أثر تطوير الإدارة التربوية في تحسين النظام التربوي والتعليمي

المؤلفون

  • Hosni Soud Faculty of Educational Sciences, The World Islamic Sciences and Education University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

التطوير الإداري، النظام التربوي، اللامركزية في الإدارة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف أثر تطوير الإدارة التربوية في تحسين النظام التربوي والتعليمي في وزارة التربية والتعليم في الأردن. و تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، حيث تكوّن مجتمع الدراسة من قادة المدارس التي تطبق مناهج مختلفة مثل مناهج الوزارة، والمناهج الدولية، وقد تم اختيار قائد لكل منهج و عددهم 17 للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019-2020. تم اختيار عينة الدراسة بطريقة العينة العشوائية العنقودية. و استخدمت الاستبانة  كأداة للدراسة، حيث تكونت  من 35 فقرة موزعة على أربعة محاور، هي: القيادة، والجوانب التنظيمية، والإعداد والتطوير، والسياسات التربوية. وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: - وجود تأثير للإدارة التربوية على النظام التربوي والتعليمي. - تطور الإدارة التربوية يؤدي إلى تحسين النظام التربوي والتعليمي. - اللامركزية في الإدارة تزيد من سرعة تحسين النظام التعليمي. - هناك سرعة في تقبل التغيير في الإدارة التربوية ما ينعكس على التطور في العملية التعليمية. وقد أوصت الدراسة  بضرورة استمرار المدارس في رسم سياسات تربوية واستراتيجية نوعية بما يسهم في تحقيق أهدافها. و أهمية استخدام النمط القيادي الديمقراطي ودوره في تحقيق مستويات متقدمة من الإيجابية في الأداء المدرسي. كما أكدت الدراسة على ضرورة إحداث عمليات تطوير للإدارة التربوية، وربطها مع اللامركزية في التعليم. و توفير مختلف الأدوات والوسائل التقنية الحديثة في العملية التعليمية والتربوية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Dessler, G. (2007). Management: Principles and Practices for tomorrows leaders. (3rd ed.). Boston: Houghton Mifflin.

Hainz, E. (1984). MANAGING PERFORMANCE. Belmont, California: Life Learning Publication.

Hung, C. (2006). A correlational study between junior high school Teacher empowerment and job satidfaction in kaohsiung area of Taiwan. DAI-A, 66(11).

Robbins, S., & David A. D. (1998). Fundamental of management: Essential concepts and applications. (2nd ed.) Upper Saddle River, New Jersey: Pearson education.

Yilmaz, E. (2010). The analysis of organizational creativity in schools principals’ ethical leadership characteristics. Journal of Social and Behavioral Sciences, 2(2), 3949-3953.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

Soud, H. . (2021). أثر تطوير الإدارة التربوية في تحسين النظام التربوي والتعليمي. دراسات: العلوم التربوية, 48(4), 1–8. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2917

إصدار

القسم

Articles