، وكانت الفروق لصالح دبلوم متوسط، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة  (0.05 = α)في آراء أفراد العينة حول البعد الاجتماعي ‏والانفعالي تبعًا لمتغير المؤهل العلمي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05 = α)  في اتجاهات المعلمين نحو دمج الطلبة المكفوفين في صفوف الطلبة العاديين تبعًا لمتغير عدد سنوات الخدمة، وعدم وجود اختلاف في استجابات المعلمين نحو دمج الطلبة المكفوفين في صفوف الطلبة المبصرين ، تعزى إلى تدريسهم طالبًا كفيفا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ajuwon, P. M., Sarraj, H., Griffin-Shirley, N., Lechtenberger, D., & Zhou, L. (2015). Including students who are visually impaired in the classroom: Attitudes of preservice teachers. Journal of Visual Impairment & Blindness, 109(2), 131-140.

Cankar, F., Deutsch, T., Globacnik, B., & Pinteric, A. (2014). Inclusive education of blind and visually impaired pupils in Slovenia. Journal of special education and rehabilitation, 15(3-4), 7-23.

Dagli, G., & Öznacar, B. (2015). An Evaluation on Mainstreaming Practices of Primary Schools According to the Views of School Administrators, Teachers, and Parents. Educational Sciences: Theory and Practice, 15(5), 1317-1332.

Dukmak, S. J. (2013). Regular classroom teachers' attitudes towards including students with disabilities in the regular classroom in the United Arab Emirates. The Journal of Human Resource and Adult Learning, 9(1), 26.

Lamptey, D. L., Villeneuve, M., Minnes, P., & McColl, M. A. (2015). Republic of G hana's Policy on Inclusive Education and Definitions of Disability. Journal of policy and practice in intellectual disabilities, 12(2), 108-111.

Lorenzo, T., van Pletzen, E., & Booyens, M. (2015). Determining the competences of community based workers for disability-inclusive development in rural areas of South Africa, Botswana and Malawi. Rural and remote health, 15(2), 62-75.

McConachie, H. (2016). Parents & Young mentally handicapped children: a review of research issues. Routledge.

Sharma, A. (2015). Perspectives on inclusive education with reference to United Nations. Universal Journal of Educational Research, 3(5), 317-321.

Pickens, J. (2013). Attitudes and perceptions. Organizational behavior in health care, 4(7), 43-76.

Ross, E. A. (2008). The present problems of Social Psychology. American journal of sociology, 10(4), 456-472.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

Al-Omari, H. ., & Shaalan , R. . . (2021). اتجاهات المعلمين نحو دمج الطلبة المكفوفين في صفوف الطلبة العاديين في المدارس الحكومية في لواء سحاب وعلاقته ببعض المتغيرات. دراسات: العلوم التربوية, 48(3), 278–298. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2874

إصدار

القسم

Articles