أثر نموذجي سكامبر وبارون في تنمية مهارات التفكير الناقد في اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في عمان

المؤلفون

  • Abdallah Azzam Al - Jarrah Faculty of Educational Sciences, Mutah University, Jordan
  • Maram Abdel Fattah Al Tarawneh Faculty of Educational Sciences, Mutah University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

مهارات التفكير الناقد، نموذج سكامبر لتعليم التفكير، نموذج بارون للمفكر الجيد، اللغة الإنجليزية ، الأردن.

الملخص

تهدف الدراسة إلى تعرُّف أثر نموذجي سكامبر لتعليم التفكير وبارون للمفكر الجيد في تنمية مهارات التفكير الناقد في اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في مديرية تربية وتعليم قصبة عمان في الأردن. واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي؛ حيث تألفت العينة من (112) طالبة من مدرسة أسماء بنت أبي بكر الثانوية التابعة لمديرية تربية وتعليم قصبة عمان، وجرى توزيع العينة إلى مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة، ولتحقيق أهداف الدراسة حُدّدت مهارات التفكير الناقد، وهي: ( التفسير، الاستنتاج، الاستنباط). بناءً على تحليل محتوى المادة التعليمية المكون من الوحدة الأولى والثانية من الفصل الدراسي الأول، وجرى تصميم دليل للمعلم وفقًا لكلا النموذجين، إضافةً إلى بناء خطط دروس يومية لكلا النموذجين، ومن أجل التقويم جرى بناء اختبار مهارات التفكير الناقد للوحدتين التعليميتين، وجرى التحقق من صدقه وثباته. أظهرت نتائج المقارنة بين متوسطات المجموعتين التجريبيتين تفوق نموذج سكامبر على نموذج بارون بنسبة متقاربة، مما يعني فاعلية كلا النموذجين في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطالبات، وفي ضوء النتائج توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات، من أهمها: إجراء المزيد من الدراسات التي تتناول نموذج بارون للمفكر الجيد ونموذج سكامبر لتعليم التفكير.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu- Jado, S., & Nofal, M,. (2007). Teaching Thinking - Theory and Practice. Amman, Jordan: Dar Al Masirah.

Al- Harithy, S. (2015). The impact of the use of Scamper in the development of the vocabulary of English students in the first grade in the city of Mecca, Unpublished MA thesis, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia.

Al- Hassan, S. (2006). The impact of a proposed program based on deliberation in the development of writing skills and critical thinking in English among students of the primary stage in Jordan, Unpublished PhD thesis, Amman Arab University for Graduate Studies, Jordan.

Al-Saliti, F. (2006). Critical and creative thinking Cooperative learning strategy in the teaching of reading and literary texts: Jadara books press: Amman, Jordan.

Al- Tarawneh, S., & Al- Khataybeh, M., (2017). The impact of using the Renzulli learning system and SCAMPER's strategy in developing writing skills for 10th grade students at the Mutah Model School. Al-Manara Magazine, 23(3), 555-588.

Baron, J. (1985). Rationality and Intelligence. Newyork: Cambridge Press.

Baron, J. (1988). Thinking and Deciding. Cambridge: Cambridge university press.

Baron, J. (1991). Beliefs about Thinking. Informal Reasoning and Education, 169-186.

Barqawi, J. (2012). Critical and creative thinking. Amman, Jordan: Dar Safa for Publishing and Distribution.

Dacey, J. (2013). Creativity and Standards. Shell Education.

DeBono Center for Teaching Thinking. (2015). Introduction to teaching thinking and developing creativity. Amman, Jordan: Debono Learning Center.

Eberel, B. (1996). SCAMPER On Games for Imagination Development. United States of America: Prufrock Press Inc.

Grigg, R., & Lewis, H.( 2018). Teaching Creative and Critical Thinking in Schools. Sage.

Hooks, B. (2013). Teaching Critical Thinking: Practical Wisdom. Routledge.

Husseini, A. (2007). Developing creative thinking among fourth graders in Saudi Arabia using the SCAMPER program, Unpublished MA, Gulf Arab University, Manama, Bahrain.

Husseini, A. (2007). Developing creative thinking using the SCAMPER program is a guide for the trainee and trainer. Center for Studies and Research of Disabled Persons, Saudi Arabia. https://www.google.com/search?q=www.academia.edu+%5C+11560018+%5C+SCAMPER&oq=www.academia.edu+%5C+11560018+%5C+SCAMPER&aqs=chrome.0.69i59l2j69i60.1567j0j7&sourceid=chrome&ie=UTF-8.

Jaber, A. (2008). Frameworks of thought and theories guide to teaching, learning and research. Amman, Jordan: Dar Al Masirah.

Javed, M., Nawaz, M., & Qurat- ul- Ain, A. (2015). Assessing Postgraduate Student`s Critical Thinking Ability. I- Manager`s Journal on Educational Psychology, (2)9.

Lavery, J., & Hughes, W. (2015). Critical Thinking: An Introduction to the Basic Skills. (7th ed.). Broad View Press.

Leicester, M. (2009). Teaching Critical Thinking Skills. Continuum International Publishing Group.

McCormick, C. B., Miller, G. E., & Pressley, M. (Eds.). (2012). Cognitive strategy research: From basic research to educational applications. Springer Science & Business Media.

Michalko, M. (2006). Thinkertoys: A handbook of creative-thinking techniques. Random House Digital, Inc.

Ministry of Education of Jordan – Directorate of Curricula and School-textbooks (2013). General Guidelines and General and Specific Outcomes for English Curriculum. (2nd ed.).

Mohammadi, M., & Golandouz,G. (2017). A Comparative Study of Critical Thinking Skills of EFL Learners and Humanities Students. Journal of Applied Linguistics and Language Research, (4)3, 105-118.

Mohammed, S. (2009). The impact of using the strategy of teaching critical thinking skills in the critical thinking of the tenth grade students in the Directorate of Education Karak, Unpublished MA, University of Mutah, Jordan.

Moseley, D., Baumfield, V., Elliott, J., Gregson, M., Higgins, S., Miller, J., & Newton, D. P. (2005). Frameworks for thinking: a handbook for teaching and learning. Cambridge University Press.

LaPoint-O'Brien, T. (2013). Action Research: The Development of Critical Thinking Skills. Online Submission.

OJHA, S. (2018). Development of Critical Thinking Skills in History. Journal of Indian Education, (43)4.

Ozyaprak, M. (2015). The Effectiveness of SCAMPER Technique on Creative Thinking Skills. Journal for The Education of Gifted Young Scientists, 4(1), 31-40.

Roberts, T., & Billings, M. (2012). Teaching Critical Thinking Using Seminars for Twenty First Century Literacy. An Eye on Education Book.

Roberts, T., & Billings, L. (2014). Teaching Critical Thinking : Using Seminars for 21st Century Literacy. Routledge, Taylor & Francis Group.

Shavinina, L. (2009). International Handbook on Giftedness. Springer Science & Business Media.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

Al - Jarrah, A. A., & Al Tarawneh, M. A. F. . (2021). أثر نموذجي سكامبر وبارون في تنمية مهارات التفكير الناقد في اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في عمان. دراسات: العلوم التربوية, 48(3), 437–445. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2886

إصدار

القسم

Articles