تصميم برنامج تدريبيٍّ، مستند إلى النَّظريَّة الاتِّصاليَّة، وقياس أثره في تنمية مهارات التَّفكير المحوسب

المؤلفون

  • Wael Seitan School of Educational Sciences, The University of Jordan, Jordan
  • Abdelmuhdi Aljarrah School of Educational Sciences, The University of Jordan, Jordan

الكلمات المفتاحية:

البرامح التَّدريبيَّة، النَّظريَّة الاتِّصاليَّة، مهارات التَّفكير المحوسب

الملخص

إنَّ الهدف من هذا البحث تصميم وتطبيق برنامج تدريبيٍّ مستند إلى النظريَّة الاتّصاليَّة، وقياس أثره في تنمية مهارات التَّفكير المحوسب لدى طلبة المرحلة الثَّانويَّة. وقد اتُّبِع المنهج التَّجريبيِّ؛ حيث تألّفتْ عيِّنة أفراد البحث من (60)  طالبًا وطالبة، وُزِّعوا عشوائيًّا على مجموعتين: تجريبيَّة وضابطة بواقع (30) طالبًا وطالبةً في كل واحدة منهما، من إحدى المدارس الخاصَّة في عمَّان، خلال الفصل الأوَّل من العامِّ الدِّراسيِّ 2019-2020.  ولتحقيق أهداف البحث؛ صمم الباحثان وطبق البرنامج التَّدريبيِّ المستند إلى النَّظريَّة الاتِّصاليَّة على المجموعة التَّجريبيَّة، بينما درست المجموعة الضابطة بطريقة التَّعلُّم الاعتياديَّة. وجرى إعداد اختبار لمهارات التَّفكير المحوسب الأربعة: (مهارة التَّفكيك، ومهارة تعرُّف الأنماط، ومهارة التَّجريد، ومهارة تصميم الخوارزميَّات). وقد أشارت نتائج البحث، إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة، في تنمية مهارات التَّفكير المحوسب الأربعة كاملة، وكانت لصالح أفراد المجموعة التَّجريبيَّة،  التي تُعزى لتطبيق البرنامج التدريبيٍّ، المستند إلى النظريَّة الاتّصاليَّة. وفي ضوء نتائج البحث ومناقشتها، أوصى الباحثان بضرورة تضمين مهارات التَّفكير المحوسب، ضمن كافَّة الموادِّ الدِّراسيَّة، لجميع الصُّفوف الدِّراسيَّة، إضافة إلى مجموعة من التَّوصيات ذات الصِّلة بموضوع البحث.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Artino, R., & Stephen, J. (2007). Using Social Cognitive Theory to Predict Students' Use of Self-Regulated Learning Strategies in Online Courses.

Chen G., Shen J., Barth-Cohen L., Jiang S., Huang X., & Eltoukhy M. (2017). Assessing Elementary Students’ Computational Thinking in Everyday Reasoning and Robotics Programming. Computers & Education, (109), 162-175.

Computer Science Teachers Association (CSTA). (2017). K-12 Computer Science Standards.

Elgazzar, A.E. (2014). Developing E-Learning Environments for Field Practitioners and Developmental Researchers: A Third Revision of an ISD Model to Meet E-Learning and Distance Learning Innovations. Open Journal of Social Sciences, 2(2), 29-37.

González, L. F. M., & Quiroz, V. G. (2019). Instructional Design in Online Education: A Systemic Approach. European Journal of Education, 2(3), 64-73.

Grizioti, M., & Kynigos, C. (2018). Game Modeling for Computational Thinking: An Integrated Design Approach. In Proceedings of the 17th ACM Conference on Interaction Design and Children, (687-692). ACM.

Harrison, A., Hulse, T., Manzo, D., Micciolo, M., Ottmar, E., & Arroyo, I. (2018). Computational Thinking Through Game Creation in STEM Classrooms. Artificial Intelligence in Education, Springer, Cham, 134-138.

International Society for Technology in Education (ISTE). (2019). Computational Thinking Competencies. https://iste.org/standards/computational-thinking.

International Society for Technology in Education (ISTE). (2011). Operational Definitions Of Computational Thinking.

