مدى مراعاة القيم الأخلاقية في كتب اللغة العربية للصفوف الرابع والخامس والسادس الأساسية في الأردن: دراسة تحليلية

المؤلفون

  • Eman Ababneh School of Educational Sciences, The University of Jordan, Jordan

الكلمات المفتاحية:

القيم الأخلاقية، كتب اللغة العربية، الصفوف الرابع والخامس والسادس الأساسية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى مراعاة القيم الأخلاقية في كتب اللغة العربية للصفوف الرابع والخامس والسادس الأساسية في الأردن، واتبعت الدراسة لتحقيق ذلك المنهج التحليلي؛ فقد قامت على تحليل كتب اللغة العربية للصفوف الرابع والخامس والسادس الأساسية والمعمول بها في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم الأردنية للعام الدراسي 2018/2019، وحددت لذلك الصورة والجملة الواضحة لتكون وحدة للتحليل، وأعدت الباحثة قائمة بالقيم الأخلاقية أداة للدراسة، وذلك بعد التحقق من صدقها وثباتها، لاستخدامها في تحليل محتوى هذه الكتب، وأظهرت نتائجها أن مجموع تكرارات القيم الأخلاقية في كتب اللغة العربية – عينة الدراسة- قد بلغت (1681)  مرة وبنسبة مئوية بلغت (56%)، وكان أكثر هذه الكتب اهتمامًا بالقيم الأخلاقية كتاب اللغة العربية للصف السادس الأساسي إذ بلغت نسبة تضمينه للقيم (59.5%)، يليه كتاب الصف الخامس الأساسي وبنسبة (56%)، وأخيرًا كتاب الصف الرابع الأساسي وبنسبة (52.6%)، وكانت أعلى هذه القيم تكرارًا في هذه الكتب جميعها قيمة (احترام العلم والعلماء) إذ تكررت (164) مرة، وأقلها ورودًا الحِلْم وإماطة الأذى فقد وردتا (3) مرات في هذه الكتب.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

American Psychological Association. (1995). Ethical principles of psychologists and code of conduct. American psychologist, 47, 1597-1411.

Cooper, T. (2012). The Responsible Administrator: an approach to ethics for the Administrative role. (6th ed.). San Francisco,USA: Jossey-Bass Awiley Imprint

Hayes, R. (2015). The Role Value & Scale of Higher Education in Irland.

Hurlock, E. (1980). Developmental psychology, A life – span approach. (5th ed.). New York: MC Grawhill.

Huitt, W. (2004). Moral and Character Developmnet. Educational Psychology Interactive. Valdosta State University.

Johnston, B., & Buzzelli,C. (2008). The Moral Dimensions of Language Education. Encyclopedia of Language & Education, 95-104

Wiel, V. (2003). Moral education from a humanistic perspective. In annual meeting of the American Educational Research Association, Chicago: University for Humanistics Utrecht.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

Ababneh, E. . (2021). مدى مراعاة القيم الأخلاقية في كتب اللغة العربية للصفوف الرابع والخامس والسادس الأساسية في الأردن: دراسة تحليلية. دراسات: العلوم التربوية, 48(3), 343–354. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2879

إصدار

القسم

Articles