الخصائص السيكومترية للصورة الأردنية من مقياس جيليام لتقدير اضطراب طيف التوحد -الطبعة الثالثة المستند إلى DSM-5

المؤلفون

  • Salah Aldeen Mohammad College of Educational Sciences, Mutah University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

اضطراب طيف التوحد، الخصائص السيكومترية، الصدق، الثبات، مقياس جيليام لتقدير اضطراب طيف التوحد

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى فحص مؤشرات الصدق والثبات للصورة الأردنية المعربة من مقياس"جيليام لتقدير اضطراب طيف التوحد- الطبعة الثالثة؛ حيث تألفت العينة من ((150 طفل تراوحت أعمارهم بين  3)و(17  سنة؛ ( (50توحد، و (50) إعاقة عقلية، و (50) عاديون، وتمت ترجمة المقياس إلى اللغة العربية، وتم التحقق من صدق المقياس باستخدام صدق المحكمين، وﺍﻟﺼﺩﻕ ﺍﻟﺘﻼﺯﻤﻲ ﻟﻠﻤﻘﻴﺎﺱ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺇﻴﺠﺎﺩ ﻤﻌﺎﻤﻼﺕ ﺍﻻﺭﺘﺒﺎﻁ ﺒﻴنه وبين ﺍﻟﺼﻭﺭﺓ ﺍﻷﺭﺩﻨﻴﺔ ﻤﻥ ﻗﺎﺌﻤﺔ ﺘﻘﺩﻴﺭ ﺍﻟﺴﻠﻭﻙ ﺍﻟﺘﻭﺤﺩﻱ (ABC)، وتم حساب الثبات باستخدام ﺍﻻﺘﺴﺎﻕ ﺍﻟﺩﺍﺨﻠﻲ: ﺘﻡ ﺍﻟﺘﺤﻘﻕ ﻤﻥ ﺍﻻﺘﺴﺎﻕ ﺍﻟﺩﺍﺨﻠﻲ ﻟﻠﻤﻘﻴﺎﺱ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺇﻴﺠﺎﺩ ﻤﻌﺎﻤﻼﺕ ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ ﻟﻸﺒﻌﺎﺩ ﺍﻟﻤﻜﻭﻨﺔ ﻟﻠﻤﻘﻴﺎﺱ ﻭﻟﻠﻤﻘﻴﺎﺱ ككل، ﻭﺫﻟﻙ ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﻤﻌﺎﺩﻟﺔ كرﻭﻨﺒﺎﺥ ﺃﻟﻔﺎ، وطريقة إعادة الاختبار، وتم أيضا حساب الثبات عن طريق ارتباط الفقرة بالبعد الذى تنتمي إليه باستخدام معامل الارتباط، وأشارت نتائج الدراسة إلى تمتع المقياس بدلالات صدق وثبات مرتفعة وجيدة فى البيئة الأردنية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Jabery, M.(2008).Theexamination of validity and reliability indicators of the Jordanian translated Arabicversion of the Gilliam Autism Rating Scale (GARS-2), Unpublished doctoral dissertation, Wayne State University, Michigan.

American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders Fifth Edition: DSM-5 (Fifth Edit). American Psychiatric Association DSM.

Davis, A. S. (Ed.). (2010). Handbook of pediatric neuropsychology. Springer Publishing Company.

Diken, I.H., Ardic, A., Diken,O., & Gilliam, J.E. (2012). Exploring validity and reliability of Turkish Version of Gilliam Autism Rating Scale-2. Education and Science, 37(166), 318-328.

Gilliam, J.E. (2013). Gilliam Autism Rating Scale (GARS-3). Austin,TX: Pro-Ed.

Klose, L., Plotts, C., Kozeneski, N., & Foster, A. (2011). A Review of Assessment Tools for Diagnosis of Autism Spectrum Disorders: Implications for School Practice. Assessment for Effective Intervention, 37(2), 67-69.

Krug, D., Arick, J., & Almond, P. (2008). AutismBehaviorChecklist–ABC. In Autism Screening Instrument for Educational Planning-ASIEP-2. Austin, Texas:PRO-ED.

Norris, M., & Lecavalier, L. (2010). Screening accuracy of level 2 autism spectrum disorder rating scales: A review of selected instruments. Autism, 14(4), 263-284.

Smadi, J. M. (1985). A validation study of a Jordanian version of the Autism Behavior Checklist (ABC) of the Autism Screening Instrument for Educational Planning (ASIEP). Michigan State University.

Schreibman, L. (2005). The science and fiction of autism. Harvard University Press.

Tafiadis, D., Loli, G., Tsanousa, E., & Tafiadi, M. (2008). The Gilliam Autism Rating Scale (GARS-2), a pilot study for the Greek autistic population. Annals of General Psychiatry, 7(1), 1-1.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

Mohammad , S. A. . . (2021). الخصائص السيكومترية للصورة الأردنية من مقياس جيليام لتقدير اضطراب طيف التوحد -الطبعة الثالثة المستند إلى DSM-5. دراسات: العلوم التربوية, 48(3), 355–572. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2880

إصدار

القسم

Articles