درجة تفويض السلطة وعلاقتها بدرجة الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية من وجهة نظر المعلمين في لواء قصبة عمّـــــان

المؤلفون

  • Mohammad Kaddah Al-Balqa Applied University, Jordan
  • Eman Mufdi Shalabi Directorate of Qweismeh District, Jordan

الكلمات المفتاحية:

تفويض السّلطة، الإبداع الإداري

الملخص

هدفت هذه الدّراسة  إلى تعرُّف درجة تفويض السلطة وعلاقتـــــها بدرجـــــــــــة الإبــداع الإداري لدى مديـري المدارس الثانوية الحكومية من وجهة نظر المعلمين في لواء قصبة عمّــــــان، واتّبع الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي من خلال تطوير استبانتين وزعت على معلمي ومعلمات المدارس الحكومية الثانوية في لواء قصبة عمان، وتكونت عينتها من (250) معلّمًا ومعلمة جرى اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، وقد استخدمت أداتان لجمع البيانات، الأولى: قياس درجة تفويض السلطة، والثانية: لقيــــــاس درجة الإبداع الإداري لدى المديرين، وبعد التّأكد من صدقهما وثباتهما جرى توزيعهما على أفراد عيّنة الدّراسة. وقد أظهرت النّتائج مستوى متوسّطًا في كل من درجة تفويض السلطة ودرجة الإبــــداع الإداري؛ كما أظهرت النتائج علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين درجة توافرتفويض السلطة ودرجة الإبداع الإداري لدى أفراد عينة الدراسة، ولم تظهرفروقًا ذات إحصائية في مستوى الإبداع الإداري لمديري المدارس الثانوية تبعـًا لمتغير المؤهل العلمي،في حين ظهرت فروق دالة إحصائيًا في مســـــــتوى الإبداع الإداري يعزى لمتغيري الجنس والخبرة. وفي ضوء نتائج الدّراسة، أوصت الباحثة بضرورة عقد اجتماعات ولقاءات دوريّة مع الموظّفيـن لاطلاعهم على التّطورات الجديدة للأعمال الإداريّة، وخاصـــــــة ما يتعلّق بتفويض السّلطة لتمكينهم من القيام بالأعمال المفوّضة، وعقد دورات تدريبيّة للقيادات الإداريّة لتبصيرهم بضرورة التّفويض، وأهميّته لزيادة فاعليّة الإدارة، وضـــرورة قيام وزارة التّربية والتّعليم باختيار المديرين وفق معايير عالميّة تسهم في دعم الإبداع الإداري.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aljaafreh, S. (2013). Organizational Conflict Management Methods and its Relationship with Administrative Creativity at School Principals in Karak Governorate from Their Point of View. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 40(2). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/5016 .

Dessler, G. (2007). Management: Principles and Practices for tomorrows leaders. (3rd ed.). Boston: Houghton Mifflin.

Hainz, E. (1984). MANAGING PERFORMANCE. Belmont, California: Life Learning Publication.

Hung, C. J. (2005). A correlational study between junior high school teacher empowerment and job satisfaction in Kaohsiung Area of Taiwan. University of the Incarnate Word.

Robbins, S., & David A. D. (1998). Fundamental of management: Essential concepts and applications. (2nd ed.). Upper Saddle River, New Jersey: Pearson education.

Yılmaz, E. (2010). The analysis of organizational creativity in schools regarding principals’ ethical leadership characteristics. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 2(2), 3949-3953.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

Kaddah, M. ., & Shalabi, E. M. . (2021). درجة تفويض السلطة وعلاقتها بدرجة الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية من وجهة نظر المعلمين في لواء قصبة عمّـــــان. دراسات: العلوم التربوية, 48(3), 402–413. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2883

إصدار

القسم

Articles