أعراض اضطراب القلق وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى الطلبة المنذرين بالفصل في جامعة مؤتة

المؤلفون

  • Sami Khatatneh College of Educational Sciences, Mutah University, Jordan.

الكلمات المفتاحية:

اضطراب القلق، الرضا عن الحياة، الطلبة المنذرين بالفصل في جامعة مؤتة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف مستوى انتشار أعراض اضطراب القلق والرضا عن الحياة لدى الطلبة المنذرين بالفصل في جامعة مؤتة؛ ومقدار ما يتنبأ به اضطراب القلق بالرضا عن الحياة لديهم؛ حيثُ تم اختيار عينة مكونة من (120) طالبًا وطالبة من مختلف الكليات الإنسانية والعلمية في جامعة مؤتة ذلك خلال العام الدراسي 2019 /2020 م ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس القلق سبيلبرجر وزملائه من دراسة (الصرايرة، 2018) واستخدام مقياس الرضا عن الحياة من دراسة (الليمون، 2016)؛ ذلك بعد التأكد من دلالة الصدق والثبات للمقاييس المستخدمة؛ توصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: أن المستوى العام لانتشار القلق كسمة لدى الطلبة المنذرين بالفصل في جامعة مؤتة قد جاء بمستوى مرتف،  ومستوى الرضا عن الحياة لديهم قد جاء متوسطًا، وأن هناك مقدار تنبؤ لاضطراب القلق بالرضا عن الحياة بواقع (12%)؛ ولم يكن هُناك فروق في العلاقة بين اضطراب القلق والرضا عن الحياة تُعزى إلى متغير الجنس؛ وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات أهمها: بناء خطط إرشادية وبرامج جمعية للتخفيف من مستوى القلق لدى الطلبة المنذرين بالفصل من جامعة مؤتة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ayten, A., & Korkmaz, S. (2019). The relationships between religiosity, prosociality, satisfaction with life and generalised anxiety: A study on Turkish Muslims. Mental Health, Religion & Culture, 22(10), 980-993.

Afolayan, J. A. Donald. B, Onasoge. O, Babafemi. A& Juan. A (2013). Relationship between anxiety and academic performance of nursing students, Niger Delta University, Bayelsa State, Nigeria, 4(5), 25-33.

Allaymoun, Z. (2016). Life Satisfaction and its Relationship with Each of Religiosity and Aspiration Level Among Mutah University Students, Unpublished MA Thesis, Mutah University.

Alsarayreh, M. (2018). Efficiency of Behavioral Counseling Program to Reduce Anxiety and Increasing Achievement Motivation Among 6th Greaders in Resources Classroom in Southern Almazar, Unpublished PhD Thesis, Mutah University.

APA. (2013). Diagnostic And Statistical Manual Of Mental Disorders. (5th ed.). USA: Abnormal Psychology.

APA. (2014). Dictionary of psychology. (2nd ed.). USA: American Psychological Association.

Bakalım, O., & Karçkay, A. T. (2017). Effect of group counseling on happiness, life satisfaction and positive-negative affect: A mixed method study. Journal of Human Sciences, 14(1), 624-632.

Campara, J. P., Vieira, K. M., & Potrich, A. C. G. (2017). Overall life satisfaction and financial well-being: Revealing the perceptions of the beneficiaries of the bolsa família program. Revista de Administração Pública, 51, 182-200.

Chellaiyan, V. G., Ali, F. L., & Maruthappapandian, J. (2018). Association between Sedentary Behaviour and Depression, Stress and Anxiety among Medical School Students in Chennai, India. Journal of Clinical & Diagnostic Research, 12(11).

Arias Gallegos, W. L., Huamani Cahua, J. C., & Caycho-Rodríguez, T. (2018). Satisfaction with Life in High School Students from Arequipa. Journal of Educational Psychology-Propositos y Representaciones, 6(1), 381-407.

Guo, Y. (2018). The Influence of Academic Autonomous Motivation on Learning Engagement and Life Satisfaction in Adolescents: The Mediating Role of Basic Psychological Needs Satisfaction. Journal of Education and Learning, 7(4), 254-261.

Gülnar, B., & Balcı, Ş. (2012). The relationship between life satisfaction, interpersonal communication and media using among foreign students. International Journal of Multidisciplinary Thought, 2(2), 43-54.

Hajebi, A., Motevalian, S. A., Rahimi-Movaghar, A., Sharifi, V., Amin-Esmaeili, M., Radgoodarzi, R., & Hefazi, M. (2018). Major anxiety disorders in Iran: prevalence, sociodemographic correlates and service utilization. BMC psychiatry, 18(1), 1-8.

Huang, L. (2020). Peer victimization, teacher unfairness, and adolescent life satisfaction: The mediating roles of sense of belonging to school and schoolwork-related anxiety. School Mental Health, 12(3), 556-566.

Jansi, A. M., & Anbazhagan, S. (2017). The relationship between big 5 personality traits and life satisfaction of among ncc women students. International Journal of Management (IJM), 8(2).

Kemp, S. D. (2011). Academic self-efficacy and middle school students: A study of advisory class teaching strategies and academic self-efficacy, Unpublished Doctoral Dissertation, La Sierra University, USA.

Leblanc, M. F., Desjardins, S., & Desgagné, A. (2015). The relationship between sleep habits, anxiety, and depression in the elderly. Nature and science of sleep, 7, 33.

Nemati, S., & Maralani, F. M. (2016). The relationship between life satisfaction and happiness: The mediating role of resiliency. International Journal of Psychological Studies, 8(3), 194-201.

Pavot, W., & Diener, E. (2008). The satisfaction with life scale and the emerging construct of life satisfaction. Journal of Positive Psychology, (3), 137–152.

Renshaw, T. L., & Cohen, A. S. (2014). Life satisfaction as a distinguishing indicator of college student functioning: Further validation of the two-continuum model of mental health. Social Indicators Research, (117), 319–334.

Rode, J. C., Arthaud-Day, M. L., Mooney, C. H., Near, J. P., Baldwin, T. T., Bommer, W. H., & Rubin, R. S. (2005). Life satisfaction and student performance. Academy of management learning & education, 4(4), 421-433.

Scates, S. K. H., Randolph, D. L., Gutsch, K. U., & Knight, H. V. (2019). Effects of cognitive-behavioral, reminiscence, and activity treatments on life satisfaction and anxiety in the elderly. The International Journal of Aging and Human Development, 22(2), 141-146.

Sahin, C. (2017). The Predictive Level of Social Media Addiction for Life Satisfaction: A Study on University Students. Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET, 16(4), 120-125.

Tas, I., & İskender, M. (2018). An Examination of Meaning in Life, Satisfaction with Life, Self-Concept and Locus of Control among Teachers. Journal of education and training studies, 6(1), 21-31.

Veenhoven, R. (2014). The study of life satisfaction. Research gate, 1-36.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

Khatatneh , S. . . (2021). أعراض اضطراب القلق وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى الطلبة المنذرين بالفصل في جامعة مؤتة . دراسات: العلوم التربوية, 48(3), 446–457. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2887

إصدار

القسم

Articles