International Baccalaureate Organization (IBO). (2013). IB Learner Profile. https://ibo.org/contentassets/fd82f70643ef4086b7d3f292cc214962/learner-profile-en.pdf

Kazimoglu, C. (2013). Empirical Evidence That Proves A Serious Game is an Educationally Effective Tool for Learning Computer Programming Constructs at The Computational Thinking Level, PhD thesis, University of Greenwich. https://gala.gre.ac.uk/id/eprint/11953/.

Kennedy, G., Petrovic, T., Judd, T., Lawrence, J., Dodds, A., Delbridge, L., & Harris, P. (2000). The Personal Learning Planner: A Software Support Tool For Self-Directed Learning. http://citeseerx.ist.psu.edu/viewdoc/download?doi=10.1.1.675.8431&rep=rep1&type=pdf.

Kirkpatrick, D. (1996). Revisiting Kirkpatrick’s Four-Level-Model. Training & Development, (1), 54-57.

Kusnendar, J., & Prabawa, H. W. (2018). Using Nclab-Karel to Improve Computational Thinking Skill of Junior High School Students. Journal of Physics, Conference Series, 1013(1).

Lee, I. (2016). Reclaiming the Roots of CT. The Voice Of K–12 Computer Science Education and Its Educators, 12(1), 3-4.

Lee, I., Martin, F., Denner, J., Coulter, B., Allan, W., Erickson, J., and Werner, L. (2011). Computational Thinking for Youth in Practice. ACM Inroads, 2(1), 32-37.

Maxey, D. (2000). Learning Through Dignity: Participatory Communication Theory. In Society for Information Technology & Teacher Education International Conference (pp. 790-794). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).

Mayer, R. E. (2019). How multimedia can improve learning and instruction. In J. Dunlosky and K. A. Rawson (Eds.), The Cambridge handbook of cognition and education. (p. 460–479), Cambridge University Press.

Phillips, P. (2009). Computational Thinking: A Problem-Solving Tool for Every Classroom. Communications of the CSTA, 3(6), 12-16.

Price, J. F., Pimentel, D. S., McNeill, K. L., Barnett, M., & Strauss, E. (2011). Science in The 21st Century: More Than Just The Facts. The Science Teacher, 78(7), 36.

Rapanta, Ch., Maina, M., Lotz, N. , & Bacchelli, A. (2013). Team design communication patterns in e-learning design and development. Association for Educational Communications and Technology, (61), 581–605

Romero, M., Lepage, A., & Lille, B., (2017). Computational Thinking Development Through Creative Programming in Higher Education. International Journal of Educational Technology in Higher Education, 14(1), 42.

Rowe, E., Asbell-Clarke, J., Baker, R., Gasca, S., Bardar, E., & Scruggs, R. (2018). Labeling Implicit Computational Thinking in Pizza Pass Gameplay. In Extended Abstracts of the 2018 CHI Conference on Human Factors in Computing Systems, ACM, (1-6).

Selby, C. (2014). How Can The Teaching of Programming Be Used toEnhance Computational Thinking Skills?. DAI-C, 74(9).

Siemens, G. (2008). Connectivism: A Learning Theory for The Digital Age. International Journal of Instructional Technology and Distance Learning, 2(1), 3-10.

Sloman, A. (2012). What is Computational Thinking? Who Needs It? Why? (How Can it Be Learnt), ALT 2012 Conference Manchester 11 Sept 2012.

Yin, Y., Hadad, R., Tang, X., & Lin, Q. (2019). Improving and Assessing Computational Thinking in Maker Activities: The Integration with Physics and Engineering Learning. Journal of Science Education and Technology, 1-26.

World Economic Forum. (2016). The Future of Jobs, Global Challenge Insight Report. http://www3.weforum.org/docs/WEF_Future_of_Jobs.pdf.

Wing, J. (2008). Computational Thinking and Thinking About Computing. Philosophical transactions of the royal society of London, mathematical, physical and engineering sciences, 366(1881), 3717-3725.

Zhao, W., & Shute, J. (2019). Can Playing a Video Game Foster Computational Thinking Skills?. Computers & Education, (141), 103-633.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

Seitan, W. ., & Aljarrah, A. . (2021). تصميم برنامج تدريبيٍّ، مستند إلى النَّظريَّة الاتِّصاليَّة، وقياس أثره في تنمية مهارات التَّفكير المحوسب. دراسات: العلوم التربوية, 48(4), 32–47. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2920

إصدار

القسم

Articles